المسلسل يتحدث عن فتاة تدعى هانا تنتحر وتضطرب الأوضاع في المدرسة وتبدأ حفلات التأنيب الجماعي، ولكن رغم ذلك فإن والداها يرفضان القبول أن إنتحارها كان دون سبب ويرفعون قضية على المدرسة يتهمونها فيها بأنها السبب لإنتحار إبنتهم، وفي الوقت نفسه يصل ل"كلاي جنسن" مجموعة من الشرائط تقول فيها هانا أنها ستشرح 13 سبب لإنتحارها وتخبره فيها أن هذه الشرائط مررت على عدد كبير من الأشخاص ويجب عليه تمريرهم لمن يليه بعد الإستماع للشرائط، فيا ترى ماذا يوجد بداخلها؟

المسلسل الشهير لشبكة Netflix، وآخر إبداعاتها الغير منطقية، لا أنكر أنني وقعت في غرام الطريقة الرائعة لسرد الأحداث (الإستماع للشرائط)، كما أنني أعجبت ببعض الشخصيات (شخصيتي المفضلة هي آليكس أظن)، وكرهت المسلسل للدراما -الأوفر- لهانا المسكينة الدرامية التي ظلمت الكثير في شرائطها، أعتقد أن من أسباب إنتحارها المنطقية هي القليل جدًا.

من عجائب المسلسل: هانا غير منطقية وتتوقع أن يسير الجميع حسب ما تخطط له وتلقي اللوم بشكل غير منطقي على الكل رغم أنه يبدو أنها لم تتخذ موقف حقيقي ضد كل هذا، فمثلًا تتهم زاك لأنه رفض إعتذارها بعد أن "فضحته" أمام الجميع، وتتهم بشكل أو بآخر كلاي لشئ أمرته هي به، وتلقى إتهاماتها في كل مكان وأحيانًا تصيب وكثيرًا ما تخطئ، ورغم ذلك الكل يعتقد أنها على حق ويلوم نفسه!!.

ورغم ذلك كانت تجربة ممتعة بحق، تلقي الضوء على مجموعة من الأشياء (لم تكن واضحة جدًا) التي تحدث في حياة المراهقين قد نعتقدها هينة (وهو ما أعتقده) ولكنها قد تؤثر عليهم بالسلب وتدفعهم للإنتحار،رغم أنني تمنيت لو إتخذ المسلسل أسلوب الخطايا السبع وكان أكثر تحديدًا في وصف خطأ كل فرد لكي نتجنبه، يبدو أن هدف المسلسل كان رمي الإتهامات فقط.

إذًا ما رأيك في المسلسل؟ هل تنوي مشاهدة الجزء الثاني؟ ما رأيك في طريقة السرد؟ هل تعرف مسلسلات أخرى أو ألعاب تعمل بهذه الطريقة؟ هل لديك مسلسلات أفضل من هذا (ما عدا جيم أوف ثرونز وبريزن بريك)؟ ما رأيك في نقاط الضعف والقوة لدى المسلسل؟

أعرف أن هناك مجتمع للمسلسلات ولن أنشر الموضوع فيه، فهذا يبدو غير منطقي فلتدمجوا المجتمعين معًا لنضمن أكبر عدد من المتابعين لمواضيعنا، ما رأيك في إقتراح هذا المسلسل على الراغبين في الإنتحار؟ أعتقد أن هناك بعض المشاعر في هذا المسلسل التي قاربت أن تخطف مني دمعة لذا...