بما أن المزاج العام الحالي هو مزاج انقلابات ، خصوصاً مع بوادر أخبار غير مؤكدة وأنا أكتب هذا الموضوع ، تشير أن ثمة انقلاب آخر يجري في أرمينيا .. فالواضح ان هذه ( الحالة ) هي الموضة السياسيـة هذه الفترة ..

هذه الحالة ، وتتابع الأخبار ، ومشاهد الجيش والسلطة والمعارضة ، والأزياء العسكـرية في كل مكان .. أعادت لذهنـي فوراً كلمة ( فالكيـري ) ..

( العمليـة فالكيـري ) هو الاسم الذي تم إطلاقه على عمليــة انقلابية فاشلة خاضها ضابط بطل من الجيش الألمـاني النازي اسمه ( كلاوس فون شتاوفنبــرغ ) ، بهدف الإطـاحة بالطاغيـة ( أدولف هتلر ) .. وتم تجسيدها في فيلم بنفس الاسم ، قام ببطولته النجم الأمريكي توم كـروز ..

فالكيـري ، كانت عملية إنقـلابية ناجحـة بنسبة 90 % تقريباً .. قادها بعض ضباط الجيش على رأسهم ( شتاوفنبـرغ ) الذي كان له مظهـراً مهيباً مميزاً ، بعد أن فقد احد عينيه ، وذراعه اليسـرى أثناء عملية عسكـرية في تونس .. ثم عاد ، وقد قرر التضحية بنفســه في سبيل الإطـاحة بهتلر الذي كان سبباً في تدمير الامة الألمـانية ..

إلا أن هذه العمليـة فشلت في اللحظـات الاخيرة .. بعد أن تم إعلان الإنقـلاب بالفعل ، وسقطت العديد من المؤسسات الألمانية السيادية التابعة لهتلر ، ولم يعد متبقياً سوى القبض على هتلر ، وإعلان وقف الحرب ..

أحداث عظيمة في التاريخ الألمـاني ، خلدت اسم الضابط ( شتاوفنبـرغ ) الذي تم إعدامه رمياً بالرصـاص بعد فشل الإنقلاب ، والذي مازال رمزاً نضالياً مهمـاً بالنسبة للألمـان حتى الآن ، وله شوارع وميادين ومراكز بإسمه تخليداً لذكـراه ..

على المستوى الفني :

  • الفيلم مميز .. له إيقـاع سريع ، وأدى فيه توم كروز الدور بنجاح كبير جداً ..

  • تقييم الفيلم على IMDB هو 7 ..

  • الفيلم يراعي الأحداث التاريخية بالضبط ..

  • المشاهدة العائلية : صالح تماماً للمشاهدة العائليــة ..

  • حقق الفيلم ايرادات مرتفعة وصلت الى 200 مليون دولار أرباح

اعتقـد ان فيلم ( فالكيـري ) هو أكثـر فيلم تم انتـاجه عالميـاً يخوض في كواليس الإنقلابات العسكـرية بشكل أساسي من الداخل .. الكثير من الافلام عالجت فكرة الانقلابات العسكـرية ، ولكن من وجهة نظر الشعب او الجماهير او السلطة .. إلا أن هذا الفيلم تحديداً يدخلك تماماً في أجواء الانقلاب كمـا يجب أن يكون ..

استمتعوا بالفيلم .. أقترح عليكم مشاهدته خلال هذه الأيام لأنها ايام مناسبة جداً :)