التطور سنة من سنن الكون، و الشيء الذي لا يتطور ينقرض لا محالة، و الإنسان نفسه يتطور و لو لم يتطور لانقرض كما انقرضت آلاف الكائنات الحية قبله. موضوعي هذه المرة ليس عن التطور، فقد سبق و طرح كثيرون مواضيع و روابط توضح نظرية التطور و كيف أنها حقيقة علمية ... موضوعي ليس عن التطور الحيوي، إنما عن التطور الذي يجب أن يحدث في هذ الموقع.

ما يحدث في الموقع هذه الأيام تكرر الأفكار، مواضيع مكررة لكن بعناوين مختلفة، تعليقات مكررة، نفس المواضيع ، كل شيء هو نفسه. أعرف أني نفسي أكرر نفس الفكرة التي طرحها آخرون غيري، لكن لنكن واضحين هذه المرة. أستطيع أن أطرح عشرات المواضيع و الأفكار للنقاش في مختلف المجالات ، و لا أرى هذا ميزة، إنما يعيقني التقييم الجائر الذي تعرضت له عدة مشاركات كتبتها في الموقع، و إخفاء المواضيع الذي يمكن له أن يثبط أي مشارك في الموقع. مشكلة الموقع أنه موجه لمجموعة من الناس تفتقر للثقافة و الوعي الكافي (لا مجال للشرح هنا) بحيث يجعلهم مجموعة من الغوغاء لا أكثر.

لا أريد أن أطيل فقد طرحت المشكلة و الأهم طرح الحل. أعرف أني من المغضوبين عليهم في هذا الموقع، إلا أن هذا لا يمنع من الأخذ ببعض ما أطرحه. مشكلة مجتمعاتنا تتمثل في رفض الآراء المخالفة بأساليب كثيرة منها التسفيه و منها الاعتداء على صاحب الرأي المخالف، و في الموقع نجد التقييم السلبي سلاحاً يستخدم ضد الآراء و الأفكار المخالفة لفكر الأغلبية. أقترح وضع منهجية مختلفة للتقييم تتلاءم مع وضع الموقع و الأعضاء فيه.