هل سبق وأن انتبهت لرسائل الخفية التي تمررها ديزني في أفلامها؟


التعليقات

هل يظهر لك أن ديزني فعلا تمرر رسائل خفية، أو بالأحرى مرعبة؟ هل انتبهت من قبل لأفكار ليست لصالح الأطفال مررتها ديزني؟

ليست ديزني فقط يا عفاف، كل الأعمال الموجهة للأطفال أو الكبار تحمل رسالة ما، وخصوصا الصادرة من شركات الانتاج الكبرى والتي لن تخسر ميزانية ضخمة لانتاج عمل دون فكرة.

أما بالنسبة للافكار الغير صالحة والتي تبثها ديزني فهناك ملاحظة وأعتقد أنّ اغلبنا قد انتبه لها، وهي أن جميع انتاجاتهم أصبحت تروج للمثلية بطريقة ما، طبعا الأمر ليس بغريب بما أنّ الترويج لهذه الفئة أصبح مهمة وسائل الاعلام ومشاهير الغرب الأولى.

وما رأيك بهذا الأمر؟

في رأيي يجب علينا الحذر ومراقبة ما يشاهده أطفالنا لأن الانتاج الغربي يحمل أفكار لا تناسب ثقافتنا أبدا.

لم أنتبه لهذا، أي فيلم ينطبق عليه هذا مثلا يا إيمان؟

هناك الجميلة والوحش و Zootopia. هذا ما أتذكره يا عفاف.

إذن يمكن القول يا عزيزتي أني من الذين لم ينتبهون لهذا، صدقيني..

ليسوا بالشخصيات الأساسية، لن ينتبه لهم معظم الناس، أنا شخصيا لم أتأكد من أنهم شخصيات مثلية إلاّ بعد رؤية تصريح ديزني نفسهم بخصوص ميول الشخصيات.

لكن كسؤال، ما الجدوى؟

فالبا لأنهم يريدون جعل تلك الفئة تبدو طبيعية، مشاهدتهم بإستمرار في جميع الأعمال سيجعل الأشخاص مع الوقت يتقبلهم، طبعا ليس نحن.

بالأصل لو رأى تقاربا بين شخصين من نفس الجنس، سيفكر أنها صداقة، ولن يعطي الامر أهمية

انهم لا يقمون بتقاربات مثل التي يفعلها الأصدقاء يا عفاف، ستجدين هذه الشخصيات تتبادل القبل مثلا أو تمسك أيدي بعضها وترقص كثنائي إلى جانب ثنائي طبيعي آخر.

عموما فكرتهم هي أنّ جعل الأطفال يرون هذه الأشياء فيما يقدمونه من أفلام سيجعل الأمر عاديا بالنسبة لهم ولو صادفوه في الحياة الواقعية فإنهم لن يشعروا بالغرابة ولن يتعاملوا معهم بكراهية أو رفض.

أم لك نظرة أخرى؟

لا استطيع الجزم يا عفاف، بالنسبة لنظريات التأثير التي تدرس قدرة هذه المواد على الـاثير على الأشخاص فهناك تباين في الأراء، هناك من يرى بأنها قادرة على الـتأثير على المتلقين وهناك من يرى بأنّ تأثيرها سيكون محدود وبالتحديد على فئة الأطفال، وليس جميعهم، بل الأطفال الذين يعانون من اضطرابات معينة ويعيشون في تفكك أسري واجواء غير صحية.

وبالمناسبة أنت اشرت إلى نقطة مهمة، وهي أنّ هذه الشخصيات ثانوية وأن الأطفال لن يلاحظوها، ومعك حق، أعتقد أنّ احتمال ملاحظة الأطفال لهم ضعيف بما أنهم لا يظهرون في الواجة، لكن الخوف من أن تنتج ديزني محتويات بشخصيات رئيسية مثلية.

اعتقد أنه لن ينجو صانع أفلام ما من تمرير رسالة للكبار والصغار، كما أن ديزيني لا تصنف للأطفال فقط، بل على العكس أنا أرى أنني ممن يتمتعون جدًا بمحتواها

هذا سؤال محير يا عفاف لو تعلمين، سألت نفسي هل سأتركهم يتمتعون ويأخذون ما يناسبهم ويقيمون الأمر كما لو علمتهم لأنني لن اكون متواجدة طوال الحياة في طريقهم، أم سأمنع عنهم ما يمكن أن يشوشهم للأبد!


أفلام وسينما

كل ما يخص عالم الأفلام والسينما وأخبارهما سواءً العربية أو الأجنبية.

65.7 ألف متابع