دائمًا ما أجد مواضيع مثل لماذا حسوب آي او غير نشط؟ مع أنّه يوجد مواضيع يومية، وتفاعل جيد على المواضيع ..إلخ، فأستغرب هذا السؤال! كيف لاحظوا أنّ الموقع فعلاً غير نشط، وهم لا يرون الاحصائيات بشكل كامل، أو بأنّهم يتابعون مُجتمعات مُعينة، فمواضيع المُجتمعات الأخرى لا تظهر لهم في أغلب الاوقات، والدليل أنّ حسوب آي او بأنّه نشط، هو مُجتمع اسالني الذي يصل إلى ما بين 50 إلى 100 تعليق عند نشر موضوع به.

 

الأمر الثاني الذي لاحظته أن الأغلبية يقول ... لماذا نُرهق نفسنا بالإجابة على المواضيع أو التناقش مع الآخرين، والدخول في اشتباكات في بعض الأحيان؟ ما الفائدة من حسوب آي أو، وإضاعة الوقت عليه؟

معك حق، دعنا لا نعتبر أنّ هذا نظرة ضيقة منك للأمور على المدى البعيد! ولكن ما هو العائد الذي ترجوه من أجل أنّ لا تشعر بأنّك تُرهق نفسك دون جدوى أو على الفاضي؟

 

دعنا ننظر للأمر من زاوية أخرى! هل تُريد بعض الأموال؟ لا تخجل جميعُنا نحب الأموال، ومن يقول عكس ذلك لا تُصدقه! إذًا هل يُمكن الربح من حسوب آي او؟ نعم يُمكن الربح من حسوب آي او من خلال طُرق كثيرة ... فقط ما تحتاجه هو اثبات مهاراتك للآخرين، دعهُم يتأثرون بإجاباتك، ومحتوى المواضيع الذي تكتبه، وانظر فيما بعد للنتائج، وسوف تفهم قصدي في نهاية المواضيع.

 

هل تُريد بعض التقدير، والإعجاب؟

مبدأيًا حسوب آي او هو أفضل مكان برأيي سوف يُقدر عقلك من بين جميع المواقع الأخرى، صحيح بأنّه يوجد بعض الشخصنة في بعض الأمور، ولكن في حسوب لن يتم الإلفتات إلى إذا كان لديك مُتابعين أو أنّك شخصية مشهورة ..إلخ من أجل أنّ يتم تقدير اجابتك، بل العكس، والدليل على ذلك صفة المجهول التي يُعلق بها الكثيرين، ولذلك سوف تحصل على تشجيع، نصائح، تجارب حياتية، فكرية، دينية، لا يُمكنك الحصول عليها في أي مكان آخر!

 

هل أنّت بحاجة إلى استثمار وقتك في شيء مُسلي، ولكنه مُفيد؟

سواء كنت تُشارك معرفتك أو تكتفي بقراءة الإجابات، فأنّت تستثمر وقتك بشكل كبير، وتستمتع بالمشاركة...

كما قُلت سابقًا دخول حسوب I/O كان شبيه لطفرة في تفكيري بعض الشيء، وأكنني كنت في زمن أحادي اللون لا أجد فيه سوى رأي الأغلبية الشائع في أموري الحياتية الواقعية، إلى الإنتقال إلى زمن قد يكون مُتعدد الألوان، للعديد من الآراء المتضاربة، والتعرف على طُرق التفكير المُختلفة، وتعلم النقاش، لذلك كان الأمر صفعة شبه قوية على عقلي الصغير الذي انفجر ولم يعد أبدًا كما كان.

 

في الكثير من المواضيع كان هناك الكثير من الإجابات التي خففت عني الكثير من التوتر، وأحيانًا الحزن، وهناك بعض من إجاباتي قد تكون ساعدة بعض الأشخاص في إضاءة أماكن عقلية /نفسية ... كانوا لا يعلمون عنها شيئًا ... والدليل على ذلك بعض الرسائل التي تصلني هنا في حسوب لأشخاص يشكروني على التعليقات التي اكتبها أو على المُساعدة التي قدمتها لهم، وهناك أشخاص قاموا بالدعاء لي، هذا الأمر كان جميل جدًا بالنسبة لي، وهو بأنّ هناك شخص يدعوا لك أو يشكرك فقط لمساعدته.

بمعنى أوضح لن تجد إجابات وافية، وشاملة، وأخذة حقها كما في حسوب آي أو ...

 

ولكن ماذا عن الربح الذي تكلمت عنه في بداية المقال؟

الكثير من الأشخاص هُنا يسوقون لمواقعهم /مدوناتهم /قنواتهم ...إلخ ... هُنا الفائدة كبيرة، لنفترض أنّه يوجد إعلانات ادسنس على مدونتك، وقمت بنشر مقال لك هنا، دخل 30 شخص كحد أدنى على المدونة، قمت بتقسيم إعلاناتك بشكل جيد حتى تحصل على أكبر استفادة، 4 إعلانات في الصفحة الرئيسية، و5 إعلانات في صفحة المقال: إذا 30 * 9 = 270 مشاهدة لإعلاناتك 270 * 30 = 7100 مشاهدة لإعلاناتك، هذا على أقل تقدير...

 

هُنا لم نحسب أنّ العضو في حسوب آي أو يتصفح المدونة أو يبقى أكثر من 5 دقائق، او يقوم بالتنقل بين المواضيع، وكل هذه الأمور تزيد من الأرشفة، ولم نحسب أنّ حسوب آي أو موقع قوي جدًا، قد يُساعد في تحسين نتائجك في محركات البحث، واليكسا ...إلخ، لم نحسب أنّه من المُمكن أنّ تكسب زائر دائم، يتصفح إعلاناتك بشكل يومي، ولم نحسب أنّه من المُمكن أنّ ينقر شخص على أي من إعلاناتك، والذي قد تُعتبر ربح أكثر

 

لنفترض أنّك مدون، مسوق، مُبرمج ...إلخ، وكنت تنشر أعمالك، فهنا انت الرابح بأنّ هناك نُخبة من الأشخاص في حسوب آي او في جميع المجالات يُمكنك أخذ رأيهم، أو التواصل معهم أو العمل معهم على بعض المشاريع المدفوعة مثل @يونس بن عمارة‍ على سبيل المثال في المحتوى، ومنير في التسويق @mone‍، و@Safar‍، والكثير من الأشخاص الذين لم أذكر اسماءهم لأنّه إذا تم ذكر جميع من في الموقع فـ سوف نحتاج إلى موضوع آخر ... وأنا أحد الأشخاص الذين تعاملت مع شخص من حسوب آي او على مشروع..

 

لذلك هو فرصة كبيرة للربح إذا نظرنا للامر من أكثر من زاوية تسويقية أو كتابية أو برمجية أو تصميم ...إلخ، هنا ذكرنا جزء بسيط فقط أو 1% من الأمور التي يُمكن الاستفادة منها بحسوب، فالأمر له أبعاد كثيرة