عزيزي القارئ: مرحبًا بك، هل فكرت ماذا ستفعل إذا علمت أن اسمك كان آخر كلمة نطق بها شخصًا ما قبل موته بثانية واحدة؟ وماذا ستفعل إذا علمت أن هذا الشخص لم يمت وأن هناك فرصة لأن تعرف لماذا كان اسمك أخر كلماته؟

إجابة هذا السؤال هي ببساطة الأساس الذي بُني عليه فيلم اليوم، فبطل الفيلم يجيب عن هذا السؤال بدلًا منا.

فيلم “October” ..

يبدأ الفيلم باستعراض حياة متدربين شباب في فندق، وبالتدريج وخلال الدقائق العشرون الأولى يُعرفك على الشخصيات الرئيسية للفيلم ويبدأ بالتركيز تدريجيًا على "دان" الشاب الطموح، المتمرد الكسول، المشاغب وجالب المشاكل، الذي يغار من نجاح زميلته "شيولي" المتدربة الجديدة التي تحظى بثناء مدراءها بينما يحظى هو بالعقاب فقط.

تبدأ أحداث الفيلم الحقيقة في ليلة رأس السنة عندما تسأل "شيولي" زملائها عن دان وتتعرض إلى حادثة بشعة قبل أن تنهي السؤال.

"?Where is Dan"

ثلاث كلمات بسيطة كان لها تأثير قوي جدًا على حياة دان في السنة التي بدأت مع هذه الحادثة.

كالعادة لن استمر في حرق الأحداث أكثر من هذا، ولكن هذا الفيلم هو أشبه برحلة مدتها ساعتين داخل العلاقات الإنسانية ببساطتها وتعقيداتها، حتى أنك ستجد نفسك طرف في هذه العلاقات حيث ستشارك الأبطال مشاعرهم من حزن وألم، إلى فرح وأمل. فقد تميز الفيلم من وجهة نظري في بناء تلك العلاقات بداية من العلاقات البسيطة مثل علاقة "دان" بالممرضة، وصولًا للعلاقات الأكثر تعقيدًا وهي العلاقة التي نشأت بين "دان" و"شيولي" وعائلتها.

تقييم الفيلم وفقًا لـ IMDBهو 7.5، وهو في رأيي تصنيف عادل وإن كنت سأعطيه 8.5 للأثر العاطفي الذي تركه بداخلي.

واسمحوا لي أن أشيد بالأداء التمثيلي لكافة المشاركين في هذا الفيلم فقد كانوا قادرين على إيصال مشاعرهم بنظرات صادقة تجعلك تتسأل إن كان هذا حقًا تمثيلاً أم أنه فيلم من الواقع، وبالتأكيد يعود الفضل في هذا إلى المخرج Shoojit Sircar الذي أثر بشكل واضح في السينما الهندية في السنوات الأخيرة من خلال العديد من الأعمال مثل: Pink ، وPiku.

يطرح الفيلم من العديد من القضايا في مشاهد قليلة حتى أنه لم تشغل القضية الواحدة أكثر من مشهد واحد. لذا، شاهدوا الفيلم وشاركوني رأيكم ومشاهدكم المفضلة والقضايا الفرعية التي لفتت نظركم.

ماذا_تشاهد_هذا_المساء