شركة river pools لمن لا يعرفها هي شركة تقوم بتركيب حمامات السباحة وأحواض الاستحمام في ولاية ماريلاند وفرجينيا، عام 2008 تعرضت أسهم الشركة للانهيار لدرجة أن كل المستشارين الذين لجأت لهم الشركة نصحوهم بإيقاف العمل لتفادي الخسارات المحتملة، ولكن المالك لم يستسلم وقتها؛ عقد اجتماع مع فريق العمل للبحث عما يفكر فيه العملاء في هذا المجال، وقرر المالك الرئيسي "ماركوس شيردن" استخدام التسويق بالمحتوى وإنشاء مدونة للإجابة عن كل ما يخطر ببال العميل حول مسابح الألياف الزجاجية، وبعد عمليات البحث والاستكشاف حول مشاكل العملاء وظف فريقًا كاملًا للإجابة على تلك الأسئلة في مقالات مرتين أُسْبُوعِيًّا، وبعد 6 أشهر من كتابة المحتوى المفيد ونشره على المدونة نجحت الشركة في لفت انتباه الجمهور وبالتالي زادت المبيعات بعد أن كادت تغلق النشاط.

يقول شيردن:

"في اللحظة التي توقفنا فيها عن قول إننا“ نبني مسابح ”وبدأنا نقول“ إننا أفضل من يعرف الكثير بشأن الألياف الزجاجية في العالم- وحدث أننا نركبهم أيضًا- كانت تلك أكثر الأيام ازدهارًا في حياتنا".

بعد تجربة شيردن الملهمة يتضح لنا أهمية التسويق بالمحتوى،

فالتسويق بالمحتوى هو منهج تسويقي حديث قائم على خلق محتوى قيم مفيد هدفه جذب الجمهور المستهدف ومساعدته في اتخاذ قرار الشراء ولكن بطريقة غير مباشرة.

وتكمن أهمية التسويق بالمحتوى بالتالي:

1- نشر الوعي

تخيل أن هناك شركتين سياحة مثلًا تقدم خدمات السفر إلى تركيا، إحدهما قامت بإنشاء مدونة في موقعها الخاص وقامت بنشر مقالات عن أهم النشاطات المتاحة في تركيا والشركة الأخرى اكتفت بعروض السفر ولم تقدم النصائح والمعلومات التي قدمتها الشركة الأولى فمن ستفضل؟

بالطبع الشركة الأولى لأنها أثبتت خبرتها وتمكنها في الجال وبنيت ثقة بينها وبين العملاء.

2- زيادة الجمهور المستهدف ووضمان علاقة طويلة الأمد مع العملاء

فالتسويق بالمحتوى يجعلك قريبا دائمًا من العميل تتفاعل معاه، تجيب على أسئلته وتحافظ على حضورك الدائم في ذهنه.

3- التوفير في بند التسويق

فالتسويق بالمحتوى يعد من أقل الاستراتيجيات تكلفة.

ومن أهم أنواع التسويق بالمحتوى:

  •  التدوين
  •  الفيديو
  •  البودكاست
  •  إنفوجرافيك
  •  التسويق عبر حملات البريد

والآن شاركوني:

ما أفضل محتوى شاهدتموه عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا؟ واذكروا لي اسم المنشأة التي نجحت بإعلاناتها في رمضان في تقديم الفائدة لنا قبل بحثها عن الاستفادة؟