عبد المجيد شرفاوي @MaGiC44

عبد المجيد شرفاوي،مطور مواقع ويب،أعمل كمستشار تجارة إلكترونية،مقدم دعم فني و تسويقي لمواقع و منصات التجارة الإلكترونية في الوطن العربي و بعض البلدان الأوروبية. مؤسس موقع جييك كاديمي للتعليم التقني

نقاط السمعة 1.09 ألف
تاريخ التسجيل 11/08/2013
آخر تواجد يوم واحد

و عليكم السلام و رحمة الله

مرت سنوات طويلة على آخر تطبيق برمجته باستخدام بايثون، صراحة، لم أكن أعمل باستخدام الواجهات الرسومية كثيرا و لكن فقط للإجابة على سؤالك، فالجواب المختصر هو، لا و نعم في نفس الوقت.

نعم: بايثون تعتبر من أسهل لغات البرمجة من ناحية سهولة التعلم، تنظيم الكود البرمجي و سهولة إصلاحه، و هي تستخدم بكثرة في مجالات:

  • بناء تطبيقات الويب باستخدام أطر العمل الخاصة بها مثل Django و Flask و غيرهما

  • بناء منصات تحليل البيانات و الذكاء الإصطناعي و تعلم الآلة و غيرهما من المجالات

لا: توجد برامج لتصميم الواجهات الرسومية الخاصة بمكتبات بايثون، و لكل مكتبة برنامج خاص بها لتصميم الواجهات، أتذكر وجود

  • PyQt Designer و الخاص بمكتبة PyQt

  • Glade و الخاص بمكتبة PyGTK

بالتوفيق

مرحبا،

إن كنت تريد البدء في تعلم البرمجة، و أنت لا تملك أية خلفية في هذا المجال، فعلى الأغلب Coding Bootcamp سيكون خيارا جيدا.

و لكن شخصيا أفضل التعلم عن طريق المواقع، و قبل أن تقوم بذلك، أنصحك أن تلقي نظرة مطولة عن فيديوهات و مقالات تعليمية في المجال الذي تريد تعلمه، سواء كان أساسيات البرمجة، برمجة تطبيقات الويب، برمجة تطبيقات الهواتف الذكية و غيرها.

إن كانت لغتك الإنجليزية جيدة فأنصحك بإلقاء نظرة على المواقع التالية بالترتيب

الموقعين الأولين، كلاهما مجاني، و لكن مختصان في تعليم البرمجة باستخدام لغة الجافاسكريبت و التي أنصحك شخصيا بتعلمها في الوقت الحالي.

الموقع الثاني، غير مجاني و لكنه يستحق كل سنت ستدفعه فيه، 25 دولار للشهر أو 250 دولار للسنة و هي أقل من تكلفة أي Coding Bootcamp في الوقت الحالي.

بالتوفيق

مرحبا أخي منير،

شكرا لك على المعلومات.

لقد بحثت على الأنترنت و قد وجدت معلومات حول هذا الموضوع.

سؤالي كان في ما يتعلق بالمشاريع الجانبية، شركة حسوب هي مثال ممتاز لسؤالي.

حسوب هي شركة ذات مسؤولية محدودة مسجلة في بريطانيا و لدي مشاريع فرعية مثل مستقل، خمسات و أكاديمية حسوب.

سؤال كان، كيف يتم تسجيل هذه المشاريع(المنصات) الفرعية، هل سيتم تسجيلها كمشاريع/شركات فرعية تابعة لحسوب أم علامات تجارية تابعة فقط.

و أتحدث عن الشركات في المملكة المتحدة على وجه الخصوص.

أرجو أن ألقى إجابات لدى أعضاء حسوب I/O

تحياتي.

شكرا على أجوبتك.

أريد معلومات خصوصا من الناحية القانونية.

@aalagha‍ أتمنى أن يستطيع إجابتي

العفو،

صراحة لم أسمع بهذه الشركة من قبل.

إن كنت تبحث عن شركات تقدم خدمات كراء السيرفرات فالأمر يعتمد على الميزانية المخصصة للسيرفر.

سأعطيك قائمة بأفضل الشركات مرتبة بحسب الأسعار، من الأغلى إلى الأرخص.

  • SoftLayer و هي إحدى شركات العملاق IBM

  • RackSpace

  • Hetzner و هي شركة ألمانية تجمع ما بين الأسعار المعقولة و الخدمات الجيدة

  • OVH و تعتبر أرخص الشركات التي تقدم خدمات كراء السيرفرات، بعض الأشخاص كانوا قد اشتكوا من ضعف الخدمات المقدمة و أنه في بعض المرات السيرفر يقع في مشاكل تقنية في العتاد، شخصيا كنت قد قمت بحجز سيرفر افتراضي VPS عندهم، و صراحة لم أواجه أية مشكلة.

العفو،

أسعار الـ ReSeller أعلى من أسعار الـ VPS، بسبب أن اسعار الأولى، تتضمن سعر تراخيص بعض البرمجيات، بدءً من ترخيص لوحة التحكم، إلى ترخيص برمجيات النسخ الإحتياطي و برمجية التثبيت الآلي الشهرية SOFTACULOUS و المطلوبة بكثرة من العملاء.

شخصيا لم أقوم بشراء أي خطة ReSeller من قبل لهذا ليست لدي خبرة في هذه النقطة و لكن أعتقد أن شركة مثل BlueHost أو HostGator ستكون خيارا جيدا.

أعتقد أن الفائدة الأكبر من خطط ReSeller هي أنك لن تضطر لإدارة السيرفر بنفسك، و بالتالي ستتفرغ لتوسعة المشروع قدر الإمكان.

تحياتي.

و عليكم السلام و رحمة الله

سعيد جدا لهذا النجاح الأولي لمشروعك.

إن كنت تمتلك خبرة في مجال إدارة السيرفرات و ما يتعلق بها، فلا مشكلة من أن تحجز سيرفر افتراضي VPS و لكن للأسف عليك أن تقوم بشراء ترخيص للوحة التحكم CPanel و إلا فعليك استخدام لوحات التحكم المجانية و التي في معظم الأحيان، تكون غير معدة للإستخدام من طرف الأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة تقنية ولو بسيطة.

لهذا إن كنت تريد توسعة نشاطك بدون الدخول في متاهات إعدادات السيرفرات و ترى بأن نسبة النمو لن تكون كبيرة جدا و متسارعة، فمن الأفضل أن تختار ReSeller حتى تركز بشكل أكبر على توسعة انشطتك عوض التفكير بإدارة السيرفر و المشاكل المرافقة لذلك.

تحياتي الحارة

و عليكم السلام و رحمة الله

صراحة، لا أرى أين يكمن المأزق الذي تتحدث عنه. يمكنك العمل كمطور ويب سواء على الأنترنت أو على أرض الواقع، فأنت لن تحتاج إلى شهادة جامعية من أجل ذلك، يكفيك فقط أن تثبت خبرتك في هذا المجال.

يمكنك العمل على مواقع العمل الحر: مستقل، خمسات، Upwork و Fiverr و لن تحتاج لأي نوع من الشهادات الخاص بمجال البرمجة و التطوير، فقط تحتاج إلى معرض أعمال يحوي أمثلة عن مواقع قمت ببنائها لعملاء حقيقين، أو حتى مجرد أمثلة قمت بتطويرها أثناء فترة تعلمك للبرمجة. أيضا، أنت ستحتاج إلى تقديم عرض مقنع للعملاء في تلك المواقع من أجل اقناعهم بالعمل معك.

العديد من الشركات العاملة في مجال تطوير الويب، لن تحتاج إلى شهادة جامعية إن أثبت خبرتك في المجال الذي تقدمت إلى وظيفة فيه، كل ما عليك فعله هو إقناعهم أنك المطور المناسب، خصوصا و أن هنالك نقصا كبيرا في هذا المجال حاليا خصوصا إن تعلق الأمر بمطورين ذوي خبرة جيدة.

تحياتي.

مرحبا،

سأشارك معكم تجربي في هذا الشأن، و أتمنى فعلا أن تكون مفيدة.

عند أوائل بدايتي مع عالم الحواسيب و المحتوى، لم أكن أهتم أبدا بمصدر ما أستخدمه سواء كان مقرصنا أم أصليا: بدءًَ من نظام التشغيل الذي كنت أستخدمه في ذلك الوقت(ويندوز) إلى أبسط البرامج مثل WinRAR.

في ذلك الوقت بدأت مشواري في تعلم البرمجة بصفة عام و انتقلت أثناء ذلك إلى استخدام أنظمة لينكس لأني كنت قد تأثرت و بشدة بفلسفة المصادر المفتوحة و التي كان لها اسهام كبير في تحصيلي العلمي.

بعدها بدأت العمل كمطور مواقع و للأسف لم أشعر بالراحة الكاملة عند استخدام برامج التصميم الحرة و المجانية مثل GIMP و Inkscape خصوصا و أن الكثير من العملاء كانوا يرسلون ملفات التصاميم التي يريدونها بامتدادات برامج Adobe مثل Photoshop و Illustrator و كنت أواجه مشاكل كبيرة في فتحها و التعامل معها بالبرامج المجانية التي كنت استخدمها، فاضطررت إلى العودة إلى نظام ويندوز.

أثناء عودتي لنظام ويندوز، استخدمت البرامج المقرصنة التي احتاجها فقط Photoshop و Illustrator و لكن بسبب الكراكات و الصداع المصاحب لها بدأت البحث عن بدائل تكون مناسبة من حيث الأسعار و بنفس الجودة.

أول ما اشتريته هو ترخيص Windows 10 Pro بعدها قررت شراء ترخيص لبرنامج Kaspersky Total Security و من ثم توالت مشترياتي المتعلقة بالبرامج التي استخدمها حتى وصلت إلى أني استخدم نسخ أصلية لكل البرامج التي أحتاجها.

حتى في ما يتعلق بالألعاب، فكل الألعاب التي لدي بتراخيص أصلية.

سأقوم لكم السبب بكل بساطة:

عندما بدأت مشواري في مجال تطوير الويب، أصبحت أمتلك نفس إحساس مطور تلك البرامج التي استخدمت نسخا مقرصنة منها، فبسبب أني لا أرغب في أن أرى برامج بذلت فيها جهدا تنشر بشكل مقرصن، لم أرغب في أن يضيع تعب المطور الذي استخدم برنامجه.

بسبب أني قدمت دورات تدريبية على منصات مثل Udemy، لم أعد استسيغ التعلم من دورات تمت سرقتها و نشرها بالمجان على مواقع غير مواقعها الرسمية.

من وجهة نظري الشخصية في هذا الموضوع، هو أن الأمر يرتبط ارتباطا وثيقا بضمير الشخص، فإني أظن أن ذلك الذي لم يجرب يوما تقديم منتج ما بسعر ما، و اكتشف بأن هنالك من سرق ذلك المنتج و نشره بالمجان للجميع، لن يكون بمقدروه أن ينهى نفسه عن استخدام البرامج المقرصنة.

سيأتيك البعض ليقول بأنه لا يمتلك وسائل دفع تمكنه من شراء تلك التراخيص، بالرغم من أنه يعلم أن هنالك حلولا عديدة مثل Payoneer أو Paysera و التي توفر بطاقات ماستر كارد و فيزا مجانا أو بأسعار زهيدة جدا.

و بعضهم الآخر، سيقول أنه لا يمتلك المال الكافي للقيام بذلك، و هذه أيضا حجة أعتقد أنها واهية جدا، خصوصا و أن منصات مثل خمسات، مستقل، Fiverr و Upwork تتيح لك تحقيق دخل محترم من جراء تقديمك لخدمات مصغرة أو العمل على مشاريع كبيرة تصل قيمتها إلى عشرات الآلاف من الدولارات.

الإختلاف في الرأي، لا يفسد للود قضية،

دمتم بود.

و عليكم السلام و رحمة الله

بما أنك قمت بكل ما يلزم، فيمكنك التوجه إلى وكالة المشاريع الصغيرة و المتوسطة(ANSEJ) في بلدتك و تقوم بالإجراءات اللازمة خصوصا و أن التكلفة لا تتجاوز المليار سنتيم(و هي القيمة الأقصى للتمويل لديهم).

بالتوفيق.

هذا يعتمد على الموارد المخصصة لحسابك : المعالج،الذاكرة الحية،الباندويث و غيرها

بداية لا توجد استضافة غير محدودة،هي فقط عبارة تسويقية لجلب المزيد من العملاء فقط،خصوصا في ما يتعلق بموضوع المساحة/السعة،فمن غير المعقول أن يتم منحك مساحة لا متناهية،و إلا ستقوم بتحويل حسابك في السيرفر إلى مركز رفع.

في جميع الإستضافة يتم تحديد عدد الملفات و المجلدات التي يمكنك استضافتها على حسابك،لاحظ أني قلت عدد و ليس حجم،مثلا شركة الإستضافة BlueHost و عند اشتراكك فيها تخبرك بأن لديك مساحة غير محدودة و لكن يتم تحديد عدد الملفات و المجلدات بـ 200 ألف،و في حالة تجاوزت هذا العدد يتم توقيف حسابك.[1]

أرى أنه من الأفضل أن تقوم بحجز سيرفر VPS من شركات معروفة مثل OVH فاسعارهم جيدة جدا

[1] -

شكرا على وقتك أخ محمد

ننتظر الإجابة من عبد المهمين

شكرا أخي محمد على التوضيح

سؤالي كان بسبب شركة Stripe،هل سأنشئ حسابا واحدا و يتم استخدامه من طرف المشاريع الفرعية أم أن علي إنشاء حساب لكل مشروع

شكرا على مشاركتك أخي العزيز

ما قصدته بمكتبك،هو المكتب الذي تعمل عليه الآن و ليس المكتب الرسمي

لقد جربت كليها و صراحة أعتقد أن Team Tree House يعلمونك ما تحتاجه فعلا في سوق العمل بطريقة سهلة و بسيطة جدا بحيث أن تستمتع أثناء تعلمك

** هذا رأي شخصي،ممكن أن أحدهم يفضل طريقة Lynda

في نظري أفضل المصادر لتعلم PHP هو Team Tree House

الإشتراك الشهري ليس مرتفعا جدا: 25 دولار و لكن صدقني،ستحصل على الكثير بالنظر إلى هذا المبلغ البسيط

مستقل

خمسات

Upwork

People Per Hour

صراحة استغل الحالة لقراءة بعض الروايات و الكتب و مشاهدة بعض الدورات التي اشتريتها دون الإطلاع عليها

أفضل مكان في نظري لتعلم تطوير المواقع عموما و PHP على وجه الخصوص هو موقع Team Tree House فلديهم مكتبة ضخمة جدا من المصادر التعليمية في مجال تطوير الويب

إن كنت تبحث عن تعلم إطار عمل Laravel فشخصيا أنصحك بمكان واحد laracasts لصاحبه المطور الشهير Jeffery Way فموقعه أصبح مرجعا رسميا

أهلا بك

مساوئ العمل الحر تتعلق بك بشكل كامل،فأنت الوحيد القادر على معرفة مساوءه بالنسبة إليك و إن كان بإمكانك تخطيها أم لا.

الدخل

من الممكن أن يقول أحدهم بأن العمل الحر لا يمكن الإعتماد عليه لإعالة أسرتك و يجب عليك اتخاذه كعمل جانبي لعملك في وظيفة ما و هذا غير صحيح تماما،فأنا أعرف و بشكل شخصي جدا العديد من المستقلين فتحوا بيوتا من عملهم كمطورين و محررين يعملون من منازلهم و بعضهم استأجر لنفسه مكتبا صغيرا حتى يكون بعيدا عن ضجيج المنزل.

الإنعزال عن المجتمع:

هذه مشكلة يعاني منها الكثير من المستقلين،ففي معظم الوقت تجد المستقل منهمكا في عمله من أجل الإنتهاء في الوقت المحدد أو قبله،حل هذه المشكلة بسيط جدا و هو تنظيم وقتك بطريقة تسمح لك برفع انتاجيتك من جهة و التواصل مع من حولك بشكل طبيعي حتى لا تقع في مشكلة الإنطوائية.

المشاكل الصحية:

يعاني الكثير من المستقلين من مشاكل صحية خصوصا فيما يتعلق بالعمود الفقري،و هذا أمر مفروغ منه إن أصبحت تجلس الساعات الطوال أمام شاشة حاسوبك دون القيام بأي نشاط رياضي يذكر،و هذا يدخل أيضا ضمن مهارات تسيير المهام و الوقت.

الدخل غير الثابت:

هذه المشكلة يعاني منها كل المستقلين،خصوصا ممن يعتمدون بشكل كلي على التقديم على المشاريع المعروضة في منصات العمل الحر خصوصا مستقل(أتحدث هنا عن المستقل المتخصص في مجال البرمجة و التطوير بشكل خاص) فالمشاريع المعروضة هناك قليلة نسبيا و المنافسة كبيرة جدا لهذا فقد تجد نفسك تعمل على 3 مشاريع في شهر و في الشهر الموالي لن تجد مشروعا يتوافق و سياستك في قبول المشاريع أو لا توجد مشاريع جيدة من الأساس.

بخصوص هذه النقطة،فالكثير من المستقلين العاملين في المجال يسعون إلى تنويع مصادر دخلهم بما يسمح لهم بتحقيق دخل شبه ثابت شهريا و بالتالي لن يقعوا في مشاكل قلة السيولة.

المنافسة الشديدة:

هذه النقطة هي أكثر النقاط التي يعاني منها المستقلون،بالرغم من أنها إحدى أسهل المصاعب التي يمكنك تخطيها.دعوني أتحدث هنا بشكل خاص على المستقلين العاملين في مجال البرمجة و التطوير.

فكثير ممن دخلوا إلى المجال و بعد تعلمهم الأساسيات و بدؤوا في جلب عملاء مهتمين بخدماتهم،يتوقفون عن التعلم من أجل تطوير مستواهم و كأنهم قد أصبحوا خبراء و لا حاجة لهم بذلك،و إن أراد بعضهم فعل ذلك فهو يتوجه إلى البحث عن مصادر تعليمية مجانية أو إلى تحميل بعض الدورات المدفوعة أو الكتب بطريقة غير قانونية بالرغم من أن بعضهم يحقق مداخيل تكفيه لشراء تلك المصادر التعليمية بشكل قانوني و الإستفادة من مزاياها المتعددة.

هل لا تزال لديك بعض الأعذار التي تخلقها لنفسك أم لا؟

صراحة لم أفهم ما الذي تقصده،هل لك أن تشرح معنى تعليقك

أخي أحمد،مشكلتي ليست مع المستقلين في حد ذاتهم،مشكلتي مع الأسعار التي يعرضونها،هي تضر بشكل أو بآخر ببقية المستقلين،خصوصا عندما يتعلق الأمر بمشروع تقني