أنا كاتبة، شغوفة بالعمل المجتمعي بكل صوره، بدأت منذ ثماني سنوات حين كنت أحد المؤسسين لنشاط طلابي بكليتي (حاسبات ومعلومات جامعة عين شمس - القاهرة) بدأت بمجال العلاقات العامة ثم تخصصت في مجال توفير التمويل المادي من رعاة أكاديميين وماديين. في ذات الوقت عملت كـ"كاتب إبداعي - Copywriter" للشركات والمؤسسات التي تحتاج لكتابة محتوى جيد وقابل للقراءة على مواقعها ومطبوعاتها (من بين هذه الشركات مايكروسوفت). بعدها بعامين تركت الدراسة الجامعية لأستمر في مجال التسويق وأقوم بتأسيس أول مشروع لي (واحة: مساحة عمل مشتركة)، ولكن نظرًا لأنني أسأت اختيار الموقع، فاحترق المكان وتمت سرقته في ذكرى أحداث محمد محمود 2012 بالتحرير، مما جعل من التجربة والدروس المستفادة منها موضوعًا اهتم بمشاركته دومًا مع مجتمع روّاد الأعمال.

على مدار حياتي العملية قمت بالعمل مع مؤسسات تنتج محتوى مسموع/مقروء للإعلام من بينها شركات إنتاج. ثم اتجهت للعمل بمكتب الإغاثة الإسلامية بالقاهرة لإدارة مشروع مدته ستة أشهر معني بفيروس الكبد الوبائي سي. بالتوازي مع عملي بمجال السوشيال ميديا واهتمامي بتدريب المتطوعين من جميع أنحاء مصر علي مهارات الإدارة والعلاقات العامة وكيفية إدارة موارد المشاريع الخيرية والغير ربحية، إلى جانب كيفية توفير الموارد المادية والمالية لهذه المشاريع.

في 2014 قمت بالمشاركة بتأسيس شركة تسويق إليكتروني Doors Inc. مع صديقتي سلمى، وبعد عام قررت أن أتجه إلى مجال المشاريع الغير ربحية وأن أحوّل مساري من التسويق للمنتجات والخدمات إلى التسويق للمشاريع والعمل على توفير الموارد المالية لها فتركت Doors Inc.

من المشاريع التطوعية/المجتمعية التي قمت بالعمل على تأسيسها والعمل بها:

• قطع إيدك: مبادرة ضد التحرش الجنسي، وقد لاقت اهتمام كبير من الإعلام والصحافة، وقام العديد من الفنانين بإنتاج مواد دعائية لذات الحملة، إلى جانب رسامي الكاريكاتير الذين أجمعوا على رسوم كاريكاتورية تحمل نفس الرسالة والعنوان "قطع إيدك". من أهم انجازات المبادرة: توزيع ما يقارب نصف مليون منشور على المارة والناس بالشارع مستوى الجمهورية تتضمن الأرقام والإحصائيات المفزعة للتحرش بمصر، و7 سلاسل بشرية انتشرت على مستوى الجمهورية. • دواير: مبادرة ثقافية، تهدف إلى نشر الثقافة والفن وتعريض الجمهور للثقافات والفنون المختلفة، عن طريق الكتب والموسيقى والتاريخ للبلدان المختلفة. قمت بالمشاركة بتأسيس الفريق وإدارته على مدار عام ونصف، ثم توقف المشروع. • كرّاسة: مبادرة معنيّة بتعليم الفتيات بمنطقة مصر القديمة والحد من تسربهم من التعليم ومحاولة توفير بيئة ملائمة لهم تمنعهم من الاتجاه إلى التسول. • على مدار سبع سنوات قمت بمحاضرة ما يقارب ال10 آلاف متطوع، وكل عام أقوم بتدريب ما يقرب من 2000 متطوع سنويًا، من منظمات ومشاريع ومبادرات مختلفة على مهارات التسويق وتوفير الموارد المادية وكيفية كتابة عروض للرعاة والكتابة المهنية، بالإضافة إلى كيفية توسيع شبكة العلاقات الشخصية وتقويتها وكيفية تكوين فريق للمشاريع التطوعية وتقسيم المهام بطريقة فعّالة وإدارة الفاعليات الكبرى والمزيد.

أتمنى أن أكون قد عرّفتكم بنفسي بالقدر الكافي، أنتظر أسئلتكم وسأقوم بالرد عليها :)

ياسمين مدكور.

@YasmineMadkour