إنتشر في الآونة الأخيرة الحديث عن ارتفاع سعر البيتكوين بشكل كبير ومفاجيء، ومع هذا الارتفاع اتجه كثير من الناس للبحث عن ما هو البيتكوين وكيف يمكن الحصول عليه واستخدامه، وكيف يعمل؟

البيتكوين هي عملة رقمية تعتمد بشكل أساسي على المعادلات الرياضية والأرقام، ويمكن تبادلها بين الأشخاص على الإنترنت بدون أي بنوك وسيطة، وهي عملة لا مركزية، أي أنها لا تخضع للتحكم من قِبَل أي جهة أو مؤسسة.

يمكننا الحصول على البيتكوين بطريقتين: الأولى أن نمتلك محفظة رقمية وهي عبارة عن حساب على الانترنت، ثم يمكن شراء البيتكوين من العديد من المواقع التي تبيعها على الانترنت، والطريقة الثانية هي ما تسمى بالتعدين (mining)، والذي يعني التنقيب عن البيتكوين على الإنترنت، ولكن، عملية التعدين في غاية الصعوبة، وتتطلب تقنيات تكنولوجية فائقة ومعرفة ودراسة عميقة بالعملات الرقمية ودعم مالي ضخم.

تقوم فكرة البيتكوين على تقنية البلوكتشين، والتي تعني تسجيل جميع العمليات التي تحدث بالبيتكوين على ملايين الأجهزة حول العالم مما يعني استحالة تزويرها أو تغييرها، كأنه دفتر حسابات عالمي. في الحقيقة، فإن تقنية البلوكتشين تعد أكثر أهمية من البيتكوين، وهي التقنية التي ستحدث ثورة في عالم الاقتصاد بل وحتى الانترنت ككل، تقوم تقنية البلوكتشين عن طريق شبكة لا مركزية بجمع وتسجيل كل العمليات التي تحدث كل فترة معينة، وعن طريق حل هذه العمليات باستخدام معادلات رياضية فائقة التعقيد تنتج البيتكوين.

إلى الأن لازال هناك جدل حول امكانية تقنين البيتكوين كعملة رسمية، في جلسة استماع لها في الكونجرس قالت (جانيت يالين) رئيس الفيدرالية الخاصة بالبنك المركزي في الولايات المتحدة الأمريكية "البنك المركزي ليست لديه السلطة ليراقب أو يقنن البيتكوين بأي طريقة كانت، لأنها لا تصدر من بنك مركزي أو شبكة مركزية يمكن تقنينها، أعتقد بأنه سيكون مناسب للكونجرس بأن يسأل ما هو الوضع القانوني لهذا الأمر."، وأشارت إلى أن هذا الوضع سيسبب فراغا كبيرا سنعاني من أجل معالجته مستقبلاً.

المثير للشك في مسألة البيتكوين هي أنه لا يعرف مخترعها، فقط تم نشر بحث يشرح خوارزمية البيتكوين تحت اسم مستعار لم يستدل على صاحبه حتى الآن. يشير الخبراء بأننا على وشك الدخول إلى عالم اللا نقود، حيث لن تصبح هناك نقود ملموسة.

في رأيك ، كيف ستساهم تقنيات مثل البلوكتشين والبيتكوين في تغيير شكل الإقتصاد العالمي عن الشكل الذي نعرفه؟!