موكا Moka @MOKA

حساب هذا المستخدم محظور.

نقاط السمعة 8
تاريخ التسجيل 15/05/2020
آخر تواجد 4 أشهر

مرحبا!

في البداية أريد أن أوضح لك بعض الأمور التي تبدو مهمة بعض الشيء في مجال التدوين :

  1. أذا كنت قد أتجهت للتدوين لغرض الربح فقط، فهذا ليس مكانك وعليك التخلي عنه، لماذا؟ لأنك سوف تنظر للأمر وكأنه فرض يجب أنجازه وهذا ما سيصعب عليك المهمة، عليك أن تكون محب (بعض الشيء) للكتابة، فالكاتب لا يستطيع الكتابة في الضغط وعدم الإرتياح.

  2. مهارة الكتابة والأفكار وحدها لا تكفي لتكون مدون! فعليك تعلم التنسيق، وكيفية تقسيم المقال، هذا أمر سوف تتعلمه مع الوقت (هذا إذا كنت مبتدءً) وإلى جانب التنسيق والتقسيم، عليك التعرف على الموضوع الذي ستحدث عنه من أكثر من جانب، فهذا الأمر الذي يعتبر الأكثر إرهاقاً بالنسبة لي. فمثلاً لو كنت ستتحدث عن (علاج مرضِ ما) عليك أن لا تنسى التحدث عن متى تم أكتشاف هذا المرض، ومن هو الذي أكتشفه وأين، وماهو سببه!

  3. تعلم الـSEO

  4. لا تنسخ!!!!!

  5. هذه النقطة لا تعتبر من الأمور المهمة، لكن أعتبرها نصيحة! لا تقوم بكتابة النصوص من الكتب الورقية نصاً(بمعنى أن لا تقوم بنسخها). فـ غالباً تكون موجودة على الأنترنت وهذا ما يجعلها مستهلكة!

  6. أكتب للزائر وليس لمحركات البحث (هذه نصيحة قراءتها في إحدى المقالات في منصة quora). بمعنى لا تهتم بظهور مقالك في النتائج الاولة والحصول على الزيارات، بقدر ما تهتم بجودة المقال وتقديم المحتوى للزائر.

هذه ليست جميع الأمور التي تبدو مهمة في التدوين هذه فقط بعض النقاط من وجهة نظري! والبعض الأخر سوف تتعلمه مع الكتابة والتدوين والتجربة.

أما بالنسبة لـ سعر التدوينة (كمبتدء) : لا أريد إحباطك ولكن لماذا العميل أو من يريد شراء المقالات سوف يأخذها من مبتدء؟ بما أنه سوف يدفع في الحالتين سوف يتجه لمن هو أكثر خبرة وأحترافية من بين الجميع! فعليك إزالة كلمة "مبتدء" وتعلم الكتابة وكُن مجتهد لتكون الأفضل! ليس فقط بالقول بل بالفعل! فعندما يأتي العميل سوف يطلب بعض النماذج لمقالاتك! وأن لم يعجبه الأمر سوف ينسحب لأن القرار له في النهاية :)

فكما قلت لك عليك التعلم والتعلم والتعلم.... وبعد كل هذا ستنجح!

من أين ستبدأ؟

يمكنك البدء في أي مكان وزمان، لن تحصل على الوظيفة وأنت مجهول بالنسبة للعميل! أنصحك ببدء مدونتك الخاصة وبدء الكتابة فيها وإستقطاب الجمهور والعملاء، وقم بتقدم خدماتك!

أيضاً يمكنك البدء من منصات العمل الحر وبيع المقالات (خمسات، كفيل، ألخ...)

التدوينة ليس لها سعر محدد! تعتمد على المحتوى، عدد الكلمات، التنسيق والتقسيم (السيو)، وكل ما يتعلق بها...

في النهاية كل ما كتبته لك فهو ليس قانون أو قواعد ، أنما هي بعض النصائح من تجربتي أتمنى لك كل التوفيق.

مرحباً، أحمد!

أولاً : كل عام وأنت بخير بمناسبة عيد الأضحى.

ثانياً : أنا ليس لديَ خبرة كبيرة في مجال التطوير والتنسيق وما إلى ذلك، فقط سأنصحك بنصيحة كمستخدم لـ مثل هذه المنصات. أبذل قصار جهدك في التمويل لـ منصتك.

فـ بدون جمهور لا تعتبر حققت شيء!، التمويل بجميع أنواعة سواء أستهداف الجمهور عبر محركات البحث، تمويل في المنصات الإجتماعية.

أتمنى لك كل التوفيق :)

عادةً لا يتأخر الرد أكثر من يوم في خمسات، ربما تكون:

1.لم تقدم المعلومات الكافية عن الخدمة

2.يمكن أن يكون تم الرد عليك ولكنك لم تنتبه

3.يمكن أن يكون شئ روتيني وطبيعي أن يتأخر في مثل هذه الخدمات (للتدقيق أكثر ربما!)

3.حاول أنشاء الخدمة مرة أخرى بتفاصيل أكثر.

4.ربما عليك قراءة شروط موقع خمسات لمعرفة أكثر حول الموضوعات التى تتأخر

5.حاول التواصل مع الدعم (سواء البريد أم من الموقع ألخ...)

هذا حسب وجهة نظري:)

مرحباً، ناصر!

حقاً فكرة الموقع "المنتدى" رائعة ويبدو أنه يبدو منصة إجتماعية فريدة و (بفكرة جديدة)، فقط أنصحك بأن تعمل أستهداف أكثر للمستخدمين (يمكنك التمويل له عبر المنصات الاجتماعي). او يمكنك الاستهداف من خلال أنشاء قسم (blog) من الموقع وتحدث عن المواضيع التى تفيدك وقم بالترويج لمنصتك.

يمكنك أنشاء تطبيق خاص لمنصتك فهذا يجعلها ذو قبول أكثر وسهولة أستخدام لكل مستخدم،

من وجهة نظر أخرى يمكنك أنشاء مسابقة لأفضل محتوى وقم بالأعلان عن جائزة قيمة، فهذا يشجع صناع المحتوى على تقديم الأفضل دائماً.

يمكنك جعل تصميمها يبدو شبيه أكثر للمنصات التواصل الاجتماعي،

وفي النهاية أتمنى لك كل التوفيق والنجاح ، أنا لست محترفاً فهذه الامور ولكن أبدي رأيي كمستخدم لهذه المنصات .

أهلا،

شكرا لك لمساعدتي صديقي!

بالفعل الكاريكاتير، يعتبر أعمق ممكن أظن وأعلم أنني لن أتعلمه من البداية فـ علىَ المحاولة مرة وثانيه وثالثة، لـ أتقنه، هل يمكنك من خلال تجربتك أن تحدد لي كم المدة التى تعملت الكاريكاتير فيها؟

وشكراً لك مرةً أخرى.

العفو، انا بالخدمة دائماً.

مرحبا، محمد!

أستطيع بمساعدتك ببعض الملاحظات، أولاً أنا لم يُكن لدىَ قناة من قبل، لكنني لدي بعض الخبرة (تقريباً) في هذا الموضوع!.

  1. حاول من تحسين غلاف الفيديو الخارجي (الصورة المصغرة للفيديو)، يمكنك التعلم أكثر عن تعديل الصور وكيف توضح محتوى الفيديو من الصورة.

  2. حاول أن لا تكون معاملتك في الفيديو بصفة رسمية حاول أن تضحك أكثر،فمحتوى (الريأكشن) يكون غالبا مضحك، وأن تتعامل مع المشاهد وكأنه أحد الاصدقاء ، فلا تكون جامد التعبير داخل الفيديو حاول أن تتحرك، وتلقي النكات (حتى لو كانت غير مضحكة).

  3. حاول أن يكون التصوير بشكل أفقي وليس عموي، بمعني لا يكون جهاز التصوير متجه للأعلى حاول أن تكون الكاميرا مقابلة لوجهك تماماً

  4. حاول أن تكون أعلى بقليل، مثلاً أجلس على كرسي أو قم بقص الجزء العلوي من الفيديو (قليلاً) بحيث يكون التركيز مباشرةً إليك.

5.حاول كتابة عنوان جذاب، وغير عشوائي، فيمكنك البحث عن "كيفية كتابة عنوان جذاب لفيديو اليوتيوب".

  1. حاول أن لا تكون جدياً في الكلام، بمعنى أضحك أو أبتسم وأنت تتكلم عن شئ في الفيديو.

  2. وأخيراً حاول أن لا تشرح كل شئ بالفيديو، وتكون دقيقاً فهذه الفيديوهات تكون في سبيل المرح وليس التعلم، حاول أن تشرح بعد مرور الموقف.

ومع كل هذا، أنصحك بأن لا يكون محتوى قناتك مقتصر على "الريأكشن" فقط يمكنك التغيير قليلاً مع الحفاظ على المحتوى الأصلي هذا سيجعلك، تصل لهدفك أسرع، يمكنك مثلاً لعب ألعاب الفيديو ومشاركتها، قم براوية قصص سواء مرعبة أم مضحكة، قم بالتحدث عن ما هو رائج مثل أخبار الشركات العالمية وتحديثاتها، أو تفسير شئ ما والتحدث عنه،

قم بعمل ردة فعل "ريأكشن" عن مسلسل قد شاهدته أو فيلم أو بعض الفيديوهات لمشاهير اليوتيوب، فهذا رائج جداً، قم بالتمويل لقناتك عن طريق الإعلانات الممولة، أو طلب من أصحاب الصفحات مساعدتك على منصات التواصل الاجتماعي، سواء انستقرام، فيسبوك، تويتر.

ثم الصبر والصبر والصبر، ولا تفقد الأمل وكن على يقين أنك ستصل إلى هدفك يوماً ما.

بالتوفيق، محمد! لاتنس شاركنا نجاحك بعد الوصول له هنا، :)

بالنسبة للفكرة، من وجهة نظري رائعة وجميلة، خاصة أنها جديدة وليس هناك الكثير من المنافسين او ليس هناك منافسين أبداً.

أنصحك بالبداية في الانستقرام قبل اليوتيوب وإن نجحتي يمكنك فتح قناة يوتيوب والترويج لها في حسابك، لأنك لو بدأتي باليوتيوب سوف تستغرقين وقت طويل للوصول للجمهور المستهدف خاصة بكثرة المحتوى والضغط في اليوتيوب.

بالنسبة لأدوات التصوير فأنا لا أفهم في هذه الأمور، فقط عليك شراء المعدات. نصيحة(يجب أن يكون مكان التصوير ألون خفيفة لا تشد الأنتباه، ولا تكون قوية على العين).

بالنسبة للشعار هذا أمر سهل جدا يمكنك تعلمه بنفسك أو التوجه لخمسات وطلب خدمات أحد المحترفين هناك.

وبالنسبة للأعلان أنصحك بالاعلان داخل أنستقرام، اقصد الأعلان في صفحات الأنستقرام الكبرى والخاصة بالفكاهة، ولا أنصحك بالأعلان داخل المواقع الإكترونية أو الفيسبوك أو الأعلانات الممولة.

والميزانية رائعة لهكذا مشروع من وجهة نظري، يمكنك فقط تقسيم المبلغ الخاص لكل أداة أو خدمة سوف تشتريها.

الفكرة جميلة، أتمنى لكِ التوفيق.

شكرا لك :)

مافهمت؟؟؟؟