دائما حاول التطوير من نفسك (صفاتك ومهاراتك) لا تبقى نفس الشخص لفترة طويلة.

وأيضا لا تقارن نفسك بغيرك فتصاب بالإحباط، بل قارن نفسك حاليا بنفسك في الماضي.

كتبت هذا الرد على أحد المواضيع هنا في حسوب قبل سنة.

وجدت نفسي أتفق مع غالب ما قلته, إلا في نقطة قارن نفسك حاليا بنفسك في الماضي لكي لا تصاب بالاحباط.

حسنا اليكم القصة, كنت اسكن في مكان ليس بتلك الروعة أو الجمال؛ لكن الراحة النفسية كانت موجودة.

ثم انتقلت الى مكان آخر يبدو وكأنهم لم يقصدوا بناءه في البداية, فالرعاية الصحية هنا قليلة واذا كنت تريد شيء بسيط مثل إصلاح هاتفك, أو الطلب من المطاعم الكبيرة, أو حتى شراء بعض الحاجيات مثل الملابس وما إلى ذلك فستحتاج الى الذهاب الى حي آخر وان كنت لا تملك سيارة فتلك مشكلة حقيقية.

ولكن لم تكن تلك هي المشكلة الحقيقة, فذلك ليس موضوعي الآن وإنما موضوعي عن المقارنة بنفسك الآن وزمان, ولأنني وجدت نفسي بلا مال وقل شغفي لتعلم كل شي وحماسي للقراءة والتجربة وما إلى ذلك من الأمور التي لا تفكر بها إلا وأنت مرتاح البال؛ فعلا وجدت نفسي محبطا!

وكل تفكيري كان كيف أستطيع ايجاد أسرع طريقة لجني المال لدرجة أن كل الطرق بالنسبة لي كانت بطيئة جدا مثل بيع الخدمات على الفايفر أو تطوير البرامج أو تعلم التصميم فمجرد التفكير فيها كان يصيبني بالاحباط والاحساس بأنني لن أستطيع فعل أي شيء في حياتي لأنه لا يجني المال بالسرعة التي أريدها.

وبدأت مسألة الجشع والخوف التي تحدث عنها روبرت تي. كواسكي في كتابه (الأب الفقير والأب الغني), صرت أبحث عن "الربح عبر الانترنت" بكثرة خصوصا وأن الوظيفة قد لا تكون سهلة بما أنني طالب, وطبعا لا أحتاج أن أقول لك بأن الأمر لم ينجح.

لذا في أغلب الأحوال مقارنة نفسك بالماضي بحاليا قد تكون فكرة جيدة, ولكن في أحيان قليلة قد تكون فكرة كئيبة لأنك كنت في ماضيك أفضل من الآن فتصاب بالاحباط, فرأيي أن تزيل فكرة المقارنة تلك من رأسك تماما لو كانت لديك رغم صعوبتها أو حتى استحالتها, وابتعد عن فكرة الربح السريع أو غيره لأن ببساطة إذا أردت شيئا حقيقيا فلن يكون بتلك البساطة.