في بدايات شهر يوليو كنت أبحث عن حاسوب جديد يناسب مرحلتي القادمة واستخداماتي المختلفة سواء في جانب البرمجة أو حتى في إدارة أعمالي ومهامي اليومية والمونتاج، لم يكن أداؤه في الألعاب ضمن أولوياتي ولا مقاييسي إطلاقًا .

في بداية الأمر لم يكن في حسباني أن أفكر في شراء منتج لشركة آبل خاصة وأني كنت أعتبرها شركة تبيع بسعر عال، لكن وجدت الكثير يتحدث عن معالجات أبل الجديد M1 وM2، وبعد تفكير عميق أخذت الخطوة وقمت بشراء MacBook Air M2، وأحببت أن أشارككم تجربة الاستخدام .

بدايةً فأداء الجهاز سريعًا جدًا في أداء أي مهمة يومية، لم أشعر بأي تعطل أو تأخر عند فتح نافذة في المتصفح أو حتى فتح ١٠ برامج مع بعضها البعض، ستحصل على نفس السرعة ونفس الكفاءة وستتنقل بينهم بضغطة زر دون أي مشكلة كأنك تتنقل بإصبعك، لن تجد أبدًا مشكلة " تعذر الوصول أو Not Responding " مهما حدث .

ثانيًا: من ناحية استخدامه في المونتاج ، فقد كانت كفاءته أعلى من كفاءة الأجهزة ضمن نطاق سعره ، قد تعمل على فيديوهات تصل جودتها ل4K ولن تجد أي مشكلة في استخدام أي برنامج للمونتاج كالPremiere أو حتى الFinal Cut Pro ، حتى في عملية الRendering كانت سريعة جدًا ، وتجربة المونتاج نفسها في التعامل مع الألوان

ثالثًا: من ناحية العمل البرمجي، جربت استخدامه في البرمجة على Visual Studio Code في جزء تصميم الويب ، كذلك استخدمته للبرمجة بلغة الC ولم تواجهني أي مشاكل إطلاقًا، بالإضافة إلى أنني جربت فتح الLinux من خلال الVirtual Machine والأداء كان جيدًا جدًا .

رابعًا: البطارية مريحة جدًا في التعامل ، فلو كان استخدامك للحاسوب مرتبط بمهامك اليومية والتصفح وأعمال عادية ليست متعلقة بالمونتاج مثلًا ، فقد تظل صامدة لأيام، ومن خلال استخدامي لها استخدامًا ثقيلًا فالبطارية تظل صامدة ل١٤ أو ١٥ ساعة من العمل المتواصل الكثيف دون سخونة الجهاز .

حاسوب أبل الجديد بالمعالج الجديد قد غير نظرتي كثيرًا عن منتجات أبل خصوصًا وأن سعره لا يرتفع كثيرًا عن شراء تجميعة أو حاسوب محمول يقارب هذه الإمكانيات ، وقد يكون هو خطوتي الأولى للاعتماد على منتجات أخرى من شركة أبل ، وأنتم يا أصدقائي ... ما رأيكم في ثروة أبل بمعالجاتها الجديدة M1 وM2 ؟ هل تفكرون في أخذ الخطوة مرة ما واستثمار الأموال في حاسوب كهذا ؟