في السنوات الأخيرة مشاهدة التلفاز لم تعد تستهويني، لكن في أحد الأيام فتحت التلفاز من باب الفضول واستكشاف إذا توجد برامج جديدة وتمضية بعض الوقت، مررت على إحدى قنوات mbc الغنية عن التعريف لكن ما شدني ليس فيلم أو مسلسل وإنما إشهار للتطبيق الجديد التابع لقناة mbc ويزو wizzo وهو من التطبيقات الرائدة في مجال ألعاب الفيديو بمنطقة الشرق الأوسط.

 أثناء الإشهار كان هناك لعبة إلكترونية، لكنها ليس مثل الألعاب الأخرى لعبة قتالية، إذ يمكنني اختيار شخصية المقاتل والتي تجسد فنان من الفنانين الذين تحبهم، المتعاقدين مع mbc بكل تأكيد.

صراحة شدتني اللعبة رغم أني لست من محبي الألعاب الإلكترونية شاهدت الإشهار حتى النهاية، والشخصية القتالية كانت هيفاء وهبي وإذا بي أشاهد في نهاية الفاصل الإشهاري اللعبة برعاية تطبيق شاهد مع اسم المسلسل الذي كانت تمثله هذه الفنانة.

في حين أن هذا المسلسل كان يُعرض في النسخة المدفوعة من تطبيق شاهد، لا أتذكر جيدا اسم المسلسل لكن ما شدني طريقة الربط بين اللعبة والمسلسل، والترويج له من خلال هذه اللعبة ليحفز اللاعبين على مشاهدة المسلسل والاشتراك بتطبيق شاهد. 

الطريقة هذه اعتبرها ذكية جدا من طرف قناة mbc في استقطاب الجمهور المولع بالألعاب، لمشاهدة قنواتها والاشتراك حتى في التطبيق المدفوع الذي يعرض الأفلام والمسلسلات، وكسب قاعدة جماهيرية جديدة، وتمثيل الشخصيات الإلكترونية داخل اللعبة بالممثلين يساعدها في جذب الجمهور المولع بهذه الشخصيات لتحميل تطبيق الألعاب الجديد ومنحهم تجربة جديدة عما هو متعارف عليه في الألعاب الإلكترونية مثلما يقال ضرب عصفورين بحجر واحد.

في رأيكم هل التسويق عبر الألعاب الإلكترونية سيكتسح الساحة الإعلانية في المستقبل بما أن الألعاب الإلكترونية تحتل مكانة واسعة وسط مجتمع الرقميين ونشاهد العديد من الماركات العالمية تصمم ألعاب إلكترونية خاصة بها وضمن اللعبة يتم الترويج لمنتجاتها؟ وإذا تم ذلك هل تعتبر هذه الفكرة التسويقية ناجحة؟