شاهدت فيلم the dig، بدأت الفيلم وأنا مستغرب من البلادة التي فيه في البداية، رحلة حفر بسيطة ولكن مع مرور الفيلم نكتشف بأنّ ما بدأ بناءً على إحساس صاحبة المنزل بأنّ لهذه الأرض قيمة انتهى بإثبات ذلك، خرجت أثار من الأرض وهنا يبدأ التنافس بين الحكومة التي تتمثّل بالمتحف والمواطن التي يتمثّل بالسيدة وأرضها. 

يُمكنك أن تتخذ رأي متسرّع الأن وتقول أنّ أي أثار قديمة هي من نصيب الدولة والمتحف، من نصيب جميع الناس، ولكن هنا أسأل: ما الذي يجعل كل مُكتشف وأمر مفيد في أرضي هو من حق حكومتي وكل شيء سيء فيها هو مشكلتي الشخصية؟ 

برأيي حين يشتري أي إنسان "أرض" وهنا أقول أرض لا بناء فقط، أي أنّهُ يدفع ثمن التربة فهو بذلك ما الذي يقوم بالدفع من أجله؟ التراب، وحين يُكتب العقد هل يُكتب في العقد أي بند عن مسألة العمق الذي يملكه من تراب هذه الأرض؟ لا بكل تأكيد، إذاً ما الذي يجعله غير مالكاً لهذه الأثار للتكسّب المادي؟ 

ما الذي يجعل هذا التكسّب سيئاً؟ هو لا يقوم بتجارة وبيع ما ليس له، هو كمن اشترى لوحة أثرية وباعها، الآن لديه أثار في أرضه، وباعهم، ما المشكلة في هذا الأمر؟ أعتقد انّ المشكلة تكمن في ثقافتنا اتجاه هذا الأمر، نعتقد بأنّ هذه الأمور ملكاً للمتاحف، الأمر مضحك بالنسبة لي، لإنّهُ كمن يشبّه الأمر بالتالي: المرضى هم ملك للمستشفيات! - حين تشتري أرضاً فأنت صاحب ما تحتها وما فوقها، وكل من يُقنع ويقتنع بالعكس برأيي هو كمن يقول بأنّ للحكومة الحق في نبش القبور، قبور أحبائنا، لإننا لا نملك التربة حتى بشرائها، الشراء شكلي بالنسبة له.

وأنت ما رأيك بالموضوع؟ الأثار التي تخرج في أرضك لك أو لبلدك؟ ولماذا؟