سألحق الصور في مواضيع لاحقة


من ضمن كورس اللغة التركية الذي أرتاده هناك رحل ميدانية في المدن لزيارة المواقع الأثرية والثقافية التركية لتقوية اللغة والمعرفة الثقافية للبلاد، الرحلة الأولى منذ بدء الدوام "بالنسبة لي" كانت هذه الرحلة، فيها قمنا بالتجول في المتاحف التركية الأربعة الموجودة في مدينة bursa التركية، وتم تعريفنا على تاريخ المنطقة من خلال هذه المتاحف.

جميع المتاحف موجودة في منطقة merinos على بعد دقائق قليلة من محطة الميترو في تلك المنطقة "الدخول يحتاج دفع، هناك خصم للطلاب"


متحف الصنعات الجميلة "لا ادري ما اسمه بالعربي ولكن هذا الاسم يبدو جيداً"

في هذا المتحف شاهدنا الكثير من الحرف اليدوية الجميلة، الأشخاص الذين يقومون بهذه الحرف هم متدربون من جميع الأعمار، يتعلمون مجاناً، ومن ثم يمارسون الحرفة التي تعلموها كيف ما شاؤوا.

هناك عدة أقسام لهذا المعرض، دخلنا الى أربعة منها وكانت

  • قسم اقتصاص الورق

في هذا القسم كان المتدربون أغلبهم من الكبار في السن، يقومون بقص الورق على أشكال متعددة ومن ثم يتم لصق الأوراق في لوحة واحدة... قد يبدو الأمر سهلاً للولهة الأولى ولكن الدقة في الاقتصاص التي تصل لميليمترات قليلة، والحاجة لمكبرات مضاعفة "سأضع صوراً في الموضوع القادم" تظهر صعوبة الأمر.

  • قسم الرسم بالالوان المائية

ولكن ليس الرسم الاعتيادي الذي نشاهده في المدارس او المعارض الفنية، وانما رسم دقيق جداً، تستخدم فيه ريش رسم دقيقة جداً، والعدسات المكبرة أيضاً تلعب دوراً مهماً في هذا الفن.

في النهاية تخرج اللوحة تحفة فنية، تبدو من بعيد كأنها صورة ملتقطة بآلة تصوير.

  • قسم الرسم على الزجاج

في هذا القسم يقوم المتدربون بالرسم على الصحون والاواني الزجاجية، بالوان مائية، ومن ثم يتم اعادة الاواني الى الفرن لتصقل مع الالوان.

هذا القسم أيضاً يحتاج دقة كبيرة في الرسم وقدرة عالية على التحكم باليد، يستخدم نوع مخصص من الألوان المائية، هذا النوع يلتصق للزجاج الغير مصقول.

  • قسم الرسم بأقلام الرصاص

في هذا القسم الكثير من المتدربين الشباب المحبين للرسم، في الحقيقة رأيت الكثير من الأبداع هنا، يتم تعليمهم الكثير من الاساليب المتقدمة في نقل وتقليد اللوحات ورسمها من جديد.


في الموضوع القادم ساتحدث عن متحف الهجرة، ما شاهدت فيه، الأقسام التي زرتها، والكثير من الأشياء الأخرى "وربما أضع صور للحرف التي ذكرتها هنا بعد نقلها من الهاتف في موضوع منفصل أيضاً"


تجربة زيارة المتاحف تجربة ثقافية رائعة جداً، واذا كنت في بورصا ولديك ساعة من وقت الفراغ يمكنك زيارتها جميعها