ربما سمتعم بمحرر النصوص الخارق Atom الذي تعمل عليه GitHub ولا يزال قيد التطوير، وهو محرر نصوص مبني بلغات الويب ويستعمل محرك جافاسكربت V8 الذي يُستخدم كذلك في Chrome وNode.js. يعمل Atom على Windows وLinux وMac.

هناك كثير من النقاط التي تجعل Atom متفوقًا على منافسيه مثل Sublime Text وغيره:

  • مفتوح المصدر، ومجاني

  • مبني على فكرة أن كل مكوناته عبارة عن وحدات يمكن إضافتها وإزالتها، وأقصد كل المكونات، حتى لوحات الأوامر وشريط الحالة وعلامات التبويب!

  • واجهة مألوفة ولوحة أوامر سريعة وعلامات تبويب كما في Sublime Text

  • متكامل بشكل ممتاز مع Git وGitHub

  • قابل للتوسعة بشكل كبير، يمكنك تثبيت سمات وإضافات لكل شيء

  • يأتي مع مدير حزم خاص (Atom Package Manager) يعمل من الطرفية، لتثبيت ونشر الإضافات والسمات

  • كل شيء قابل للتعديل، الواجهة ليست سوى صفحة ويب، بإمكانك فتح أدوات التطوير كما تفعل في Chrome وتعديل عناصر الواجهة والألوان ومواقع العناصر...

  • الإضافات تُكتب بـJavaScript أو CoffeeScript والأمر الأهم: بإمكانك استخدام أي مكتبة Node.js ضمن إضافتك

ما يزال Atom في مراحله الأولى، لكنه يبدو واعدًا... عندما قرأت عنه أول مرة، قلت لنفسي: تطبيق ويب يحاول أن يبدو أصليًا (Native)... لا شك أنه بطيء للغاية! لكنني كنت مخطئًا... Atom ليس بالضبط بسرعة Sublime Text في البدء حاليًا، لكنه بالتأكيد سريع للغاية.

عادة أكتب مشروعاتي بـCoffeeScript ثم أحولها إلى JavaScript باستخدام مشغل مهام مثل Gulp أو Grunt، لكنني أحيانًا أحتاج إلى تحويلها بسرعة دون الذهاب إلى الطرفية فقط للتأكد من صحة الشيفرة التي كتبتها، في Sublime Text كنت أستخدم إضافة اسمها Better CoffeeScript لكن لم أجد ما يقابلها في Atom، لذا قررت إنشاء واحدة... توقعت أن يستغرق الأمر طويلاً ويكون معقدًا، لكنني فوجئت بأنه في غاية السهولة... لم يستغرق تعلم كتابة إضافة لأول مرة وكتابته سوى ساعتين، والشيفرة النهائية لا تتجاوز 25 سطرًا! بإمكانك الإطلاع عليها هنا:

يمكن للإضافة أن تحوي قواعد تظليل للغة ما، سمة، عناصر قائمة، اختصارات لوحة مفاتيح، ويمكن استخدام أي مكتبة Node.js وسيقوم Atom بثتبيتها تلقائيًا.

أما بالنسبة لنشر الإضافة، فليس سوى:

 apm publish minor

صفحة الإضافة على مدير حزم Atom:

تعلم كتابة الإضافات:

وثائق الواجهة البرمجية: