تجربتي مع (Object Oriented Programming (OOP


التعليقات

دعني أخبرك عن الأسلوب الأمثل لبناء برمجيات قوية بأسلوب منظم ومرتب يسهل التعامل معها ويسهل الرجوع إليها فيما بعد .

مما لا شك فيه أن البرمجة الكائنية مهمة ومفيدة في العديد من التطبيقات ولقد أدهشتني عبقريتها عند التعرف عليها لأول مرة وفوائدها عن الطريقة العادية. ولكنني أعترض على لفظ "الأمثل" فلو وجد هذا المصطلح في عالم البرمجة لاختفت منذ زمن!

لذلك في رأيي على المستخدم أن يعرف جميع الطرق. ماهي مميزاتها ماهي عيوبها وكيف يتمكن من الاستفادة منها فليس دائمًا يكون استخدام الكائنات هو الحل.

وعلى أية حال فهناك أربعة أنواع لذلك:

  1. Procedural Programming: وهي الطريقة العادية التي يبدأ بها معظم من يتعلمون المجال حيث يقسم الكود إلى مجموعة من الأجزاء كل جزء يقوم بعمل معين وهذا عن طريق استخدام الدوال واستدعائها بداخل الكود.
  2. Object-oriented Programming: وهذا ما ذكرته مشكورًا في مساهمتك حيث نستخدم مجموعة من الكائنات للقيام بالعمل بشكل أسهل.
  3. Functional Programming: وهذه طريقة لا يعرفه الكثيرون ولكن لها الكثير من المميزات حيث أنه يقسم الكود فيها و هنا يتم تقسيم المشكلة أو الحل المطلوب إلى وحدات وظيفية. تؤدي كل وحدة مهمتها الخاصة وتكون مكتفية ذاتيًا بحيث يمكن اعتبارها برنامجًا صغيرًا. ثم يتم تجميع هذه الوحدات معًا لتشكيل الحل الكامل.
  4. Logical programming: هنا تكون الوحدات منطقية بدل من أن تكون وظيفية.

ولكن بالطبع لا أختلف على أنه لولا البرمجة الكائنية لتوقف التطور منذ زمن طويل حيث سيكون من الصعب جدًا قراءة وتعديل أكواد الآخرين بل الإضافة عليها وإعادة استخدامها أيضًا.

لكن البرمجة كائنية التوجه مشهورة للغات محددة مثل جافا، وسي شارب، وروبي، وبايثون وphp,

ما أقصده أنها لن تكون مناسبة لباقي اللغات


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع