عندما يتعلق الأمر بتعلم البرمجة، قد يفكر الكثير من الناس في الكتب المدرسية الجافة والمملة ولغات البرمجة المعقدة، وقضاء ساعات طويلة في التحديق في شاشة الكمبيوتر وغير ذلك.

بالنسبة لي، فقد وجدت طريقة مختلفة لتعلم البرمجة لم تكن مفيدة فحسب بل كانت أيضًا ممتعة وغير مملة وذلك من خلال الألعاب.

بدأ اهتمامي بالبرمجة عندما كنت صغيرًا، وكنت مفتونًا بفكرة إنشاء ألعابي الخاصة. أدركت بسرعة أن البرمجة لم تكن سهلة كما كان يعتقد عقلي الصغير آنذاك اعتقدت ثم بدأت أساسيات البرمجة والخوارزميات فكانت معقدة جدا حتى أن اهتمامي بالموضوع بات يزول.

تغير كل هذا عندما اكتشفت الألعاب التي تُدرس البرمجة، قدمت هذه الألعاب طريقة ممتعة وتفاعلية لتعلم مفاهيم البرمجة بينما كانت تتحداني أيضًا في التحليل وحل المشكلات.

فيما يلي بعض النقاط ساعدتني في تعلم البرمجة من خلال الألعاب:

التطبيق الفعلي

من أكبر مزايا تعلم البرمجة من خلال الألعاب أنها تتيح لي التعلم بالممارسة، بدلاً من مجرد القراءة عن مفاهيم البرمجة وقواعدها. ويمكنني تطبيقها مباشرة بطريقة ممتعة وراسخة في العقل.

التصحيح الفوري للأخطاء

في الألعاب التي تعلم البرمجة، أحصل على تعليقات فورية على التعليمات البرمجية الخاصة بي. إذا كانت التعليمات البرمجية صحيحة، فسترى نتائج البرمجة على الفور و إذا كان العكس ستتلقى رسالة خطأ تخبرك بالخطأ الذي حدث، تساعدك هذه التعليقات الفورية على تحديد الأخطاء وتصحيحها بسرعة، وهي مهارة أساسية لأي مبرمج.

مهارات حل المشاكل

غالبًا ما تتطلب منك الألعاب التي تعلم البرمجة حل الألغاز والتحديات باستخدام مهارات البرمجة الخاصة بك. ذلك ما يُطور أهم مهارة للمبرمج وهي حل المشكلات بآلية نموذجية.

الانخراط والمرح

تعلم البرمجة من خلال الألعاب أمر ممتع وجذاب، بدلاً من الشعور وكأنك تدرس وتقوم بمجهود فكري متعب، تشعر وكأنك تلعب وتتسلى. هذا يمكن أن يجعل عملية التعلم أكثر فعالية و مرونة تُبقيط دائم التحمس ومتعطشا للمزيد.

بعض ألعابي المفضلة التي تعلمت بها البرمجة: CodeCombat و Scratch.

إذا كنت مهتمًا بتعلم البرمجة، فإنني أوصي بشدة بتجربة بعض هذه الألعاب. من يدري، قد تجد أنك تحب البرمجة بقدر ما أحب.

هل تُفضل هذه الطريقة أم تفضل تلك التقنيات التقليدية الآخرى، ومن خلال تجاربكم ما هي أهم النصائح التي يمكن أن تسهل على المبتدئين عملية التعلم؟