ما هو الفكر اليساري ؟


التعليقات

عندما تسمع كلمة ( يساري ) ، استحضر 3 أمور مهمة :

  • إقتصادياً .. فكـر إشتراكي ، بمعنى أنه مؤيد بدرجات متفاوتة لفكـرة المساواة الطبقية بين كل الأفراد في المجتمع ، وينتهج منظومة قوة الدولة كأساس للإقتصاد ( تقوية شركات القطاع العام ) والمشروعات الحكومية ، إلخ .. ومعارض ( بدرجات متفاوتة أيضاً ) للفكـر الرأسمالي الحر ..

  • سياسيـا .. عادة يكون معارضاً .. لأن معظم الأنظمة العالمية الحالية تنتهج الافكـار الرأسمالية اليمينيـة ( السوق الحر ) .. حتى روسيا والصين جزئياً .. وبالتالي ، موقعه السياسي غالباً يكون في محل المعارضة.

  • اليساري في العالم العربي عادة يكون له أفكـار ( قومية / عربية / ثورية ) طوال الوقت ..

اليساري في العالم العربي عادة يكون له أفكـار ( قومية / عربية / ثورية ) طوال الوقت ..

لم أفهم هذه النقطة ..

ما هو الرابط بين الفكر اليساري والأفكار القومية ؟

وهل في الدول الأجنبية يتبنى اليساري أفكار قومية؟

أنا يضاً لم أفهم هذه النقطة : ولكن اعتقد لإرتباط الأشتراكيةالعربية بالناصرية وفكرة القومية العربية .

في المغرب اليساري يشبه اليساري الأوروبي، يكون عادة ماركسي، تحرري. وتجدهم في الغالب مقتنعين بهذا الفكر في أيام الجامعة ويتخلون عنه بعدها... ولا يوجد حس قومي لدى هذه الفئة بأي حال من الأحوال.

في الغرب لا، القومية فكر يميني متطرف، وإذا دمجت مع الإشتراكية فهي تعتبر أكثر تطرفا، بل أكثر نعت يتجنب أن ينعت به أي سياسي هو قومي-اشتراكي... السبب طبعا هو أن القومية-الإشتراكية كانت المرجع الإديولوجي لألمانيا النازية.

الفكر اليسار يختلف مع اليمين في جانب واحد بشكل كبير و هو نضرته للاديان و العادات الاجتماعية للشعوب أعرف أن هناك تشابه مع الفكر الليبرالي (لان الاثنين يساريين ) ,

لكن اليسار يقوم في الاساس على فكرة التحرر من كافة الافكار السابقة في الغرب اليساريين كان لديه توجه رأسمالي في الغالب و في الشرق كان لهم توجه اشتراكي (شيوعي في الغالب )

مع العلم ان هناك احزاب يمينية إشتراكية (رغم ان فكرة الاشتراكية اتت من اليسار في البداية ) مثل حزب المحافظين البريطانية .

ملاحظة اخرى تميز الاحزاب اليسارية في جميع دول العالم (اضافة لرأيهم الخاص بالدين) فهم يدعون الي المساوة بين كافة الاعراق البشرية و ان الفرق بين انسان و آخر يكون من خلال كفائته و مقدرته على خدمة البشرية , وهم بشكل عام ضد فكرة القومية مهما كانت .

بالنسبة لليساريين العرب (باستثناء الشيوعيين) فهم غير متبنين للفكر اليسار الغربي او الشرقي بشكل كامل لانهم ضايقين له طابعهم المحلي (مثل خزعبالات القومية العربية ) و الاشتراكية الزائفة (و التي تحولت الى بيروقراطية مفرطة ) .

بإختصار اليساريين العرب دمروا اكثر ما اصلحوا في مجتمعاتهم و يبدوا ان وصولهم للسطة كان من اكبر النكبات التي حلت بشعوبهم .


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.3 ألف متابع