الإعلانات المرئية سواء كنت من محبيها او لا فهذا لا يعني انك لا تتأثر بها بصورة ما ، الترويج والدعاية يطبقوا في كل شئ ولا مجال للهروب منهم تقريباً ، للشخص العادي يرى الاعلان غرضه الترويج لمنتج ما وعندما يشاهد اي إعلان يتفاعل معه مباشرة وهذا بالطبع مع شبكات التواصل والإنترنت يمثل أمر ثوري نوعا ما ، عوضا عن تعقب أثر إعلان ما على التلفاز فقط على سبيل المثال تأثير الاعلانات وتدفقها عبر الانترنت يشكل تطور نوعي في صدى ووقع المادة الإعلانية مما يجعل المواد الإعلانية المرئية ركن بالغ الأهمية لكل من العلامات التجارية والمسوقين. المسوق يبحث عن التأثير والتطوير والعلامات التجارية تسعى لزيادة الانتشار والتوسع والمستخدم هو حقل التجربة إن جاز القول :)

لذا دعونا نتناول سريعاً بعض المواد الإعلانية لعلامات تجارية محددة بدول عربية متنوعة مثل مصر والمملكة العربية السعودية و الإمارات والعراق والاردن.

لنرى كيف يمكن أن يخاطب كل شعب من علامة واحدة وما التأثير المرجو من وجهة نظرك كمتلقي لهذه الإعلانات.

لنرى كيف تخاطب كوكاكولا العرب ؟

تعد كوكاكولا من العلامات التجارية المؤثرة على مستوى العالم من حيث رسائلها التسويقية المتنوعة والمتميزة في نفس الوقت ولكن هذا لا يعنى أن ما تقدمة هذه الرسائل مناسب دائما! ما قيل انه مميز وعلى درجة عالية من الحرفية مما يجعله ذو تأثير. هنا يأتي دور المسوق في توجيه الدفه نحو توجه معين و صياغات محددة لتحقيق الاهداف المرجوة.

*نبدأ بالمملكة العربية السعودية - إعلان حملة كأس العالم :

حلم اللعب في كأس العالم مرة ثانية صار قريب، وبدعمكم للمنتخب السعودي راح يصير الحلم واقع ويوصل لروسيا

كوكاكولا – فكر مرة ثانية - #معاً_للأخضر

ستجد الاعلان السابق يخاطب الشباب والمراهقين ويغلب عليه الطابع الشبابي اكثر من أي شئ آخر ، أيضاً الاعلان يظهر مستخدما لهجة تهكمية بسيطة ولغة حماسية في نفس الوقت. هل نتفق في هذه الرؤية ؟ وهل تجدها مناسبة؟

*رسالة أخرى لدعم المرأة في القيادة تحت شعار : التغيير هو فرصة، أو لحظة مميّزة. #للتغيير_طعم

هنا جاء الاعلان بشكل مختلف عن ما سبق فقد صور الامر في رحلة شيقة بين فتاة ووالدها وهو يعلمها القيادة في الصحراء مشهد اسري لطيف لكنه مصحوب بموسيقى غربية في الخلفية وتعبيرات توحي بمؤثرات افلام الغرب الامريكي، لماذا برأيك ؟

*كوكاكولا بين الاردن والعراق

صيف 2017 شهد حملة كوكاكولا لكافة الدول العربية تقريبا ولكنها أتت بتوجيهات تختلف من بلد لأخر على سبيل المثال:

حملة الاردن :

هذا الصيف، كوكا كولا هي تذكرتك إلى دبي أو برشلونة !

انظر تحت الغطاء لفرصة ربح واحدة من ثمانية رحلات صيفية لشخصين أو الملايين من الجوائز الأخرى.

*حملة العراق :

هذا الصيف، كوكا كولا هي تذكرتك إلى بيروت !

انظر تحت الغطاء لفرصة ربح واحدة من عشرة رحلات صيفية لشخصين أو الملايين من الجوائز الثانية.

اما عن كوكاكولا في الامارات كان عام 2015 مميزاً بحملة تعرضت لبعض التحفظات مثل حملة شوف الناس بقلبك في رمضان.

أظهر استطلاع للرأي أن الانسان لا يحتاج إلى أكثر من 7 ثوانٍ ليحكم على غيره من مظهره حتى من دون أن يعرفه. في شهر الخير، نظّمت كوكاكولا إفطاراً في الظلام حيث جمعت 6 أشخاص مختلفين في الشكل والاهتمامات حول طاولة واحدة في مبادرة منها لتغيير هذه العادة.

اما عن حملة مصر فكانت مختلفة كليا لم يسافر أحد :)

قدمت كوكاكولا حملة تشويقية من خلال بعض المغنيين وتبعتها بحملة : عيش #لحظات_الصيف مع إزازة السيلفي الجديدة.

وهي عبارة عن حملة مبنية على تعديل بسيط لغطاء الزجاجة البلاستيكية للمنتج تمكنك من استخدامها كحامل للتصوير السلفي.

بعدها قدمت حملة آخري لم تلقى رواجا يذكر وجاءت بشعار : اشرب اهو .. اكسب اها - ولعل أحد اسباب فشل الحملة انها موجه لابسط شريحة والموديل بالاعلان كان يحمل هاتف ايفون مما كان غير منطقي تماما.

بعد مشاهدتك لهذه المجموعة من الاعلانات لعلامة تجارية واحدة ما رأيك فيما قدم لك كمستهلك لهذا المنتج او قد تستخدمة ؟ هل تجد الهوية التي تفرضها المواد الاعلانية السابقة مفيدة ام تجدها ضارة لكنها مسلية ، ام مجرد مسلية ؟ ام ماذا ترى ؟

كنت انوي التحدث عن علامات أخرى لكني اشعر أن المشاركة بدات تطول، لذا لنرى رأيكم فيما سبق ونستعرض سويا علامات متنوعة مثل بيبسي على سبيل المقارنة او نتطرق لصناعات وقطاعات أخرى بإذن الله.

سؤال أخير ، كيف تتخيل صدى التأثير إن توحدت الرسالة لنفس المنتج على مستوى البلدان العربية ؟