بسم الله الرحمن الرحيم.

سنتحدث عن نوعٍ جديدٍ من المعارف وهو اسم الموصول، مر علينا من قبل اسم الموصول وقلنا أنّه اسمٌ مبني، مبني لأنه شابه الحرف في الافتقار اللازم إلى صلة تتم المعنى، فإن قلنا "جاء الذي" لم يفد المعنى واحتجنا إلى إدخال صلة للذي فنقول "جاء الذي أكرمني"، انطلاقًا من هذا يمكننا البحث في العربية عن اسم الموصول وننظمها بحسب نوعها التذكير والتأنيث والتثنية والجمع، إلى خاصة(تأتي على صورة واحدة) ومشتركة(تأتي على صور متعددة)، لنبدأ بالخاصة:

أسماء الموصول الخاصة

المفرد:

  1. المذكر المفرد(الذي)، مبني على السكون، مثل جاء الذي أحببته، ورأيتُ الذي ضربني.

  2. المؤنثة المفردة(التي)، مبني على السكون، مثل سمعتُ إلى التي صادقتها.

المثنى:

في حالة التثنية نحذف الياء، ونضع الألف في حالة الرفع والياء في حالة الجر والنصب فنقول:

  1. المذكر المثنى اللذان في حالة الرفع، واللذين في حالة النصب والجر، مثل جاء اللذان ساعدوني، رأيتُ اللذين صادقتهما، وتحدثتُ إلى اللذين عاتبتهما.

  2. المثنية المؤنثة، اللتان في حالة الرفع، واللتين في حالة الجر والنصب، مثلًا: نجحت اللتان صادقتهما، رأيتُ اللتين نجحتا، تحدثتُ إلى اللتين نجحتا.

ويجوز تشديد النون تعويضًا عن حذف الياء فتقول اللذانّ واللتانّ، وفي منهج الكوفيين يجوز التشديد مع الياء فتقول اللذينّ واللتينّ، وللملاحظة هذا يجوز في تثنية اسم الإشارة فتقول ذانّ، تانّ، ذينّ، وتينّ.

الجمع:

  1. الأُولي، للعاقل وغير العاقل المذكر, وقد يستعمل للمؤنث في القليل، ذبحتُ الطيور الأُولي اشتريتهم، ورأيتُ الأولي صادقتهم.

  2. الذين للمذكر العاقل، والمشهور أنها هكذا في كل الأحوال الرفع والنصب والجر، فتقول ذهب الذين عادونا، رأيتُ الذين صادقتهم، وفي بعض لغات العرب(بنو هذيلٍ) يقال الّذون في حالة الرفع فتقول ذهب الذون عادونا -لكنه كما قلنا قليل.

  3. اللاتي واللائي، واللات والّلاء بحذف الياء، لجمع المؤنث، والاثنان مذكروتان في القرآن، مثل رأيت اللات نجحنَ، رأيت اللاء نجحنَ ونجحت اللائي إجتهدن.

أسماء الموصول العامة

كما قلنا هي أسماء موصولة تستعمل لصور متعددة، وهي كثير في لغات العرب نذكر منها:

  1. من، على الأغلب تستعمل في العاقل وقد تستعمل في غيره، مثل: رأيتُ من أحببتهما، رأيتُ من أحببت، ورأيتُ من أحببتهن.

  2. ما، على الأغلب تستعمل في غير العاقل وقد تستعمل في غيره، مثل رأيت ما اشتريت.

  3. أل الموصول، مرّ علينا أل وقلنا أنها تدخل على الأسماء للتعريف وتسمى أل التعريف وتدخل أيضًا على اسم الفاعل واسم المفعول تحدثنا عنهما في الصرف (

https://goo.gl/3JI9vK)

وعندما تدخل على اسم الفاعل واسم المفعول تسمى أل الموصول، مثل رأيتُ المضروب والضارب. ملاحظة أل الموصول من الضرورة القبيحة أن تدخل على الفعل المضارع مثل قول الشاعر:

ما أنت بالحكم الترضى حكومته

بإذن الله لنا عودة مع الموصول.