في العقود الأخيرة حقق الذكاء الاصطناعي تقدّما هائلا، حيث تمكّن من إنجاز العديد من المهام المعقدة حيث كنا نعتقد بأنه كانت حصرية للبشر فقط، فوصل لمستويات أين يقوم بالتعرف على الصور وفهمها، الترجمة اللغوية، كتابة النصوص وحتى التأليف الموسيقي، واقتحم العديد من المجالات بما فيها النقل والطب وغيرها الكثير.

لكن الشيء الذي لم يصل إليه الذكاء الاصطناعي اليوم، هو أنه لم يفهم بعد كيف يعمل الدماغ البشري وكيف يتمّ التفكير، وكيف يولد الوعي، والإبداع والمشاعر.

فمعرفة كيفية حدوث الوعي برأيي هي السبيل نحو فهم العالم بشكل كامل واتخاذ قرارات ذكية صحيحة، والبشر يتمتعون بقدرات إبداعية وابتكارية فريدة، بينما الذكاء الاصطناعي يقتصر فقط على المهام التي يتم تدريبه عليه، فضلا على أنه لا يمكنه فهم المشاعر الإنسانية أو التعاطف معها.

لا شكّ في أن المنافسة اليوم بين البشر والآلات هي في تطور ملحوظ، وقد يصبح الذكاء الاصطناعي يوما ما فائقا للذكاء البشري وإن حدث ذلك فقد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث تغييرات جذرية في المجتمع، لكن بدلا من التنافس برأيي أنه لو اندمجنا مع الذكاء الاصطناعي فقد يعزز ذلك من قدراتنا ويساعدنا على حلّ مشكلات معقدة كثيرة بذكاء بشري واصطناعي، فالتقنية وُجدت لتساعد البشر لا لتتنافس معهم على لقب الأذكى!

ما رأيكم في القضية؟ أيمكن أن يحلّ الذكاء الاصطناعي معادلة الذكاء البشري ويتفوّق عليه، وكيف ترون المنافسة بينهما بعد التطورات المستمرة بهذا المجال؟