الكل يتحدث عن مسلسل ( لعبة العروش ) و ( Mr Robot ) و ( Breaking Bad ) وغيرها باعتبارها أشهر وافضل المسلسلات الأجنبيـة العالميــة .. والتي أصبح عدم متابعتها مؤخراً يعتبـر نوع من قلة الأدب ، وعدم مواكبة العصر ..

هذه الحالة تضايقني قليلاً .. تشعرني دائماً أنني انتمى الى جيـل قديم سحيق ، متمسّك بمسلسلات الماضي العظيـمة ، في مواجهة هذا الطوفان من المسلسلات الحديثة ..

من بين هذه المسلسلات التي أعتبـرها عظيمة ومبهرة جداً ، مسلسل ( منطقـة الشفق The Twilight Zone ) ..

هذا المسلسل له تاريخ طويل ، حيث مرّ عليه 5 مواسم تقريباً ، وبدأ انتـاجه منذ الخمسيات من القرن العشرين ثم الستينات .. ثم الثمانينيات .. وهو ربما السبب في ميلي الدائم له ، لأنني عادة أميـل الى كل شيء قديم ، يأتي من رائحة الخمسينات والستينات والثمانينيات ..

آخر موسم له كـان العام 2002 - 2003 .. وكان هو الموسم الأفضـل على الإطلاق ، لإعتبارات تطور السينمـا ..

أحد بوسترات المسلسل ، الذي كان فيه الممثل المميز ( فوريست ويتكـر )..

أرشح دائماً هذا المسلسل للمبتدئين في مشاهدة المسلسلات الأجنبيــة ، للأسباب الآتية :

  • كل حلقة تكون قصة منفصلة تماماً عن سابقتها .. يمكنك مشاهدة أي حلقة من المسلسل ، دون القلق بأنك في حاجة للعودة الى حلقات سابقة ، أو دون الحاجة الى الاستمرار في متابعة باقي الحلقات..

  • كل حلقة لا تزيد عن 20 دقيقة فقط .. فقط 20 دقيقة ..

  • كل الحلقات تناقش جوانب من الميتافيزيكس ، وقصص Thriller و رعب نفسي ..

  • 90 % من الحلقات صالحة للمشاهدة العائلية ، بإستثناء حلقة أو اثنين .. بشكل عام لا يوجد فيها تركيـز على أمور جنسيـة ، وهو أمــر يضايق المشاهد العربي المحافظ ، ويُحـرجه إذا شاهد الحلقات مع عائلته ..

  • إذا كانت انجليزيّـتك جيدة ، يمكنك مشاهدة الحلقات مباشرة على يوتيـوب .. أو ، تحميلها مباشرة مع الترجمة ..

  • بعض الحلقات مجنونة للغاية .. وبعضها مخيف ومرعب .. وبعضها يحمل قيمة إنسـانية شديدة التأثير والأهمية .. ما يجعل المسلسل ككــل يعج بالأفكـار ، بالقيم ، بالمعاني .. والأهم ؛ متعة كبيــرة..

في العام 2012 ، ظهرت بعض التقارير العالمية تشير انه سيتم إطلاق موسم جديد من منطقة الشفق .. ولكن يبدو أن المشروع تعثّــر ، ولم يظهـر للنور حتى الآن ..

شاهدت حلقات هذا المسلسل كله في عدة ايام ، ربما 3 او 4 ايام .. متأكد ان هذا المسلسل سيعجبك فعلاً ، رغم كونه قديم نوعاً :)