سلسة متاجر E-Mart هو مركز التسوق رقم واحد في كوريا، ويملك كذلك العديد من المحلات التجارية في كل مكان ؛ لاحظوا أن مبيعاتهم تنخفض بشكل كبير كل يوم في وقت الغداء ما بين الساعة 12 و 1 الظهر.

حتى يعالجوا نقطة الضعف ويحققوا المزيد من المبيعات، عملوا QR كود ثلاثي الأبعاد وحتى تعمله scan لا بد أن يكون في الوقت من 12 : 1 لأنه كان يعتمد على أشعة الشمس والظل، يعني الوقت الذي كانت تنقص فيه المبيعات.

الحملة عرفت باسم "Sunny Sale" أو كود QR "Shadow" الذي يعتمد على ذروة ضوء الشمس للعرض المناسب، رمز الاستجابة السريعة الذي تم مسحه ضوئيًا بنجاح يأخذ العملاء إلى صفحة رئيسية بها عروض خاصة، بما في ذلك قسيمة بقيمة 12 دولارًا أمريكيًا، ويمكن للعملاء بعد ذلك إجراء عمليات شراء من خلال جهاز هاتف ذكي للتسليم مباشرة إلى بابهم، والنتائج كانت:

  1. زادت مبيعاتهم بنسبة 25٪ خلال أوقات الغداء طوال فترة العرض الترويجي.
  2.  اكتسب إعلان Shadow QR Code أيضًا تغطية إعلامية كبيرة على مدى فترات عديدة.
  3. أصبحت رموز QR أداة مفيدة في التسويق. بدأ العديد من المعلنين في استخدام رموز الاستجابة السريعة للوصول إلى عملاء الجوّال.

هذه التجربة تخبرنا أن:

  1.  المحافظة على النجاح وتطويره يحتاج دائمًا مراجعة الخطط وإعادة تقييمها حتى تحسن من مستوانا .
  2. نقاط الضعف التي نكتشفها ليس علينا تجاهلها والانتقال للعمل على نقاط القوة فقط، ممكن أن نستغلها وتنتج منها أفكار خارج الصندوق لحملات ناجحة.
  3. استخدام التكنولوجيا اليوم والإنترنت أمر مهم وضروري جدا في التسويق.
  4. التسويق عبر الجوال من الاتجاهات التسويقية التي ستلقى نجاحا أكبر من المعتاد خلال الفترة القادمة، ويجب التركيز عليه والعمل على تطوير الاستراتيجيات الحالية التي لا تتضمن هذا النوع من التسويق.

توجد العديد من الحملات الترويجية التي أصبحت تستغل رموز QR، ما هي بعض الحملات التي تعرفها وتراها ناجحة؟ وما رأيك في هذه الأداة التسويقية؟ وهل هي مناسبة لكل المجالات؟