الذكاء الاصطناعي كما نعلم ليس مجرد أدوات أو مواقع، فهو من بين القطاعات الأكثر استهلاكا للطاقة، خاصة الكهرباء، والعديد من الشركات اليوم تبحث عن حلول لمشكلة تزويده بالطاقة.

لكني قرأت تصريحا للرئيس التنفيذي لشركة OpenAI إذ قال بأن استخدام الاندماج النووي قد يكون حلا لهذه المشكلة، وليس هذا فحسب فهذا الأخير بالفعل كان قد استثمر مئات الملايين في الاندماج النووي، وبرّر كلامه بأن الاندماج النووي من شأنه أن يكون مصدرا مهما لتوفير كميات هائلة من الطاقة التي سيحتاجها الجيل الجديد من ​الذكاء الاصطناعي! وكلامه لم يقنعني الصراحة.

لا يختلف عاقلان على أن هذا المجال له احتياجات متزايدة للطاقة بشكل كبير، للكميات الكبيرة من القوة الحاسوبية لتدريب النماذج وتغذيتها بمجموعة البيانات الهائلة، هذا دون الحديث عن الطاقة اللازمة لصناعة الرقائق وغيرها من الأجهزة، ولتبسيط المفاهيم أكثر فعملية البحث عبر الإنترنت باستخدام الذكاء الاصطناعي تستهلك طاقة أكبر بعشر مرات على الأقل من البحث العادي.

لكنه بالنسبة لي يبقى الأمر غير مبرر لاستخدام الاندماج النووي، خاصة حينما نتحدث عن البيئة والمناخ، والتطرف المناخي، فأرى أن مساوئ هذا الأمر لا يمكن إحصاؤها سواء على البشر أو على الطبيعة، في حين أنه يمكن الاستغناء عن هذا الأمر من خلال اللجوء إلى الحلول البديلة كالطاقة المتجددة مثلا.

ما رأيكم في إعادة بعث مشاريع الاندماج النووي وكيف يمكن تلبية احتياجات الطاقة في هذا المجال المتعطّش لها؟