لدراسة علوم الحاسوب ضمن أي مؤسسة أكاديمية كالجامعات والمعاهد فإن نسبة كبيرة من المحتوى في البداية تكون متعلقة بالرياضيات وتفاصيلها، فيدرس الطلاب الرياضيات المنفصلة ( Discrete Math ) وتفاصيله بالإضافة إلى الجبر الخطي ( Linear Algebra ) وبعض المفاهيم الخاصة بالتفاضل والتكامل، ليس هذا فقط بل يدرسون عدة مواد متعلقة بالإحصاء .

لا أحد ينكر أهمية الرياضيات التي هي أساس علوم الحاسوب ودورها في تطوير المبرمج سواءً من الناحية الذهنية بامتلاكه القدرة على التفكير بفعالية أكثر من أجل حل المشكلات أو حتى في فهمه الأساس البرمجي كالقيم التي تقبلها المتغيرات على سبيل المثال، فيجب أن يكون مدركًا لماهية مجموعة الأعداد الطبيعية (The Set of Natural Numbers) والأعداد المركبة والأعداد الحقيقية وما إلى ذلك.

حسب وجهة نظري فأعتبر الرياضيات هي أساس المبرمج، وبعدما يكون لديه الأساس فإن ما يتعلمه بعد ذلك يجعله مبرمجًا أفضل فهو لن يقضي وقته كله في حل المسائل الرياضيات بل فقط يملك الأساس، الأمر أشبه بلاعب الكرة المحترف الذي لا يقضي وقته كله في تعلم أساسيات الكرة من طرق استلام الكرة وتمريرها والتسديد، بل يخصص وقتًا أكثر لتجهيز لياقته البدنية أو التدريب على مهارة معينة وهكذا. 

لا أتحدث بالرياضيات هنا عن المفاهيم المتقدمة جدًا ، لأن المفاهيم الرياضية المتقدمة جدًا غير مطلوبة للبرمجة إلا في حالة كان المبرمج يعمل على تطوير برنامج لحل مسائل رياضية معقدة .

ومن هذا المنطلق، لماذا لا يتطرق صناع المحتوى البرمجي العربي على الإنترنت في الغالب إلى شرح مفاهيم الرياضيات الأساسية على الرغم من أنها ستساعد جدًا على توصيل المعلومة بشكل أفضل وبناء عقلية مبرمج عميقة ذهنيًا ؟ هل تتفقون أن المتمرس في الرياضيات يملك حظوظًا أكثر للنجاح في البرمجة ؟