كان الإستثمار أو التعامل بالعملات المشفرة كمثل البتكوين دائما مقترن بمخاطر عالية وهذا بسبب التغير الكبير في سعرها السريع و الغير متوقع و الذي أحيانا يخرق قواعد ال التحليل الفني (Technical Analysis)

هذا الذي كان سبب انشاء العملات المشفرة المستقرة

فمثلا لو نقرأ نص منع البتكوين في الجريدة الرسمية الجزائرية

ستجد أن المشرع وصف العملات الإلكترونية بأنها تتميز بغياب الدعامة المادية , و لكن هذا اليوم تغير و أصبح غير صحيح

ما هي العملات المشفرة المستقرة؟

العملة المستقرة هي فئة جديدة من العملات المشفرة التي تحاول توفير استقرار السعر ومدعومة بأصل احتياطي الدولار مثلا. اكتسبت العملات المستقرة قوة جذب لأنها تحاول تقديم أفضل ما في العالمين — المعالجة الفورية والأمان والخصوصية لمدفوعات العملات المشفرة ، والتقييمات المستقرة الخالية من التقلبات للعملات الورقية.

المميزات الرئيسية

العملات المستقرة هي عملات مشفرة تحاول ربط قيمتها السوقية ببعض الأصول الخارجية

قد تكون العملات المستقرة مرتبطة بعملة مثل الدولار الأمريكي أو بسعر سلعة مثل الذهب.

تحقق العملات المستقرة استقرار أسعارها من خلال الضمانات (الدعم) أو من خلال الآليات الحسابية لشراء وبيع الأصل المرجعي أو مشتقاته.

هيا لنفهم العملات المستقرة

بينما لا تزال عملة البيتكوين العملة المشفرة الأكثر شيوعًا حاليا ، فإنها تميل إلى المعاناة من التقلبات العالية في تقييماتها على سبيل المثال ، فور كتابة هذه الأسطر انخفض سعر البتكوين من مستوى حوالي 42 الف دولارًا في جانفي 2021 العام الجاري إلى 33 ألف دولار في يوم واحد ؛ من الشائع أن نرى العملة المشفرة تتحرك بما يزيد عن 10و أكقر في المائة في أي من الاتجاهين في غضون ساعات قليلة.

هذا النوع من التقلبات قصيرة الأجل تجعل عملات البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة الشائعة غير مناسبة للاستخدام اليومي من قبل الجمهور. بما نعرفه جميعنا’ يجب أن تعمل العملة كوسيط للتبادل النقدي وطريقة لتخزين القيمة النقدية ، ويجب أن تظل قيمتها ثابتة نسبيًا على مدى آفاق زمنية أطول. وبالتالي سوف يمتنع المستخدمون عن اعتمادها إذا لم يكونوا متأكدين من قوتها الشرائية غدًا.

في عالم مثالي يجب أن تحافظ العملة المشفرة على قوتها الشرائية ويجب أن يكون لها أدنى معدل تضخم ممكن ، وهو ما يكفي لتشجيع الإنفاق بدلاً من توفيرها. توفر العملات المستقرة حلاً لتحقيق هذا المشكل.

أسباب استقرار أسعار Stable Coins

سببان رئيسيان لاستقرار أسعار العملات الورقية هما الاحتياطيات التي تدعمها وإجراءات السوق في الوقت المناسب من قبل السلطات المسيطرة ، مثل البنوك المركزية. نظرًا لأن العملات الورقية مرتبطة بأصل أساسي ، مثل احتياطيات الذهب أو العملات الأجنبية التي تعمل كضمان ، فإن تقييماتها تظل خالية من التقلبات الشديدة.

مثل ما يحدث في الجزائر في بعض الحالات الاستعجالية, التي قد تتحرك فيها أسعار العملة الوطنية بشكل كبير ، تقفز السلطات المسيطرة وتدير الطلب والعرض على العملة للحفاظ على استقرار الأسعار. يفتقر الجزء الأكبر من العملات المشفرة العادية إلى هاتين الميزتين الرئيسيتين - فليس لديهم احتياطي يدعم أسعارها وليس لديهم سلطة مركزية للتحكم في الأسعار عند الحاجة.

تحاول العملات المستقرة سد هذه الفجوة بين العملات الورقية والعملات المشفرة. هناك ثلاث فئات من العملات المستقرة ، وكلها تعتمد على آلية عملها.

العملات المستقرة بضمان العملات الورقية Fiat-Collateralized

العملات الورقية تسمى عملات Fiat

تحافظ العملات المستقرة المدعمة عن طريق Fiat على احتياطي من العملات الورقية ، مثل الدولار الأمريكي ، كضمان لإصدار عدد مناسب من العملات المشفرة. يمكن أن تشمل الأشكال الأخرى للضمانات معادن ثمينة مثل الذهب أو الفضة ، بالإضافة إلى سلع مثل النفط ، لكن معظم العملات المستقرة المضمونة حاليًا تستخدم احتياطيات الدولار.

يتم الاحتفاظ بهذه الاحتياطيات من قبل أمناء حفظ مستقلين ويتم تدقيقها بانتظام للالتزام بالامتثال الضروري. تعتبر التيثر (USDT) و TrueUSD من العملات المشفرة الشائعة التي لها قيمة مكافئة لقيمة دولار أمريكي واحد ومدعومة بإيداعات بالدولار.

مثال تطبيقي :

لنقل أن الجهة وراء USDT تريد إصدار 1 مليار دولار من هذه العملة المشفرة المستقرة

يجب عليها ان تحجز 1 مليار دولار حقيقية وبالتالي تكون اصدرت عملة لديها دعم مادي

العملات المستقرة المشفرة المضمونة

العملات المستقرة ذات الدعامة المشفرة, هي عملات مدعومة بعملات مشفرة أخرى عوض العملات الرقمية. نظرًا لأن العملة المشفرة الاحتياطية قد تكون أيضًا عرضة لتقلبات عالية ، فإن مثل هذه العملات المستقرة يجب ان تكون مدعمة اكثر - أي يتم الاحتفاظ بعدد أكبر من العملات المشفرة كاحتياطي لإصدار عدد أقل من العملات المستقرة.

على سبيل المثال ، يمكن الاحتفاظ بما قيمته 2000 دولار من الأثيرEthereum احتياطي حتى يمكننا إصدار عملاة مستقرة مدعومة بالتشفير بقيمة 1000 دولار أي ستستوعب ما يصل إلى 50٪ من التأرجحات في العملة الاحتياطية (الأثير) Ethereum.

أيضا تضيف عمليات التدقيق والمراقبة المتكررة إلى استقرار الأسعار.

بدعم من Ethereum ، عملة DAI هي عملة مدعمة مقابل الدولار الأمريكي ويسمح باستخدام سلة من الأصول المشفرة كاحتياطي.

العملات المستقرة غير المضمونة (الخوارزمية)

لا تستخدم العملات المستقرة غير المضمونة أي احتياطي ولكنها تتضمن آلية عمل ، مثل آلية البنك المركزي ، للاحتفاظ بسعر مستقر. على سبيل المثال ، تستخدم عملة الأساس المربوطة بالدولار آلية التصويت بإجماع لزيادة أو تقليل المعروض من العملات على أساس الحاجة.

تشبه هذه الإجراءات قيام البنك المركزي بطباعة الأوراق النقدية للحفاظ على تقييمات العملة الورقية. يمكن تحقيق ذلك من خلال تنفيذ عقد ذكي Smart Contract على منصة لامركزية يمكن تشغيلها بطريقة مستقلة ممايعني ضمان شفافية العملية .