انتشرت مؤخرا العديد من الموضوعات والفيديوهات التي يشرح أصحابها برامج او مواقع للربح عبر الإنترنت بالنقرات او المشاهدات، ودائمًا ما يحظى مثل هذا المحتوى بألاف بل ملايين المشاهدات، وهو ما يدل على بحث الكثيرين عن مثل وسائل الربح هذه .

لا تشغلني فكرة كون الأمر حقيقي أم مجرد خدعة لجمع التفاعل، ولكن المثير للتفكير هو هذا العدد الذي يبحث عن الربح بسهولة بدلًا من التعلم والعمل واحداث أثر نافع في المجتمع، وهو ما يجعل هناك تساؤل حول الفترة القادمة هل سيتجه الناس إلى البحث وايجاد طرق الربح السهلة بدلًا من البحث عن العمل ؟

الأمر ليس مجرد خيال، خاصة وبعد انتشار قنوات اليوتيوب غير الهادفة التي لا يفعل أصحابها شيئًا سوى مشاركة تفاصيل حياتهم مع الأخرين، ويحققون ملايين المشاهدات، وترك بعضهم العمل اعتمادًا على الدخل من اليوتيوب، وأصبحت طموحاتهم هي شراء كاميرا حديثة او معدات أكثر تقنية لتكون الفيديوهات أفضل بغض النظر عن الهدف في هذه الحياة !

قد تكون هناك رابطة بين الانتقال الوظيفي من أجل المال والبحث عن وسائل الربح بسهولة، ففي السنوات الأخيرة أصبح الشباب والفتيات يتخلون عن أحلامهم في مجالاتهم العملية في سبيل وظيفة براتب أعلى، ثم أصبحت الفكرة العامة انه لا أحد يعمل في مجاله، وحاليًا نتجه إلى تلاشي فكرة العمل من الأساس والاتجاه إلى فكرة الربح فقط بغض النظر عن الوسيلة.

أعتقد أننا بحاجة إلى زيادة الوعي بأهمية العمل وأثره الإيجابي على الشخص وعلى المجتمع، ونبدأ بالاندماج مع أشخاص في مجالاتنا لنتحفز أكثر لإضافة شيء إيجابي في عملنا، خاصة أنه لدي قناعة خاصة أن تلك السهولة في الربح عبر الإنترنت ليست دائمة، وأتوقع انه ستوضع لها ضوابط وقواعد صارمة تحكمها وسيكون الأمر أكثر صعوبة للاستفادة منها .

ما رأيك في انتشار فكرة الربح عبر الإنترنت بسهولة من حيث الوضع الحالي والتوقع المستقبلي لها ؟