مؤخرًا فاجئنا تيك توك ببدئه التفكير في طرح خاصية الفيديوهات الحية التي تصور ما يحدث في اللحظة وهذا بعد الانتشار الكبير للتطبيق صاحب الفكرةBeReal والصادر هذه السنة. 

منذ انتشار تيك توك العام الماضي والكثير من التطبيقات تسعى لتقليده وربما نحن الآن لا نستطيع تخيل تجربتنا على تطبيقات التواصل بدون الفيديوهات القصيرة أيا كان تسميتها ولكننا نعرف أن تيك توك هو الأب الروحي لها وهو بدوره يحاول تقليد تطبيق أخر الآن.

يرى تيك توك أن التطبيق صاحب فكرة جيدة ولكنه ليس الوسط الأمثل لها لأنه رغم انتشاره سيكون زوبعة تنتهي سريعًا، فمن الواجب الاستفادة منه بأفكار جديدة تفيد الشركات العملاقة، ولكن ألا تحاول تلك الشركات هكذا منع أي منافس عملاق لها؟

المهم أنه إن نجحت كل فكرة فطبقتها جميع التطبيقات الأخرى فما مصير الإبداع إذن؟ ألن تصير كل هذه التطبيقات نسخًا من بعضها البعض؟ هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه فمن ناحية يقول الفريق الأول أن أي فكرة ناجحة تستحق التكرار. 

فربما يتم تنفيذها هكذا بشكل أفضل وربما تصبح هي الشيء العادي الجديد، ولو حافظت شركة واحدة على الفكرة لكانت مشكلة لأنها تعني أن تلك الشركة ستحتكر المنتج أو الفكرة ولن تستطيع الانتشار لتشمل العالم أجمع وسوف تموت تلك الفكرة بموت الشركة وكذلك لأن الفكرة ليست حكرًا وليست شيئًا مميزًا في ذاته ولكن تطبيق تلك الفكرة هو المهم. أليس كذلك؟

 

من ناحية أخرى يرى الفريق الثاني أنه إن كانت كل الأفكار مقلدة فأين الإبداع؟ هل يعقل أن ننفذ أي فكرة لمجرد نجاحها؟ هذا سيجعل أصحاب الأفكار الجديدة يخافون من تنفيذها ويميلون إلى المنطقة الآمنة الناجحة والبحر الذي ينهل منه الجميع. وربما الكثير من الأفكار الإبداعية قد تم دفنها بالفعل لأنها لم تجد شركة كبرى تتمناها فلماذا نضع أنفسنا في تلك الورطة؟  

كما أن الحصول على نسخ متشابهة من نفس الخواص لا يكون دائمًا حلًا مناسبًا فهذا قد يجعل الميل ناحية منتج وترك البقية لأنهم لم يقدموا أي جديد

بين الاستفادة من الأفكار الناجحة وتقليدها تقليدًا أعمى توجد جميع الشركات التقنية الكبرى وربما قد أقول إن هذا بلا استثناء، ولكن ما رأيكم؟ هل تقليد الأفكار الناجحة يساعد الأفكار الناجحة أم يقتل الإبداع؟