في الفترة الأخيرة كنت مهتمة بالبودكاست والاستماع لبعض قصص العلامات التجارية الناجحة واستراتيجيات التسويق التي تمشي عليها وغيرها من الأمور.

في طريق البحث تعرفت على شركة جيملت ميديا Gimlet Media، هذه الشركة من أكبر شركات انشاء المحتوى الذي باللغة الانجليزية، ومن أكبر المدونين الصوتيين في الولايات المتحدة.

دخلت للموقع الخاص بها وتعرفت على بعض أنواع المحتوى الصوتي الذي تعده، وجدت أنها تجهز محتوى في موضوعات عامة وضمن هذه الموضوعات يكون هناك فاصل اعلاني، هذا الأمر نحن متعودين عليه.

لكن الأمر الثاني الذي أعجبني هو قسم Branded Podcasts هذا القسم فيه بودكاست خاص بعلامة تجارية معينة، يتم التحدث عن هذه العلامة ممكن عن نقاط القوة والصعوبات التي واجهتها، فريق العمل، طريقة العمل وغيرها من الأفكار المتعلقة بالبراند ويتم مناقشتها في سلسلة صوتية خاصة بها.

بودكاست Pick Me Up على سبيل المثال، هي سلسلة خاصة بالعلامة التجارية Lyft Direct، هذه العلامة خاصة بسيارات الأجرة وسائقي السيارات، مازلت لم استمع للسلسة لكن على حسب الوصف فالسلسلة لا تتحدث عن قيادة السيارة فقط وإنما قيادة الحياة والقيادة نحو تحقيق الأهداف.

المهم أثارت الفضول لدي هذه الشركة وقررت القراءة قليلا عنها بخصوص سياستها الإعلانية، وأنواع الاعلانات التي تضعها في مدونات.

من خلال قسم سياسة الإعلان وجدت فعلا أن الشركة تعمل على نوعين من البوكاست، بودكاست عامة وتكون فيها فاصل إعلاني لشركة معينة، وبودكاست خاص بشركات معينة كذلك يعتبر محتوى إعلاني بامتياز.

لدى Gimlet منتجان إعلانيان أساسيان: الإعلانات التقليدية والمحتوى ذي العلامات التجارية.
العروض التي تسمعها في عروض Gimlet، هي إعلانات. "هذه الحلقة تم إحضارها لك بواسطة ..." ... هذا هو المحتوى الإعلاني التقليدي لدينا ويكون تقريبا لأقل من دقيقتين.
المحتوى المرتبط بعلامة تجارية هو أي شيء آخر نصنعه لعلامة تجارية أو شركة. إذا طلبت منا شركة Acme ، على سبيل المثال، إنشاء بودكاست أسبوعيًا، حيث نجري مقابلات مع عمال شركة Acme ، ويكون لهم التحكم النهائي في إبداعاتهم ... هذا محتوى مرتبط بعلامة تجارية.
لا يظهر موظفي Gimlet في محتوى ذي علامة تجارية ولا يشارك منتجو Gimlet والصحفيون في إنشاء محتوى ذي علامة تجارية.

هذا جزء من سياسة الإعلانات في الشركة المنتجة للبودكاست، والبودكاست المرتبط بالعلامات التجارية يكون خاص بهم بصفة مطلقة والشركة في الأغلب تعمل فقط على نشره على منصتها والترويج له، لكن إذا كان ذلك صحيح لماذا لا تقوم العلامات التجارية بنشر محتواها من خلال منصة خاصة بها وتحمل اسمها؟

وأنتم زملائي، هل يوجد شركات تعرفتم عليها من خلال استماعكم لبودكاست معينة؟ وهل ترون أن المدونات الصوتية ستكون لها حصة كبيرة في استراتيجيات التسويق الناجحة؟