كما تعلمون أصبح الحاسوب و الأجهزة الذكية و الإنترنت جزءا كبيرا من حياتنا، حيث نعتمد عليهم في أغلب المهام التي نريد من حفظ الملفات و الروابط و قراءة الكتب إلى الدراسة و العمل و التواصل وغيرها من الأشياء الأخرى، فتجدنا نستخدم العديد من التطبيقات على الموبايل او في المتصفح الخ..

المشكل هنا هو أنه بعد مدة من الاستخدام تجد تراكم كبير للمعلومات التي حفظتها في حاسوبك و هاتفك او احد التطبيقات التي تستخدمها حتى لو كنت منظما في البداية فلا بد لك بعد مدة أن تجد شتات ولو لم يكن بالشيء الكثير لكن أنا متأكد أنك قد اكتشفت أشياء جديدة لم تكن قد أدرجتها في آخر مرة قمت بتنظيم حياتك الاكترونية.

وهذا هو المشكل الذي حصل لي شخصيا و أصبحت عاجزا عن اعادة التنظيم من جديد، فمثلا بالنسبة للملفات هناك ما هو في الهارد ديسك ملفات أخرى في Google Drive مع الكثير من الملفات في Google Docs و Sheets تحتاج التنظيم و أيضا أستخدم Box و Dropbox و أغلب الملفات هناك غير منظمة نسبيا تم رفعها في أوقات مختلفة و بشكل عشوائي.

قائمة المفضلة، كانت منظمة إلى حد ما لكن الآن يتشنج الحاسوب قليلا عندما أقوم بفتحها، إلى جانب أن هناك قائمة مفضلة في حسابي على Firefox و حساب آخر على google. و أيضا أستخدم Pocket لحفظ المقالات التي أريد قرائتها لاحقا و هناك أيضا قائمة مفضلة في Medium للقراءة لاحقا.

بالنسبة ليوتوب العديد من قوائم تشغيل المحفوظة و للمشاهدة لاحقا تمنيت لو أن هناك طريقة لتنظيم القنوات المتابعة حسب النوع او إلى مجموعات.

أستخدم أيضا تطبيقات أدون فيها الأفكار و الأشياء المهمة ك Simple Note و Google Keep و notion.so إلى جانب Notes الخاصة بالهاتف و أستخدم في بعض الأحيان الدردشة مع نفس الحساب في تطبيق Telegram .

بالنسبة للمدونات التي أتابعها بدأت أستخدم rss عن طريق تطبيق Feedly و اتوصل بآخر التدوينات و المقالات في مكان واحد و هذا الشيء الوحيد الذي أحس أنه منظم عندي بشكل جيد.

بالنسبة لك ؟ كيف تنظم حياتك على الأنترنيت ؟

هل تستخدم تطبيقات تساعدك في ذلك ؟

بماذا تنصحني لإعادة لم شملي و تنظيم كل شيء ؟