أيهما أفضل في بناء موقعي (البرمجيات الخاصة أم منصات إدارة المحتوي)؟


التعليقات

هل أشتري ثلاجة جاهزة ومووجدة وبمواصفات أرضاها أم أصنع ثلاجة خاصة بي؟

كلامك غير صحيح معظم رواد الأعمال والشركات الصغير والمتوسطة تستخدم حلول جاهزة مثل ووكومرس وشوبيفاي وهي حلول أمنة بالإضافة إلى أنها قابلة للتخصيص بشكل كبير وتفي بالغرض.

لا يستخدم البرمجة الخاص إلا الشركات الكبيرة مثل أمازون ونون أو التي لها متطلبات خاصة ومعقدة وهذه الشركات عددها محدود.

هناك أشخاص يحقون ملاين الدولارات من التجارة الإلكترونية فقط باستخدام حلول جاهزة.

الحلول الجاهزة المعروفة، برمجة بجودة عالية من قبل مجموعة من المبرمجين المحترفين أو الشركات الكبرى بالإضافة إلى أنها تتلقى تحديثات بشكل مستمر. لذلك لا أعرف من خدعك وقال لك أن البرمجيات الجاهزة كلها غير أمنة.

طبعا مواقع المحتوي هي الاختيار الافضل دائما ليا اول حاجة مش محتاج لحد لا مبرمج ولا مطور ولا شئ ثاني هام هو لو حصل فيها مشكلة هلاقي مصادر كتير جدا ليس لها حصر بتقدم دعم لحل المشكلة هذي.

برأيك أيهما تفضل، ولماذا؟

بكل صراحة يا مصطفى أنا أفضل البرامج الخاصة ولي في ذلك رأي. عندما حاولت من أربع سنوات أو كثر قليلاً تعلم البرمجة، كنت أريد أن أبني موقعي الخاص بي من ألف إلى يائه ولا أحتاج لأحد. لا أحب إن حدثت مشكلة تقنية إن ألجأ إلى أحد يحدثني عما لا أفهم. فبدأت أتعلم البرمجة من ال HTML ولكن عدت دون ذلك ظروف حالت دون تعلمي إضافة إلى الوقت الطويل التي تحتاجه البرمجة (لكي أكون Full stack Web Developer). فانا لا أحب نظم إدارة المحتوى لإدارة موقعي نظراً لما ذكرته من ضعف الأمان و عدم التخصيص كثيراً فيها وبطء الموقع ذاته.

وأنا لو اردت أن أنشئ موقعي الخاص،سألجأ إلى البرمجيات الخاصة قطعاً و لكن ساعتها، لابد أن أدرس جيداً ما الغرض من موقعي بالإساس حتى تأتي الكلفة على مقدار الحاجة.

لا أوفقك الرأي أنظمة إدارة المحتوى الجاهزة خاصة ووردبريس، مع القليل من إجراءات الحماية السهلة يمكن تحصينها من الاختراق بدرجة كبيرة جدا. لو قمت بإنشاء موقع ووردبريس حتى لو أصبح مشهور سيكون من السهل حمايته من الهجمات العشوائية والمستهدفة حتى لو لم تكن مبرمج.

على عكس البرمجة الخاصة التي تحتاج إلى مختصين لحمايتها وصيانتها بشكل دوري وكلما كانت البرمجة الخاصة معقدة أكثر زادة احتمالية وجود ثغرات أمنية فيها.

حسب تجربتي بناء موقع عن طريق برمجة خاصة أمر مكلف جدا ويحتاج إلى الكثير من الصيانة والحماية. حتى لو تعلمت البرمجة سيكون من الصعب عليك حماية موقعك خاصة لو كان مشروع كبير (تذكر أن أمن المعلومات هو اختصاص مستقل).

الكثير من البرمجيات الخاصة تعاني من الكثير من الثغرات الأمنية الخطيرة والتي يسهل اكتشافها واستغلالها من قبل المخترقين على عكس ووردبريس مثلا.

أنظمة إدارة المحتوى الجاهزة هي الحل الأمثل لمعظم الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة. لأنه من الصعب والمكلف جدا بناء موقع قوي وأمن عن طريق البرمجة الخاصة.

والله 7 سنوات استخدم ووربدرس لموقعي الشخصي (منصة أعد)

التجربة كانت جيدة ومرنة

ولكن الان بصدد الانتقال الى برمجية خاصة

لان اي موقع ناجح ويكبر لا بد له من برمجية خاصة به للتحكم بكل نواحي متطلبات الموقع


تقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

86.8 ألف متابع