عزيزى.. عزيزتى لكلا منا قائمته الخاصة بتفضيلاته من الأفلام السينمائية ، ولكن أي منها ترغب أن تشاهده مرات ومرات بنفس حماس المرة الأولى و دون أن يتسلل الملل إليك، يعني بالمصري كده "ماتزهقش منها أبدا".. هنا محاولة لتجميع بعض هذا النوع من الأفلام التى تتميز بسحر خاص-حسب ما اسعفتنى ذاكرتي- تحت قائمة واحدة، ربما تتفق مع معظم القائمة او تضيف عليها أو تحذف منها فهى انتقاء عشوائي شخصي من الذاكرة لأفضل الأفلام التى أرغب فى تكرار مشاهدتها ، الترتيب فيها لا يعني الافضلية إنما هو نتيجة للاسترسال العشوائي ، ويبقى أن تصنع قائمتك بنفسك لتشارك آخرين بها وتصبح رفيقا لك تصطحبه معك اينما كنت.

Hello again 2020

فيلم ألمانى - ازاى تعمل فيلم كوميدى على التيمة الشهيرة (تكرار نفس المواقف مع اختلاف التفاصيل احيانا) .. تتوقف حياة "زازي" عند لقطة / موقف معين ويعاد تكرارها حتى تستوعب زازي الدرس، من افلام رحلات النضوج “Coming of Age Movie” لا تخلو من الكوميديا غير المستهلكة.

Cleo 2021

المانى كمان مرة قصة جميلة و ربما تتوه فى أحداثه قليلا ولكن مجمل الفيلم رائع، يصلح للمشاهدة اكثر من مرة، هو رحلة بحث عن كنز ولكنه كنز من الخيال والبهجة. تجربة مميزة ومختلفة للصورة والكادرات والإخراج.

2000 Cast away

على رأس قائمة أفلام Survival Movies ، ازاى فيلم يكون الجزء الاكبر من مشاهده صامته بدون حوار وتصويرها يتم فى نفس اللوكيشن ويكون فى نفس الوقت بالعمق والمتعة دي ازاى اصلا تجسد معنى ومعاناة الوحدة الإجبارية لشخص أجبرته الظروف يعيش وحيد على جزيرة مهجورة بعد ما سقطت به الطائرة هناك خلال رحلة عمل ، وبدون شعورك بلحظة ملل، دى عظمة مخرج الفيلم ومدير التصوير، درس فى استخدام أدوات لا تعتمد سوى على الصورة وزوايا الكادرات ولغة جسد البطل لتجسيد معاناة الوحدة واليأس احيانا من خلال ردود فعل البطل أثناء صراعه مع الطبيعة للبقاء حي على أمل النجاة والعودة، وازاى شخص بيتعامل مع وحدته وازاى تخلى أشياء غير حية " ويلسون الكرة !" لها شخصية وتصبح جزء هام وأساسي فى الفيلم، وازاى ارتبطت بها كمشاهد، تتابع مبدع وقدرة لتوم هانكس على تجسيد الوحدة وإثارة تعاطفك لتتوحد معه فى معاناته ونعيش معه على الجزيرة.

 

فيلم سواق الأتوبيس 1982

عاطف الطيب يا جماعة بس كده .. عبودية المادة، عندما تصبح المادة أهم من كل العلاقات، من خلال تناول أثر فترة الانفتاح وسطوة المادة فى صورة الرأسمالية الصريحة عندما تطغى على كل الجوانب الإنسانية حتى العلاقات القريبة جدا، المادية فى صورتها البشعة ، تجسيد لواقع أجيال كتير مننا لم تعاصره لكن عانت من توابعه، وكعادة عاطف الطيب بيدخل فى القصة من أقصر طريق، محدد واقعى لاقصى درجة، لدرجة توصيف الواقع بكل قبحه. الإخراج ثم الإخراج ثم السيناريو. ويكفى تصنيفه كواحد من أفضل 100 فيلم مصري.

The Truman Show 1998

ايهما تُفضل؟ عالم حقيقي أم مبهر ، حقيقي بكل مساوئه ومشاكله ولا مبهر بكل زيفه، أعظم أفلام جيم كاري بالنسبالى على الإطلاق.. عالم كامل مصطنع من الكذب والنفاق، إخراج بدرجة امتياز ،شابوه بيتر وير، بالنسبالى ده من الأفلام الوجودية التى لا تفقد متعتها مع تكرار المشاهدات، ملئ بأسئلة وجودية عن معنى الحياة ولماذا نحن هنا وبلسان حال ترومان بطل العرض، فهناك جمال مصطنع مصنوع بدقة ولكنه أشد قبحا من العالم الحقيقي بكل ما فيه ، كلام كتير يتكتب عن الفيلم دا ولكن ليس مجاله هنا..

 

بين السما والأرض 1959

"خلجات نَضيفة وجلووب مايعلم بيها إلا ربنا" الجملة دي على لسان أحد شخصيات الفيلم بلهجته الصعيدى ودايما بافتكرها لما افتكر الفيلم ..

صلاح أبوسيف وعظمته لما يجسد 90% تقريبا من أحداث الفيلم داخل أسانسير دون أن تشعر كمُشاهد بفقر فى الكادرات و زوايا التصوير، شخصيات الفيلم داخل اسانسير مُعلق لوجود عُطل يوم أجازة والمسؤول عنه غائب، شخوصه بتجسد اتجاهات الانسان فى الدنيا وأنماط مختلفة من الناس، هل الانسان يمكن أن تحركه رغباته لدرجة من الهوس بها تجعله يفقد إنسانيته، ناس كتير بتاخد قرارات داخل هذه الغرفة الضيقة مع اليأس من محاولة النجاة، تتجسد فكرة التوبة المدفوعة بالخوف من العاقبة وليس الرغبة الأصيلة، لحين انتهاء الأزمة وهنا تبرز عظمة الفيلم، وداخل الاسانسير شخص بيموت وشخص بيتولد كدلالة انه بيشاور على حياتنا فى الأرض وأنه فيلم لي ولك وللجميع، تصوير وإخراج وتمثيل ولا أعظم خصوصا الجميل عبد المنعم ابراهيم ..

 

12Angry Men 1957

الفيلم كله متصور فى غرفة !! لكنه مهم لكل صناع السينما و متعة فى المشاهدة بمذاق وحالة خاصة بالفيلم ولن تتكرر بعده، دروس عظيمة فى كتابة سيناريو وحوار و دروس أعظم فى كيف تصنع فيلما قائم ومعتمد بالكامل على السيناريو والحوار، دون أن تمل لحظة ..

 

Cinema Paradiso (Italian) 1988

.. الفيلم عن لماذا نحب السينما، رحلة شيقة تعيشها مع الطفل توتو وعلاقته بألفريدو ، فيلم ملهم ، محلق خارج الزمن، مبهج جدا محزن جدا. ويجسد صراع البطل "سيلفاتور" مع ماضيه وابداع لتورناتورى فى الشكل النهائي للعمل.

 

Matrix 1999

يا ترى تعمل ايه لما تكتشف انك داخل برنامج كمبيوتر ، وهل دا ممكن حدوثه فعلا ؟؟

هل ممكن يتم تخدير البشر وربطهم ف أنبوبة (حضّانة) ليتغيبوا عن واقعهم ؟ فيلم عن حياتنا المعاصرة، عن عبودية الآلة وإلى أى مدى يمكن أن تتحكم فى حياتنا ، ومن يكون المسيطر الآلة ام الانسان ، وهل يمكن التحرر من سيطرت الالة، مواجهة بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي، عظمة الفيلم انه فيلم خيال علمي ولكن بنكهة الواقع، واقعى الى أقصى حد.

Se7en 1995

ثلاثي عظيم مورجان فريمان ثم مورجان فريمان ثم براد بيت والإخراج لديفيد فينشر من أجمل وأمتع أفلامه على الاطلاق، بجانب الأفكار العظيمة الموجودة فى الفيلم فهو يعتبر من أهم افلام thriller movies بل على قمتها ومرجع لها، أفضل الأفلام المدهشة فى استخدام Plot twist فى تاريخ السينما وخصوصا المشاهد الأخيرة من الفيلم، كادرات تبرز ظلامية السرد والأحداث والمشاهد كلها بألوانها السوداوية التى تناسب جو الفيلم وخطه الدرامي.

  

 Ruby Sparks 2012

الفيلم ده عظمته فى الفكرة

ماذا لو تجسدت شخصية بطلك المكتوبة على الورق فى الواقع ، ماذا لو استطعت ان تتحكم "كليا" فى أفعال و ردود أفعال انسان، ان تكون انت من يحركه ليناسب إعجابك و "مزاجك الشخصي" دائما وباستمرار ، لا تحديات لا مشكلات !!

 

Eternal Sunshine of the Spotless Mind 2004

جهاز يقدر يحذف اى جزء من ماضيك وذكرياتك ، هل توافق ان تعيش بلا ذكريات ، من أجمل افلام جيم كارى، يحتاج تركيز لسرده المبدع ، فكرته عظمة ، صالح للمشاهدة كل مدة، المونتاج مهم وبيلعب دور كبير من حيث اختيار ترتيب المشاهد لخروج الفيلم بهذا الجمال ، فيلم اجتمع فيه ثنائي مبدع جيم كارى، وكتابة المبدع تشارلي كوفمان.

 

Black swan 2010

من اقوى وافضل افلام تجسيد الصراعات النفسية ، رحلة داخل النفس البشرية المتجسدة فى بطلة القصة راقصة الباليه ، وافضل افلام ارونوفسكي.

there's something about mary 1998 – 500 Days of Summer 2009

افضل أفلام الرومانتيك كوميدى الممتعة والتى تتميز بفكرة مختلفة جديرة بالاهتمام عن علاقات الحب سوف يتركها الفيلم معك بمجرد انتهاءه لتصبح جزء من خيالك.

Lion king 1994

ومين مايعرفوش !! ومين مايحبش النسخة المصري، قصة فيها من قصة كل واحد فينا بشكل او بآخر.. فى الفكرة العامة، أو فى التفاصيل ، فى الشخصيات.. قصة تشبهلنا عشان كده بنحبها.

 

Finding Nemo 2003

البحث عن نيمو ،أحب اسمه بالعربي اكتر، رحلة بحث عن سمكة مفقودة من أجمل أفلام Survival الممتعة فى قصتها. 

 

Encanto 2021

فيلم انيميشن شاهدته مرة واحدة ولكن اظن انه مناسب لهذه القائمة ولن أمل من مشاهدته مرات اخرى.

بنت يمتلك كل فرد من عائلتها موهبة سحرية متميزة إلا هى وأغانى الفيلم رائعة ومعبرة عن المعنى الموجود فى القصة.

الانيميشن ملئ بالافلام الممتعة ولكن هذه الأفلام مجرد عينة منها.

 

البيضة والحجر 1990

واحد من الثلاثية الشهيرة بين محمود أبو زيد والمخرج على عبد الخالق (الكيف- العار- البيضة والحجر)

من أهم أفلام التسعينيات، دروس فى كتابة الحوار الذى لا يخلو من فسلفات عديدة يطرحها عن جوانب من حياة المجتمع وما يتعلق بها من مفهوم الاستهلاك وتفشي الجهل والوعي البشري ومخاوف الإنسان ولكن بشكل كوميدي مخلوط بعبثية وسوداوية الواقع استطاع ابو زيد البطل الأول للفيلم فى رأيي أن يخفف من وطئتها ليصنع منها جُمل رشيقة تألفها الأذن ويسهل تقبلها بقدرة فريدة معروفة عنه وتتميز بها حوارات أفلامه، أحد أهم أدوار أحمد زكى الخفيفة فى جو من الكوميديا، الفيلم ليس عن الخرافة بمفهومها المباشر الفج فقط إنما يصلح لكل عصر، قابل لتحميله طبقات من عبثية أوهام المجتمع وأصنامه غير الصريحة والموجودة فى كل عصر وأوان..