يقول جوزيه ساراماغو في روايته العمى: "في اللحظة التي عمينا فيها، أعمانا الخوف، وسوق يبقينا الخوف عُمياناً!"

لقد قرأ الواحد منّا عديد الروايات والقصص التي تحكي عن العمى والعُميان سواء كان ذلك يعني في المقروء ظاهر المعنى: أي العمى الحقيقي الفيزيائي. أو حتى ذلك المعنى الباطن للأمور: عمى القلب والروح. 

لكن ماذا عن الصور؟ ماذا عن الأفلام؟ 

اليوم آتي بفيلمين أظنّهم على علاقة وثيقة ببعضهم الآخر رغم أنّ الأوّل غربي والثاني عربي مصري

وهنا أتحدّث تقريباً عن أفضل الأفلام التي أظهرت شخصيّة الأعمى بمنطق قوّة وتحكّم وإن كانت قوة مُبتذلة مزيّفة مُفتعلة أحياناً.

أحكي طبعاً عن الفيلمين التاليين: أمير الظلام لـ عادل إمام وScent of a Woman لـ آلباتشينو! 

الفيلم العربي أمير الظلام كان من إخراج: رامي إمام. وكتابة: خالد سرحان وحمدي يوسف 

أمّا Scent of a woman كان من إخراج: martin Brest. وكتابة: Bo Goldman.

انتاجات: 2002 - 1992 على الترتيب.

ما يعنيني من الأمر ومن الفيلمين هو كميّة الاشتراك بكثير من العوامل فيما بينهم، وهنا لا أتحدّث عن العمى طبعاً، فهذا مُحدد رئيسي لا يُمكن أخذه بالحسبان، هو الثيمة الرئيسية للعملين، لكن ماذا عن أمور أخرى تتصل فيما بينها بشكل وثيق: 

  • الشخصيّتين في الفيلمين بذات التصنيف العمري والوظيفي: الجنرال سعيد المصري أحد طياري حرب أكتوبر عام 1973 والجنرال: فرانك سليد في جيش الولايات المُتحدة.
  • الشخصيّتين مُتقاعدة بسبب إصابة عسكرية أدّت إلى العمى الكُلّي.
  • الشخصيّتين يتميّزان بصرامة وقوة منقطعة النظير وقدرة على الإحساس بالأشياء ورؤيتها دون عيون وكأنّها قدرة طورها ذكائهم المُتفرّد 
  • الشخصيّتين لديهم الميل ذاته والسؤال ذاته: هل يُمكن أن أكون مع إمرأة وأنا في هذا الحال؟ وطبعاً الشخصيّتين يملكون قدرة غير طبيعية على المشي والرقص بشكل مثير للإعجاب
  • خطّ الحكاية يبدو أنّهُ واحد من بداية الفيلم إلى نهايته، هل هناك معنى وأهميّة لرجل ضرير أعمى في الحياة؟

طبعاً عدا عن ذلك كلّه وبرأيي هو الأهم: التشابه الغير طبيعي بين أداء عادل إمام مع ألباتشينو في تأديّة وتمثيل هذا الدور، من يعرف عادل إمام جيّداً يعرف بأنّهُ قد تفوق فعلاً على نفسه في هذا الدور كما أنّ ألباتشينو قد أبهر العالم به، حيث حصّل أوسكار عنه!

أحلى ما في الفيلمين كان الطريق الذي يجعل من الفضيلة أمراً يصعب عليك تحقيقه، طريق صعب مليء بالعثرات والألآم والخسارات ولكنّه في الفيلمين: طريق يستحق! 

أخيراً: هل تجد فعلاً بأنّ فيلم أمير الظلام مُقتبس من فيلم scent of a woman؟ وهل شاهدت فيلماً آخر يحكي عن العمى أو عن أعمى أهم من هذين العملين؟