أعلم أن الكثير من مستخدمي التطبيقات التكنولوجية لديهم قلقل شديد حول كيفية استخدام تلك التطبيقات أو الشركات لبياناتهم الشخصية .

وهذا قلق مبرر لأن الكثير من هذه الشركات تستخدم بيانات المستخدمين لأغراض تسويقية وإعلانية، وقد يتم جمع هذه البيانات دون علم المستخدم أو موافقته.

فكلما فكرنا مجرد تفكير في أننا نريد شراء شيء ما نجد جميع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، لكنه خطأنا .. فأغلبنا يوافق على سياسة الخصوصة الخاصة بجميع التطبيقات دون قراءتها حتى، فنحن نتسرع لاستخدام التطبيق والحصول على ميزاته المقيدة بالموافقة على سياسية الخصوصية، فعلى سبيل المثال لا الحصر تطبيق مثل What's APP من منا لا يستخدمه ونوافق بكامل إرادتنا على أن يكون له دخول Access على هواتفنا من صور وتسجيلات صوتية وموقعنا الجغرافي حتى بصمة اليد.

فالسؤال هنا كيف أحمي بياناتي الشخصية من الشركات والتطبيقات ؟

كي أفعل ذلك فقد توصلت لبعض النقاط الأساسية

1- قراءة سياسة الخصوصية: يجب علي أن أقراء سياسة الخصوصية لأي خدمة أو منتج أستخدمه، حتى أفهم كيف يتم جمع واستخدام بياناتي.

2- التحكم في إعدادات الخصوصية: يجب علي التحقق من إعدادات الخصوصية في حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات، وضبطها بشكل يحافظ على خصوصيتي.

3- استخدام خدمات VPN: استخدام خدمات VPN لحفظ خصوصية بياناتي، حيث تقوم هذه الخدمات بتشفير الاتصال وإخفاء عنوان IP الخاص بي .

4- عدم مشاركة المعلومات الشخصية: يجب أن أتجنب مشاركة المعلومات الشخصية مثل رقم الضمان الاجتماعي أو رقم بطاقة الائتمان، إلا في حالة ضرورية.

5- استخدام كلمات مرور قوية: استخدام كلمات مرور قوية وغير قابلة للاختراق، وتغييرها بشكل دوري.

6- تحديث البرامج والتطبيقات: تحديث جهازي وبرامجه وتطبيقاته بشكل دوري، حيث يساعد ذلك في حفظ خصوصية بياناتي.

والآن ما هي مقترحاتكم عن كيفية الحفاظ على بيانتنا الشخصية كمستخدمين للتكنولوجيا وتطبيقاتها؟