تحت اي فرع من فروع علم النفس الذي يقوم بتعليمك تفسيرات تصرفات البشر واسباب ادمانهم على شيء معين وطريقة تفكيرهم وحركات وجوههم وكيفية التعامل معهم؟


التعليقات

يوجد فرعين لهما علاقة بالموضوع، الفرع الاول من ناحية علم النفس وكيف ان البيئة تؤثر على التصرفات من خلال التفاعل معها اما الثاني من ناحية علم الاحياء والعلوم العصبية وتتعلق بدراسة الفسيولوجيا والجينيات وتطور اليات التصرفات في البشر والحيوانات،

ولكن كلاهما فرع من فرع علم النفس وكلاهما معترف بهما واصلا اخذت هذه الفروع من جامعة اكسفورد قسم علم النفس والتعريفات من وكيبيديا (للاسف الويب العربي عديم النفع في هكذا مواضيع)

الاول: علم النفس السلوكي behavioral psychology :-

Behavioral Psychology, also known as Behaviorism, is the study of the connection between behavior and the mind. Behaviorist theory states that all behaviors are acquired through conditioning, which occurs through interaction with the environment.

الثاني: : علوم عصبية سلوكية behavioral neuroscience (كما يسمى كذلك علم النفس الاحيائي) :-

Behavioral neuroscience, also known as biological psychology, biopsychology, or psychobiology is the application of the principles of biology to the study of physiological, genetic, and developmental mechanisms of behavior in humans and other animals.

هل هو علم حقيقي ام مجرد فلسفيات لا علاقة لها بالواقع برايك

مثل شخص يصف طريقة عمل السيارة:

فلسفيا: عندما تضغط على دواسة البنزين فإنها تتحرك، وإن تعطلت فربما هذا ناتج من عدم وجود إرادة ثم يكتشف أنه لا يعرف السبب فيبدأ بفرض فرضيات وخراء نظريات

ميكانيكيا: احتراق الوقود يولد طاقة تتحول لحركة دائرية تتحول لحركة للعجلات، وإن تعطلت فيبدأ بتفكيك الأجزاء ومعرفة مكان العطل الحقيقي.

في رأيي أن علم النفس مجرد فلفسيات إلى أن يصل إلى حد البيولجي والتي هي ميكانيكا سلوكيات الإنسان وبالتحديد النيورال بايولوجي

لذلك إذا أردت دراسة سلوكيات الإنسان اتجه لهذا الاتجاه بما أنه على حسب المقاربة الفائتة منطقي أكثر من علم النفس.

هههه قرأتها slogia نوع من أنواع الكلاب الخاصة بالصيد و يقصد به المغاربة الكذب مثلا شخص يكذب تقول له ربط slogia ههعه

لا يوجد فرع واحد يشمل كل ذلك بشكل مفصل ولا يشترط أن تكون ملم بكل الفروع لتجتهد في ما تريد مثلا علم النفس الاجتماعي قد يساعدك في 90 % مما تريد، بالطبع توجد فروع متخصصة أكثر مثل علم النفس الفسيولوجي والتجريبي لكن الجمع بين الثلاثة يتطلب وقت ومساعدة أكاديمية.

أما عن معرفة أسباب الإدمان فهذا أمر لا يختصر بهذه البساطة ولا يمكن التعرف عليه بدون معطيات واعتراف من المريض نفسه حتي إن توفرت أساليب مراقبة لن تكفي لكنها قد تساعد في تحديد بعض الدوافع الظاهرية المكتسبة ونمطية السلوك لكنها لا ترتقي لدرجة معرفة المسببات أو الدوافع الرئيسية.

كيفية التعامل يختلف الأمر أيضا وفقا لدرجة العلاقة بين الشخص المصاب و الطرف الآخر وسبب التدخل من الاساس هل للمساعدة أم لكف أذى من الطرف المصاب أم للوقاية مثلا …

إن كان سؤالك لفضول عام ابحر في الانترنت إن كان لأمر شخصي أنصحك بالاستعانة بمتخصص.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

97.1 ألف متابع