بدأت رحلتي في عالم البرامج الحُرة و مفتوحة المصدر , في عام 2011 ( قبل الثورة الليبية) , إبتدأت القصة , لمّا كُنتُ أتصفح محرك البحث Google , عن إحدى المشاكل التي حدثت في نظام ويندوز ( المُرخص ) الذي كُنتُ أمتلكه ,وكُنتُ أبحث عن حل لمشكلة في إحدى البرامج ( الإحتكارية ) وفجأة رأيت تعليقاََ من شخص في إحدى المُدونات التي تتحدث الإنجليزية و لازلت أتذكر تعليقه , حين كتب ( Stop Using Windows ,, Just Move To Linux ) .. كُنتُ جاهلاََ أحمقاََ , لا يدري ما هو لينُكس الذي يتحدث إليه .. كنتُ أظن إنه برنامج بديل لما كُنتُ أبحث عن حل لهُ لنظامي الويندوز .. وهُنا عزمت أمري للبحث عن هذا " البرنامج الصغير " الذي و كأنه شغلني جداََ على أن أبحث عنه .. وكانت هُنا نقطة التحول في حياتي على حاسوبي ..

و للأسف , أُلقي لومي على المؤسسات التعليمية الليبية .. فكانت منذُ الصغر تُعلمنا , كيف نُشغل نظام ويندوز , وكيف نفتح برنامج الرسام و كيف نفتح برنامج ورد و إكسل و و و و ... كل مايتعلق بويندوز ... كان ويندوز مُقدساََ لدينا ,, وكأنه النظام الوحيد الذي إخترعه البشر .. لم ندري إن هُناك عالماََ مجهولاََ وجب علينا و بإنفسنا البحث عنه ...

نعود إلى الحكاية .... فبعدما عزِمتُ أمري على أن أبحث عن هذا البرامج للويندوز الخاص بي .. وجدت أشياءاََ غريبة .. كأوبنتو و ديبان و أشياء أخرى .. كُنتُ أحمقاََ بعض الشيئ "سامحوني" ..

كان كُل شيئ صعباََ للفهم ... إلى أن ذهبت إلى ويكيبيديا , وقرأت عن جنو/لينُكس , و ما يمتاز به , و كان حُراََ متوفراََ ك " توزيعات " , لم أفهم المغزى , فطوّرتُ بحثي جيداََ و تغير البحث إلى ماهي توزيعات لينُكس ,, ماهي التوزيعة , ماهي البرامج الحُرة , كانت عمليات بحثي باللغات الإنجليزية و العربية ... كُنتُ مُلهفاََ , كُنتُ مُتعطشاََ للبحث , فلمّا جاء ذاك اليوم , الذي وجدت فيه أوبنتو ... غيّر لي مجرى حياتي و طريقة عيشي في الحياة .. كانت مبادئ جنو/لينُكس , ترسخ في ذهني .. فلمّا قُمتُ بتحميل نُسخة أوبنتو 10.10 كان معروفاََ بإسم " Maverick Meerkat " .. كُنتُ أرتعش لمّا قُمتُ بحرق هذه النُسخة على إصبع الفلاش الخاص بي .. وكنتُ قائلاََ لنفسي " ماهذا اللذي أنا مُقبِل إليه .. هل هو عالم الخيال الذي كُنتُ أحلم به ؟؟ .. فلمّا نجحت في تنصيبها جنباََ إلى جنب مع ويندوز .. و أقعلت أوبنتو .. وجدت نظاماََ كاملاََ , وجدت واجهة يمكن وصفها بالجميلة , ولكن هُناك مشاكل ظهرت إلي .. كان أبرزها عدم تعريف كرت الشبكة و الشاشة وما إلى ذلك ... " كانت هذه المشاكل من ساعدتني على فهم جنو/لينُكس , وكيف يعمل و ماهي القوة الخلفية وراء ذلك .. ولكن لقد مللتُ أوبنتو , والآن علي العودة إلى ويندوز " الذي وُلِدت و أنا أعرفه " .. وقد مرّت مُدة على تركي لأوبنتو مُهملاََ وحيداََ :( ..

وحينما أقلعته وجدت بعض من التحديثات وجب علي تثبيتها .. صراحةََ فرِحت .. وكأن أوبنتو كان سعيداََ لرؤيتي .. وكأنه يقول إلي " أنظر إلي , أنا أتحسّن " , خلافاََ عن ويندوز الذي لمَّا أقوم بتشغيله يظهر لي وجود فيروسات ... كان مُخيفاََ , كُنت أرى الجرائم الإلكترونية التي تحدث في فضاء الإنترنت .. كان ويندوز سبباََ في تلك الجرائم , كُنت أرى الحرام و الفاضح و الممنوع . الذي كان يختفي وراء هذا العمل المُشين ويندوز و بعض من أستغل هذا النظام بصورة خاطئة ..

لمّا رجعت إلى أوبنتو . وقمتُ بتحديثاتي , جرّبت النظام باللغة العربية .. كان بشعاّّ إن صحًّ التعبير , ولكن كان قابلاََ للتغير بشكل كبير , تعرفت على أدوات وبرامج ساعدتني في تحسين الخطوط , كُنتُ كُل يوم أكتشف الجديد في أوبنتو , كان أوبنتو يتطور و يتطور و يتحسن معي في كُل يوم ,, كُنتُ قليلاََ جداََ بل نادراََ أرى الأخطاء .. وكأن أوبنتو يتشكل على يداي .. و كأنه يُلبي إحتياجاتي ,, كان الموضوع مُدهشاََ , بدأت في تخصيص أوبنتو الخاص بي ,, و جاء ذاك اليوم الذي تعرفت فيه على " الطرفية - Terminal ' كان الموضوع مخيفاََ و صعباََ للوهلة الأولى .. كُنتُ أرى من يضع فيديواته على اليوتيوب ويتفنن في إستخدام الطرفية .. وكُنتُ أنا الغبي الوحيد في ذاك الوقت .. إلى أن عزِمت أمري , لفهم كيف تعمل هذه الشاشة السوداء ! .. وبالفعل خطيت خطواتي الأولى في ذلك .. تعلمت بعض من الأمور البسيطة أولاََ كأمر ال sudo و ال cd , ls , dpkg , chmod وغيرها من الأوامر البسيطة .. كان الوضع معي متطوراََ جداََ ... إلى أن تعلمت ال Bash بشكل مُرتب وجيد ... قررت أن أعتزل أوبنتو قليلاََ و أذهب إلى ويندوز لوجود بعض من البرامج التي أشتغل عليها هُناك و عدم توفرها في أوبنتو ..

إلى أن بحثت عن البدائل ,, وجدت Gimp المُدهش !! ووجدت حُزم LibreOffice كانت رائعة ومُدهشة ,, وكُنتُ مندهشاََ للوهلة الأولى ,, كُنتُ مستغرباََ عن وجود مثل هذه البرامج هُنا .. وأيقنت أمري على أن أستعمل فقط البرامج الحرة ! ... تعرفت على Inkscape وما يقبع خلفهُ من قوة خلفية وخفّية رائعة ..و مُدهشة .. تعرفت على البرامج الإحترافية ك Blender وغيرها من ذلك .. كان كل شيئ رائع في مملكتي الجديدة ..

سأختصر هذه الرحلة عليك من القراءة .. سأضع لك بعض النقاط التي ستكون مُفيدة لك ..

1- جنو/لينُكس و أوبنتو , حرية و مجانية

هذا أمر لابد أن يعرفه كُل من يود أن يدخل إلى هذا العالم , هذا هو الشيئ المُدهش في هذا العالم ,, لا رقابة عليك إلا الله سُبحانه وتعالى .. و هو متوفر مجاناََ 100 بالـ 100 بالنسبة للنظام و البرامج المُرفقة ,, " بعض البرامج قد تكون مِلك لإصحابها و تكون مدفوعه و التعريفات قد تكون غير حرة " ..

2- جنو/لينُكس ( أوبنتو ) , صلصال يتشكل بين يديك

هذا ما جعل لي أوبنتو مُدهشاََ في أول الرحلة ,, كُنتُ مندهشاََ لذلك ,, فأنا كُنتُ قد تعودت على بيئة واحدة أشتغل عليها " كما في ويندوز " هُنا في أوبنتو الوضع مُختلف .. فأنت هُنا صانع القرار ..

3- إذا كُنتَ مُلتزماََ بويندوز في عملك أو شُغلك

يجب عليك في هذه الحالة أن تُحافظ بعلاقتك مع ويندوز .. ولكن هذا الشيئ لا يمنعك من تفقد عالم أوبنتو و جنو/لينُكس المُدهِش ..

4- جنو لينُكس و أوبنتو ... أنت مدعوم من قبل العديد و العديد !!

هُنا يختلف الأمر ... فمثلا أوبنتو تصدر نُسخ ال LTS طويلة الدعم ,, حيث كانونيكال تصدر تحديثات أمنية و تحديثات تزيد من إستقرار النظام لديك و انت لا تدفع مليماََ .. فأنت هُنا سُلطان زمانُك ...

5- الطرفية The Terminal : هي صديقة لك

بعض من الناس يرون تلك الشاشة على إنها جحيمُُ أسود ,, وجب على من دخل إلى عالم أوبنتو و لينُكس ,, أن يتعامل مع نوع من هذا السحر ... بالعكس الأمر جميل و طريف .. قد تلجأ إلى تعلمها عاجلاََ أو أجلاََ " حتى و أنت لا تدري عن ذلك " .. هذا الأمر سأدعك تكتشفه بنفسك ^_^

6- لا تيأس حينما تعثر على مشكلة تواجهك

هذه أبرز المشاكل التي يواجهها المبتدئين ,, قد يلجأ البعض إلى ترك هذا النظام .. نتيجة اليأس " البشع !" ,, صدقني لا تيأس ,, ﻷنك ستيأس إن يأست .. حاول البحث عن حلول فهناك المئات من المنتديات و شبكات ال IRC ,و الدعم الفني لأوبنتو ..

7- أردت أن تستخدم لينُكس .؟؟ بماذا عليك أن تبدأ ؟

يجب عليك في تلك الحالة أن تُنصب لينُكس ,, جنباََ إلى جنب مع ويندوز .. ﻷنك ستحتاج في هذه الحالة إلى الويندوز " الأمر يشبه المدمنون : لا يمكنهم ترك ما يتعاطون , في خطوة واحدة " .. وجرب أوبنتو ,, وأنا أنصح بذلك .. أو يمكنك تجربة ديبان أو لينُكس منت .. و غيرها ..

8- يوجد العديد من البدائل عن برامجك " الإحتكارية " ..

قد ترى للوهلة أﻷولى إن Gimp مجرد غباء في تطبيق .. قد يرى الجاهل في أول خطواته ذلك .. قبل أن يُعالج و يفحص و يقرأ ! .. سترى موزيلا فايرفوكس بعين جديدة وغيرها ستكتشفها بنفسك ..

ختاماََ وختامها مِسكُُ ... هذا سطح مكتبي الذي تطور و تشكل إلى أن تماشى مع نفسي .. ويمكنك أن تسألني ما تشاء :)

https://suar.me/jwrz