الفيلم الناجح دائمًا ما يُبرز نفسه وسط ما ينافسه من أفلام، سواء كان بالإيرادات أو ردود أفعال الجمهور .

اتجه صناع الأفلام مؤخرًا إلى إنشاء سلسلة افلام حول فكرة معينه، لمجرد نجاح فيلم يحمل هذه الفكرة في حين أنه لم يكن هناك خطة لوجود أجزاء أخرى منه .

فمثلًا فيلم الفيل الأزرق الذي تم اقتباسه من رواية مكتوبة، ثم بعد تحقيقه للنجاح عمل صناع الفيلم على إنشاء جزء آخر لهذا، وبالفعل صدر هذا الجزء، وحاليًا يعملون على الجزء الثالث.

وهناك العديد من الأفلام التي أصبحت أجزاء متعددة بناء على نفس الفكرة، في حين أن المحتوى المُقدم في الأجزاء المتتالية لا يُضيف اي جديد .

إن افلام السلسلة الواحدة من المفترض أن تكون مكتوبة في سيناريو يحمل فكرة تتطور حولها الأحداث فتصبح كثيرة ومتفرعه من الصعب أن يتم تجسيدها في فيلم واحد، فيتم تقسيمها على عدة أجزاء بنفس المستوى الفني والتشويق، على عكس الأفلام التي يتم صناعتها لمجرد نجاح فكرة، فليس دائمًا يحالفهم الحظ بنجاح الأجزاء المتتالية المبنية بهذه الطريقة، خاصة لو كانت الفكرة الرئيسية تمت كاملة في الفيلم الأول .

ربما يكون الأمر هنا تجاري وليس فني، ولكن الصادم اكثر هو إقبال الجمهور على هذه الفئة من الأفلام وإعطائها نجاح لا تستحقه لمجرد انها تتبع لفيلم معين .

قد يكون من الأمور السلبية أيضا لهذه الفكرة هو التوقف عن التنوع وتقديم الجديد في السينما، فلو اتجه كل صناع الأفلام إلى هذه الفكرة لن تعد هناك أفلام تحمل رسائل جديدة وأهداف متنوعه .

ما هو رأيك في إنشاء سلسلة الأفلام بهذه الطريقة؟