Wael Aljamal

مرحبا، أنا وائل الجمل مهندس برمجيات وطالب ماجستير علوم الويب. سعيد بتقديم الحل لمختلف الأسئلة البرمجية في مختلف لغات البرمجة و أطر العمل. يمكنك توظيفي من موقع مستقل.

127 نقاط السمعة
عضو منذ

خادوم دردشة محلية كتبته بـNode.js/Express/Socket.IO/React/Redux/Webpack

في الفترة الماضية كنت أعمل على تطبيق يجمع ما تعلمته طيلة الشهور الفائتة (React + Redux + Webpack، ثلاث مكونات أخذت تتصاعد شعبيّتها مؤخّرًا)، فقمت بكتابة خادوم وعميل دردشة بشكل مشابه لـWhatsApp Web وبواجهة مصممة وفق Material Design، يعمل ضمن المتصفحات على الشبكة المحلية، حيث يمكن لأي جهاز على الشبكة إنشاء الخادوم ثم يمكن للأجهزة الأخرى الانضمام إليه وبدء الدردشة سويّة عبر WebSockets. يتم اكتشاف الخواديم تلقائيًّا باستخدام بروتوكول Zeroconf/Bonjour، وتستخدم Socket.IO لنقل رسائل الدردشة.

تطبيق ملاحظات باستخدام reactjs

في وقت فراغي صممت تطبيق ملاحظات كتحد لي لأختبر مدى استيعابي لمكتبة reactjs.

حزمة لتغير وضع الصفحة

السلام عليكم,

احببت ان اشارك معكم حزمة لتغير وضع الصفحة الى الوضع المظلم والعكس.

ربط المواقع بتيلجرام كلاود كخدمة تخزين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

منذ فترة قريبة راودتني فكرة إنشاء موقع اجتماعي لفئة معينة من المستخدمين، لكن واجهَتني عقبة مساحة التخزين على خدمة الاستضافة، إذ أنها ستنتهي بسرعة في حال كان المستخدمون نشطين في عمليات الرفع، كما أن إنشاء نسخة احتياطية يومية من قاعدة بيانات تبلغ 100 جيجا بايت مثلا بعد فترة سيكون أمرا صعبا ومكلفا، وحينها ستبدأ نفقات توسيع المساحة وترقية الاستضافة بالازدياد شهرا بعد شهر، وسيضطر المدير إلى اللجوء بعد فترة إلى خدمات أمازون وجوجل وغيرها للتخزين السحابي، وهي خدمات بالغةُ السوء فيما يتعلق باحترام خصوصية المستخدمين وعدم استثمار البيانات في مشاريعها التي تدر عليها المليارات، كمشاريع التعرف على الوجوه والكلام والذكاء الاصطناعي وغير ذلك، وأنا أكره نموذج عمل هذه الشركات القائم على تحويل المستخدمين إلى سلع دون أي احترام لحقوقهم في الخصوصية.