زوجك المستقبلي، زوجتكَ المستقبلية


التعليقات

لو كنت شاب و تزوجت بفتاة تودُّ أن تكون عنصراً فاعلاً في المجتمع و ألا يقتصر دورها في المنزل فقط، هل ستقف بجانبها و تدعمها أم ستعارض ذلك؟

-ومن قال أن اقتصار دور المرأة على المنزل يعني أنها غير ذات فعالية في المجتمع؟!!

المرأة في بيتها على ثغرة من أعظم الثغور إن لم يكن أعظمها, يكفي أنها تنشئ جيلاً وتبني أسرةً هي نواة لهذا المجتمع الذي تبحث عن الفعالية به, إن صلحت هذه النواة صلح المجتمع كله وإن فسدت فسد المجتمع كله,

-مشكلتي ليست في خروجها من البيت ابتداءً ومساهمتها في أي عمل يعود بالخير على أمتها بقدر ما أن المشكلة في هذا التلازم الذي نتوهمه بين خروجها من البيت وكونها ذات فعالية.

نعم هذا ما نقول عنه النظرة التقليدية

وما يُضيرني أن تكون نظرتي تقليدية؟

الأفكار لا يعيبها ان تكون تقليدية أو تجددية بل بمجاوزتها للصواب من عدمه،

عزيزي المرأة تعرف أكثر من أي أحد أهمية دورها والذي تتشاركه مع الرجل " و هذا أول خطأ وقعت به وهو اعتقادك أن فقط من مسؤولية المرأة رعاية الأسرة و الرجل ليس من مسؤوليته ذلك؟!" المسألة تشاركية بحتة و ليس بإمكانك إلقاء كافة هذه المسؤولية على المرأة وحدها

أين قلت انا انها مسؤليتها وحدها؟

قلت (تبني أسرة) ولم أقل (تبني وحدها أسرة)

حسناً إن أردت قياس الأمر بهذه الطريقة، فأنا لا أرى هناك تلازم بين خروج الرجل من البيت وبين نجاحه سواء على صعيد المجتمع أو أن يكون كفء لتلبية احتياجات أسرته، فلا تقنعني أن جميع الرجال يجلبون الحماية و الأمان و المال لأسرهم، بدلاً من قضاء أوقاتهم في "الكافيهات" و مع أصدقائهم

لا.. لا يوجد تلازم بين خروج الرجل من بيته وبين نجاحه، لكن هذه هي مهمته التي لا يليق به غيرها، لدينا اصل نبني عليه تصورنا للمسألة..وهو أن الرجال في الغالب- اقول في الغالب- اكثر قدرة على تحمل أعباء الحياة ومواجهة مخاطرها من النساء، وللنساء قدرة على تحمّل شؤون المنزل ورعاية الابناء ليست لدى الرجال، قد تتغير الظروف أحياناً فيتغير الموقف وتحتاج المرأة للخروج من المنزل لتساعد زوجها/اهلها.. هنا لا حرج، لكن هذا لا يجعله أصلاً ننافح عنه ونكافح من أجل اقراره،

أعاود وأقول.. لست ضد خروج المرأة من البيت للمساهمة في نشاط ما ولا ان تمتلك اهدافها الخاصة التي تسعى لتحقيقها -وفق ضوابط محددة- وسأكون سعيداً وقتها في مشاركتها احلامها لكن هذا لا يجعله أصلاً لا تطاق الحياة من دونه فضلاً عن اعتباره من الضروريات من قِبل من تأثّرن بخطاب ال independent woman.

تعرفين ماهي مشكلتك؟ مشكلتك سردها كالآتي.. تستشعرين في داخلك مما استقبلته سابقا من معلومات عن أحوال المرأة أن هذه الأخيرة مهمشة وغير متساوية مع الرجل فاندلعت في داخلك الثائرة الأنثوية وشرعت في اتخاذ دور المدافع بشكل جائر.

لو كنت شاب و تزوجت بفتاة تودُّ أن تكون عنصراً فاعلاً في المجتمع و ألا يقتصر دورها في المنزل فقط، هل ستقف بجانبها و تدعمها أم ستعارض ذلك؟

سأقف بجانبها، مع العلم أن دور الطرف الآخر كعنصر فاعل في المجتمع لا يبدأ بعد الزواج لأن ما يبدأ بعد الزواج أصلا كرغبة في أن تكون عنصر فاعل لن تنجح في معظم الأحوال ذلك أن مسيرة الفعالية تستغرق سنوات طويلة. وهي تبدأ من قبل الزواج لا بعده. مع ملاحظة أن تلك الفتاة التي "تنتبه" فجأة لأنها تود أن تكون ذات أثر واضح في المجتمع لا تدرك صعوبة ذلك في ظل المسؤوليات لأن ما لم تستطع فعله وأنت لا مسؤوليات كبيرة لديك من الصعب إلى شبه المستحيل أن تفعله وأنت مثقل الكاهل بالمسؤوليات إلا إن كنت طبعا تنتوي عدم أخذ المسؤوليات الجديدة على محمل الجد. وهذا ما يحدث في غالب الأوقات.

مع ذلك كله وفي حال كان الطرف الآخر واعي يضعون مخطط ويمضون قدماً يعملون موازنة بين المسؤوليات الجديدة والرغبة في إحداث فارق في هذا العالم.

أرجو إجابات واقعية جداً و أن تتخيل نفسك فعلاً قد وقعت/تِ في هذه المشكلة

دخول الأطراف الخارجية دوماً مضر بالعلاقة أيا يكن السبب، في حال وقعتُ في مثل هذا وكذب علي الطرف الآخر سأنفصل عنه وأتابع طريقي. ليس لأنه لا يدعمني في دوري كفرد فاعل في المجتمع فقط بل لأنه ارتكب رذيلة "الكذب" وهي مؤشر واضح على أنه شخص غير جيد.

و ما هي قناعاتكم بالنسبة للدور الذي أعطاه المجتمع أو بالأحرى قام بفرضه ووضعه ضمن قائمة ما يسمى ب " العادات المجتمعية"

بالنسبة لي: مكانه سلة المهملات. أنا ما لا أفهمه في الجيل الألفيني الحالي هو عجزه عن إدراك هذه الحقيقة البسيطة: "من يزوجّك يُسيّر حياتك". أما لما تزوج نفسك فالغالب أن معظم القرارات ستكون بيدك. لاحظ جيدا أنه من الصعب رفض آراء الآخرين وبعض مالهم في حوزتك.

بالنسبة لي ابحث عن تلك الفتاة، اريد العيش بشغف وتطورات وإنجازات بعيدا عن الروتين الممل والقاتل، لكن ايجادها صعب، حيث تجد اكثر الفتيات بعد الزواج تعيش دور الملكة وبيتي مملكتي حتى لا تشغل فكرها بأشياء كبيرة تسبب لها الصداع خصوصا بعد الإنجاب والمشاغل التي ستتزامن مع تلك المرحلة، لذلك تفضل العيش بمنطقة الراحة الفكرية والتفكير في بيتها وأولادها، هذا ما يغلب في مجتمعنا العربي حالياً

لا ابحث عن تلك الفتاة التي حياتها كلها احلام كبيرة ومشاغل تنسيها بيتها وتجعلها تهمله، فتاة واعية تتدبر امور منزلها مع اعمال جانبية وهوايات

يمنكها أن تكون فردا فاعلا في المجتمع على شرط أن لا تهمل العائلة على حساب رغبتها في النجاح والظهور .كما يجب أن تكون نعم الزوجة في البيت و تحترم مؤسسة الزواج .في تلك الحالة سأكون اكبر مشجع و داعم لها.

اتحدث عن المرأة التي تعمل او تريد أن تنجح خارج البيت و تهمل واجباتها بدعوى تركيزها على النجاح .احسن قولة قرأتها لدكتورة ناجحة جدا تقول حين أدخل البيت أنزع كل الألقاب و أتركها خارج البيت .فعش الزوجية فيه واجبات و حقوق إذا إختلت الموازين ينهار ،لذلك يكثر الطلاق و الخصومات .

دائماً المرأه العربية تحاول ان تنافس الرجل في كل شيء ظنا منها ان هذا سيعطيها قيمة أكبر من قيمتها مع انني لست ضد ان تقوم الفتاة (الآنسة) بممارسة دورها المهني في بناء المجتمع والحضارة ولكن حالمها تتزوج وتنجب الاطفال عليها ان تعطي الاولوية لاطفالها لأن الدور الطبيعي للمرأه هو تربية الاطفال.

اساسا كشاب لن اختار الزواج بامرأة غير متعلمه , اما بعد الزواج فهي حره كحريتي سواء تريد اكمال دراستها او العمل او البقاء في المنزل ,ولو كنت "فرضاً" فتاة وزوجي منعني من اكمال دراستي او ان اعمل كما احب واريد , وحتى لو كنا اتفقنا على ذلك (عدم العمل او الدراسة) في فترة الخطوبة , فساختار الطلاق ونهاية هذه العلاقة الاشمئزازية المبنية على استبداد الرجل لزوجته, فلو كان يحبني لكان اراد مصلحتي في دراستي وعملي , الرجل ليس له الحق في اختيار مستقبل المراة , حتى لو اتفقو في فترة الخطوبه على ذلك , هي ببساطه حره ! وهذا من حريتها كبشر ! اغلب الرجال في المجتمعات العربية لا يرغبون بعمل زوجاتهم ويقنعون نفسهم بان السبب هو انه لازم تجلس وتربي العيال , ولكن الحقيقة العميقة ان هذا محض كذب لا اكثر , هم يخافون ان تقف المراة وحدها على قدميها دون الاحتياج الى مساعدة الرجل المادية , وفي هذه الحالة ستتساوى مع الرجل ولن يستطيع استبدادها واستعبادها , كلامي لن يعجب البعض ولكن للاسف هذه الحقيقة واتقبل جميع الاراء..

النسوية التي تتبناها وتدافعبن عنها هي التي تدمر المجتمع وليس الفطرة التي خلق الناس عليها وارتضاها لهم رب العالمين.

مع احترامي لرأيك أي اتفاق في فترة الخطبة يجب الوفاء به بصرف النظر عن ما هو، ولا يجوز لأحد الطرفين بعد الزواج تغيير الكلام إلا بموافقة الطرف الآخر.

فلو اتفقت المرأة انها ستعمل وتكمل دراستها ليس من حق الزوج شرعا ولا قانونا إن وضعت ذلك شرطا في عقد الزواج الإخلال به والعكس صحيح.

كونها ضيعت حقها في فترة الخطبة ووافقت على امر لم يكن يجب الموافقة عليه، فهذه ليست غلطة الطرف الآخر.

بالمناسبة أنا فتاة، احترام الاتفاق أيا كان نوعه امر لا يمكن بناء العلاقات الا به، فلا تضييع المرأة حقها عند الخطبة أو الزواج ثم تبكي بعد ذلك على الأطلال.

مع احترامي لرأيك أي اتفاق في فترة الخطبة يجب الوفاء به بصرف النظر عن ما هو، ولا يجوز لأحد الطرفين بعد الزواج تغيير الكلام إلا بموافقة الطرف الآخر.فلو اتفقت المرأة انها ستعمل وتكمل دراستها ليس من حق الزوج شرعا ولا قانونا إن وضعت ذلك شرطا في عقد الزواج الإخلال به والعكس صحيح.

لا اعرف كيف تبنين اى رأى من راسك و تنسبيه الى الشرع.

المسلم ليس ملزما بأى شرط فى الخطوبة او عقد الزواج يخالف شرع الله لحديث "المسلمونَ على شروطِهم إلَّا شرطًا حرَّمَ حلالًا أو أحلَّ حرامًا" فلو كان العمل مختلطا او الجامعة مختلطة فله ان ياخذ بقول من يحرم ذلك و يمنعها حتى و ان شرط ذلك

طبعا لم اقصد الشروط الغير معتبرة شرعا، ردي كان على الاخ الذي قال انهما لو اشترطا عدم العمل فبعد الزواج يغيير الشرط.

بخصوص الاختلاط هو مباح بضوابط معينة حددة العلماء، ثم اليس هو محرما على الرجال ايضا؟

وإذا كان ذلك رايه فيجب بيانه في الخطبة، لتكن على بينة من أمرها إن شاءت وافقت أو رفضت.

لكن ان تفاجأها بعد الزواج فهذا أمر غير مقبول، لان المسألة فيها اراء فمن حقها الاخذ بالراي الذي تريد.

بخصوص الاختلاط هو مباح بضوابط معينة حددة العلماء،

منهم من حرمه مطلقاً

ثم اليس هو محرما على الرجال ايضا؟

نعم ولكن هذا ليس له علاقة.

لكن ان تفاجأها بعد الزواج فهذا أمر غير مقبول، لان المسألة فيها اراء فمن حقها الاخذ بالراي الذي تريد.

نحن نتكلم حول مشروعية منع الزوج للزوجة من العمل او الدراسة فى اماكن مختلطة و الرجل هو المسئول فى البيت.

لن اطيل جدالك، ولكن إن كنت تأخذ براي فقهي فهو لا يلزمني، وبالتالي فأرى من حق هذه الزوجة المستقبلية أن تعرفها آراءك في المسائل الفقهية، تجنبا لأي خلاف محتمل.

هناك من يتقدم ويخبر العروسة بمذهبه الفقهي أو أهم الآراء التي ستؤثر عليهما في المستقبل، أراه أسلوبا مناسبا، لتكون على بصيرة.

قد يبدو غريبا لكنني فعلت ذلك وذكرت للخاطب أغلب الأحكام التي ستؤثر علينا في الخطبة والراي الذي يقنعني، وهو وافق.

نفس صاحبة التعليق السابق

مجهول اخر

فلو كان العمل مختلطا او الجامعة مختلطة فله ان ياخذ بقول من يحرم ذلك و يمنعها حتى و ان شرط ذلك

هذا يسمى تلكك معظم الاعمال مختلطة و معظم الجامعات ان لم يكن جميعها مختلطة ايضا

من ليس اهلا للشرط فلا يوافق وانتهينا.

هذا يسمى تلكك معظم الاعمال مختلطة و معظم الجامعات ان لم يكن جميعها مختلطة ايضا

هذا ليس دليلاً ابداً على جواز ذلك.اذا لم يوجد اذا تجلس فى بيتها فهذا ليس واجب عليها شرعاً.

من ليس اهلا للشرط فلا يوافق وانتهينا.

انا ذكرت ان هذا فى امكانه شرعاً و هذا ليس له علاقة بالاهلية.

أنت أنثى أم ذكر؟

(لا أحاول أن أستهزأ بك لكن اسمك وتكلمك باسم امرأة في التعليق أربكني).

ما أود قوله:

أنت أكثر نسوية من النسويات أنفسهن!

يسعدني الإرتباط في فتاة حالمة ومندفعة لنفعة المجتمع والعمل على نهضته. وكلي اعتقاد بأن المرأة والرجل على حد سواء لو أراد أن يصنع تغييرا فلن تهمه الأمور المحيطة او المكان الذي هو فيه.

فقد تستطيع المرأة التوازن بين مسؤلياتها في المنزل وبين عمل يساهم في تطور المجتمع. لكن يبقى هناك أولويات وثانويات. فبعد الارتباط تصبح أولويات العائلة في المرتبة الاولى من ثم باقي المساهمات. فمن اراد أن يكون فعالا في مجتمعه فعليه التخطيط جيدا ووضع اساس عملي له قبل الارتباط. وقد قدمت ابتكنولوجيا هدية ثمينة حين اصبح بإمكان المرأة المساهمة في نفع المجتمع من بيتها. وساعد ذلك على كسب أكبر افادة ممكنة على صعيد العائلة والمجتمع.

سألخص وجهة نظري في عدة نقاط

  • المرأة التي تعمل خارج البيت سوف تجد نفسها أنها تتحمل أعباء كثيرة وكثيرة جدًا لإنها سوف ينتهي بها المطاف تعمل خارج البيت وتتحمل كامل مسؤوليات البيت عكس زوجها اللذي يعمل خارج البيت فقط

  • المشكلة المضادة للمشكلة السابقة هو عدم العمل نهائيًا , الحياة ليست وردية وظروفي مختلفة عن ظروفك وظروف أمرأة أخرى ,

فإذا تطلقت المرأة أو مات زوجها في عمر الخمسين مثلًا ستجد نفسها بالشارع بلا شيء تقريبًا لإنها لم تبني نفسها خلال حياتها لإنشغالها بالتنظيف في المنزل , عكس الرجل اللذي توفر له كل الوقت والإمكانيات ليكون نفسه و يوسع من أملاكه , وهذا يحيلنا لنقطة الوضع الصعب اللذي يتحتم على المرأة في مجتمعاتنا , في الدول الأوربية بعد الإنفصال يتقاسم الزوجين كل أملاكهما كما تقاسما حياتهما , فتنازل المرأة عن العمل لتعمل في البيت هو ليس بطالة , بل هو عمل

  • انظري للفرق بين هذين الأمرين ,

الأول: اسمعي حياتنا مشتركة لذلك لـنتـعاون , أنتي أعملي في البيت وأنا سأعمل خارج البيت وسأحاول بكل ما أؤتيت أن أوفر لك كل ما تحتاجينه.

الثاني: اسمعي أعمال البيت حقيرة وأنتِ كأمرأة كائن حقير , لذلك أعمال البيت يا عزيزتي يجب أن تكون من اختصاصك , بينما أنا رجل كائن مبجل كريم وأشياء أخرى و هذا لا يناسبني , ودلالة تبني زوجك لهذا التوجه هو عدم مساعدتك ومشاركته في أي عمل من أعمال البيت حتى تربية اطفاله اللذين يحملون نصف جيناته , هذا الرجل تجدينه في نسبة معتبرة من الرجال العرب

لذلك مرة أخرى إذا نظرتي للأمر من السيناريو الأول العمل في البيت ليس بالضرورة ليس وراءه كرامة , بينما المرأة التي تجد أنها دورها في الحياة بلا قيمة سوف تسعى لاتخاذ دور قيمي و الضغط على نفسها لعمل شيء غـيـر خبز الكعك وسقي الأزهار في الصباح المشرق

  • حبيبك وصديقك اللذي يسمى الآن زوجك سوف يدعمك ويشجعك وقد يشاركك اهتماماتك وسوف يعتبر ارتفاعك من ارتفاعه هو , لذلك يجب أن تعي أن انتقاءك لشريك حياتك بنفسك لا يشبه الزواج بشكل تقليدي اللذي لن تحصلي فيه غالبًا سوى على زوج فقط لإن اللذي بدأ حياته كزوج قد يستطيع أن يصير صديقًا لزوجته وقد لا يحصل , واللذي يشجع على الزواج بشكل تقليدي , يتوقع أن يحصل على زوجة تقليدية

أخيرًا لتحصلي على حياة بجودة مرتفعة سواءًا عملتي داخل البيت أو خارج البيت , تزوجي صاحب الدين والخلق والـIQ المرتفع

لو كنت شاب و تزوجت بفتاة تودُّ أن تكون عنصراً فاعلاً في المجتمع و ألا يقتصر دورها في المنزل فقط، هل ستقف بجانبها و تدعمها أم ستعارض ذلك؟

نعم بكل ما اوتيت من قوه :)

اعتقد ان المجتمع تغير عن السابق واصبحت الفئات التي تفرض قيود كبيره على المرأة/الزوجة مندثرة !

المرأة تستطيع من داخل بيتها ان تبني مجتمعا دون الخروج

أما قولك سمعنا الكثير من القصص عن أزواج منعوا زوجاتهم من اكمال التعليم أو العمل على الرغم من أنه قبل الزواج كانت الاتفاقات على عكس ذلك

هذا صحيح كثير من كذب واخلف وعده وهذا يدخل في صفة المنافق فنوكل عليه الله

-1

أظن أن الفتاة من المفترض ان تكون العائلة هى اولويتها و هذا لا ينافى ما تبحث عنه و لكن المشكلة مشكلة اولويات فانا لست على استعداد بالتزوج بفتاة تترك اسرتها لمجرد البحث عن اهدافها الشخصية

أكرر "لا يمكنك التمييز بين الرجل و المرأة في هذه الحالة، كلاهما لديه القابلية للوقوع بمثل هذا الخطأ.

وظيفة المرأة الاساسية هى التربية أما و ظيفة الرجل الاساسية هى البحث عن العمل هذا من المفترض ان يكون اولويات كلاً منهما

"لا يمكنك التمييز بين الرجل و المرأة في هذه الحالة، كلاهما لديه القابلية للوقوع بمثل هذا الخطأ.

تربية المرأة للولاد ليس كتربية الرجل لهم فالتربية من جهة الام تحتاج الى عناية اكبر من الرجل.

ليس معنى أن المرأة أقدر على القيام ببعض المهام من الرجل داخل الأسرة أن يكون دوره ملغي تماماً بدعوى بحثه عن عمل!

لم تفهمى ايضاً ما قلته فليس ان العمل اولويته انه لا يهتم بعائلته اطلاقاً و لكن ما فهمته من مساهمتك تركيز المراة على اهدافها الشخصية بحيث يكون ذلك اولويتها و ذلك هو ما انتقدته.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.6 ألف متابع