سمعت من فترة قريبة بمصطلح التلاقح الثقافي أو ما يسمي كذلك بالتثاقف Acculturation ... في البداية اعتقدت أنه يعني إكتساب الثقافة من فرد آخر، لكن فيما بعد ظهرت عدة مفاهيم مصاحبة له ومعناه أعمق من الذي اعتقدته بكثير.

من خلال بحثي وجدت كتاب "نكران الثقافات" لهوج لاغرانج، الذي تحدث فيه عن صعوبات الإندماج الإجتماعي والثقافي لكثير من فئات المهاجرين في المجتمع الأجنبي، وكذلك تطرق لوجود احتمال فشلهم في الإندماج والتغيير، وهذا ما يترتب عليه الكثير من الأضرار.

بالإضافة لذلك، ومن الواقع الذي نعيشه نلاحظ وجود تفاعل سلبي بين المجتمع الأجنبي والمهاجر من حيث التقبل "لا يتقبل أحدهما الآخر"، وهذا ما يجعل الأمور تتعقد قليلا بين الطرفين، ومنه ظهور اختلافات وتغيرات الثقافية والإجتماعية "الأكل، الملبس، العادات والتقاليد وغيرها..".

وكل هذا يؤدى الى وقوع المهاجر في مشكلة بين البلد الأجنبي وثقافته و بلده الأصلي وهويته.

فمن جهة نجد صراع المهاجر مع ذاته ومع أصوله الثقافية وهويته وثقافة البلد الذي هاجر إليها "وهو ما يسمى بالصراع الثقافي"، وبهذا يضطر لتغيير جزء من ثقافته "Cultural Change" مع ما يناسب المجتمع الأجنبي.

ومثال على ذلك: الأشخاص الذين يغتربون لفترة زمنية في بلد معين، ثم بعد ذلك يرجعون إلى بلدهم الأصلي، وهم يلاحظون أن ثقافتهم قد تغيرت وأصبحت تميل لثقافة البلد الأجنبي أكثر، كيف نفسر هذا؟ وهل هذا هو التثاقف؟

ومن جهة أخرى، نلاحظ المشاكل التي يقوم بها الأفراد في مجتمع الأجنبي، فهم يرفضون كل هذا ويُفضلون تعزيز منطق الفصل والعزل العنصري ومعاداة الأجنبي للمهاجر "يرفضون تقبل المهاجر واندماجه معهم"، وهذا ما يصعب تأقلم المهاجر مع هذه البيئة أكثر، لأن تقبلهم له شرطًا أساسيا لقيام التعايش والسِّلم الاجتماعي بين الأفراد والجماعات، لكن إذا كان هذا الرفض منتشر بكثرة كيف سنقضي على هذه الظاهرة؟ وكيف سيتأقلم المهاجر مع مثل هذه المجتمعات؟

هل لديكم أي فكرة عن هذا المصطلح ومعناه؟ لأن المفاهيم الكثيرة جعلتني أتردد في وضع وفهم المعنى الحقيقي له.