ببساطة الـBacklink يعني أنَّ مواقع أخرى تحتوي على مقالات من موقعك. هذا يؤشِّر أنَّ موقعك موثوق أكثر.

جوجل تكتشفك أيضًا عن طريق الـBacklink. فحين تجد أنّ مواقع أخرى تتحدَّث عنك بالمعروف، ستحاول جوجل أن تعرف عنك أكثر، ستؤرشف صفحات موقعك أكثر في محرّكات البحث، سيرتفع تصنيفك. يمكن أن نبسّط الـBacklink إلى أنّه "نقاط السمعة" الخاصة بالمواقع الالكترونية.

حاولت أن أعتني بالباك لينك في موقعي الشخصي، ووجدتُ أنّه يحوي على 145 إشارة من مصادر مختلفة

عندما تفحّصت هذه الاشارات، وجدتُ كثير منها من مواقع غير مفهومة، مواقع تبدو سبام، وهي فعلًا كذلك. شاهد الـ spam score ماذا يفعلون برابط تدوينياتي؟ أم هم روبوتات؟ أم لعلّها حفلة سكر سبامية بمقالاتي!

حين صنّفت النتائج حسب السبام سكور، وأردتها تنازليًا، لأجد المواقع المحترمة التي تشير لموقعي. كان حسوب I/O أكثر المواقع التي ظهر فيها رابط مقالاتي، وسمعة السبام 1 فقط، يعني أقل درجة ممكنة!

وجدتُ أيضًا حبيبي @Safar يُشير لرابط موقعي في تدوينة، ويسميني بالمدوّن البارع!

حسوب I/O مصدر مثالي للـ BackLinks

أشرتُ في تدوينة سابقة عنوانها"يقتل فيسبوك المنشور ليحييه حسوب I/O" وقلت:

الوصول والترويج من عملات هذا العصر. والذكيّ من يستغل جهوده في المكان الذي يُعطيه أفضل نتيجة بأقل وقت.

وأنا اليوم أعيد هذه العبارة، حتّى مع الـ Backlink، حسوب يبدو مكانًا مناسبًا.

نصائح لتضمين موقعك كـ Backlink 

حسنًا لا تفرح كثيرًا، أنا أدير نصف المجتمعات النشطة هنا، إن وجدتُ رابط سبام، أرسلتُه إلى سلة المهملات، وحذَّرت صاحبه من تكرار الفعلة.

ولا يليق بك، يابن الكرام، بعدما فتحت نظرك على هذه النقطة، أن تجعلني أنظِّف ورائك روابط بطريقة سبام!

هذه بعض النصائح لتضمين رابط موقعك في حسوب I/O بطريقة أنيقة

  1. ضع الرابط على البايو. نعم الموقع نفسه يشجِّعك على الترويج لنفسك. ضع الرابط على حسابك الشخصي، ومن يدخل لحسابك سيراه ويستطيع الضغط عليه.
  2. أكتبه في تعليق له علاقة. مرّة شاهدتُ فتاة تنشر عن رغبتها في معرفة شيء عن الرواقية، أشرتُ لها روابط لعدّة مقالات كتبتها في موقعي.
  3. ليكن همّك الفائدة والجودة، لا زيارات موقعك. إذا أردتَ زيارات ستحصل عليها بالسبام أو بغيره، لكن زيارات السبام غير مستمرّة، وتعتمد على عملك الجهيد في كل يوم، لكن من يزورك ويستفيد من موقعك، سيعود لك مرّة ومرّات، بدون أدنى جهد منك.