اعتقد انه اكثر سؤال تكرر في هذا المجتمع، وان لم يكن بصيغته هذه فبصيغ اخر تصب في ذات الفكرة.

بالنسبة لي اللغة لم تكن شيئا تعلمته حديثاً، اي انني لم "اتعلم اللغة الانجليزية في ثلاثين يوماً" بل كان الامر حصيلة تدريب قليل ولكن مستمر منذ الخامسة والى الان.

قد تبدوا العبارة السابقة مشائمة قليلاً، ولكن التدريب القليل الذي اتحدث عنه لم يتجاوز الساعة اسبوعياً، واستمر ما يقارب الخمسة عشر عاماً، بحساب بسيط اذا قمت ببذل ساعة يومياً فستصبح أقوى منّي في اللغة "ان شاء الله" خلال سنتين تقريباً، ضاعف المدة يومياً وستنهي الامر في سنة، ضاعفها مجدداً وستصل الى المستوى خلال 6 اشهر.

4 ساعات يومياً اذاً، تبدو طويلة؟ كلا، سترى ذلك بعد قليل.

قبل ان انسى، مستواي في اللغة الانجليزية الان يؤهلني للتدوين باللغة الانجليزية، لا اعني ذلك مفاخرة ولا اعني انني "ختمت اللغة" ولكن فقط كاشارة للمستوى الذي بامكانك الوصول اليه خلال ستة اشهر... اي انك ستكون قادراً على القراءة، الكتابة، الفهم من الاستماع، الترجمة، دون جهد يذكر.

نعود مجدداً لفكرة "كيف ابدأ تعلم اللغة؟" اجبت كثيراً على هذا السؤال في ردود متفرقة، سألخصها هنا بشكل سريع:

  • عليك بداية ان تحدد مستواك في اللغة بطريقة حيادية، هل انت فعلا لا تفقه شيئاً، ام ان بعض المعلومات التي تعلمتها في المدرسة علقت في ذاكرتك، الطريق الاسلم لهذا ان تذهب الى معهد للغة وتجري امتحاناً لفحص المستوى، دون الحصول على شهادة، تكلفته قليلة ومفيد جداً.

  • الان عندما تعرف مستواك الفعلي في اللغة، عليك احتيار طريقة للبدء بالتعلم:

    • هناك قاعدة اساسية مشتركة في تعلم اي شيء في هذا الكون: لا تنتقل الى كورس اخر قبل انهاء الكورس الحالي. ستفهم اهمية هذه القاعدة وخصوصا عند تعلّمك اللغة... اعاني من هذا الموضوع في تعلم اللغة التركية ويسبب لي الكثير من المشاكل في الفهم.
    • هناك طريقين يجب ان تمشي فيهما في الوقت ذاته، الكورس الفعلي لتقوية اللغة، والانشطة الجانبية... بالنسبة لي كانت الانشطة الجانبية هي كل ما قمت به طوال الخمسة عشر سنة الماضية... الكورس الفعلي كان "مجرد مطالعة"... لذا ركز على الانشطة الجانبية اكثر من الكورس الرئيسي

بالانشطة الجانبية لا اعني التمرينات التي تأتي في الكتاب، او في نهاية الفيديو، هذه من اساسيات الكورس وعليك تطبيقها، الانشطة الجانبية تتنوع بين القراءة العامة، الكتابة، الترجمة، متابعة الافلام، والاستماع الى الاغاني (سافصل في هذا لاحقاً)

  • * اتبع اسلوباً واحداً مناسباً لك في اعطاء الكورسات... شخصياً احب التعلم من الكتب، اجدها اكثر قدرة على حفر المعلومات في الذاكرة، التعلم الذاتي من الكتب هو افضل ما يمكنك فعله من وجهة نظري... ان كنت ممن يفضلون الكورسات المصورة، او التسجيلات الصوتية، او حتى الدروس الفعلية التي تعطى في المعاهد... افعل ما يناسبك، ولكن اتبع اسلوباً واحداً فقط ولا تنهك نفسك بكافة الاساليب مهما بدا الامر جذاباً.

في كل الاحوال، تذكر الا تجعل هذفك من تعلم اللغة سواء كان الامر في معهد ام بشكل شخصي، هو الاجابة على الاسئلة وحل التمارين والحصول على النقاط ونجاح المستويات، لا تحوّل تعلم اللغة الى "لعبة" من العاب الدرجات التي تقوم بها في المنهج المدرسي والجامعي... انت هنا تبحث عن التعلم وليس عن الدرجات، تذكر ذلك.

  • بعد ان تقرر كيفية البداية في التعلم، حاول ان تحدد عدد من الساعات التي ستمضي فيها وقتك برفقة اللغة الانجليزية في اليوم، هذا هو عدد الساعات الادنى من التفاعل مع اللغة سواء بالدرساة، او بالانشطة المتنوعة... حاول الا تنزل عن هذه العدد من الساعات مطلقاً... اذا لم تحققه في يوم ما لا تقللق وتلم نفسك فقط تابع بشكل اعتيادي، وحاول الحفاظ على نمط ثابت.

  • ابتعد تماماً عن اصدقائك اللذين "يدعون" انهم علماء في اللغة... ربما هذه اهم نصيحة من الممكن ان اقدمها لك... هؤلاء الاشخاص ببساطة كانوا السبب في 100% من المعلومات الخاطئة التي تلقيتها عن اللغة الانجليزية وظلّت عالقة معي فترات طويلة "الى ان عانيت في تصحيحها"... حاول تلقي المعلومات من مصدر موثوق، ومن ثم التأكد منها من مصدر موثوق اخر.


اساليب غريبة بامكانك اتباعها في التعلم، انشطة متنوعة بامكانك القيام بها بكل بساطة لتقوية لغتك الانجليزية:

قبل ان ابدأ بالتعداد، هناك معلمة للغة الانجليزية "سهّل الله لها طريقها" كانت تتبع اسلوباً رائعاً مع الطلاب، هذا الاسلوب كان يقتضي ما يلي:

كل طالب يعلم ما لا يعلمه :") سأشرح: اي ان كل طالب لديه مهمة تحديد النقص في لغته، مثلا هذه الكلمة لا يعرف معناها، او هذا التعبير لم يفهمه، هذه القاعدة لم يفهمها... واكن على الطالب تحضير دفتر خارجي، لا علاقة له بالمنهاج، بك المعلومات التي يجهلها عن اللغة او لم يفهمها "في المنهاج طبعاً"... في نهاية العام، امتلك كل طالب "عداي، لانني كنت انام في الحصة" دفتراً ممتلئا بالمفردات المميزة، القواعد المبسطة، والعبارات المعقدة التي تجعله يبدو ذكياً... حاول صنع دفتر كهذا.

  • كبداية، لنتفق انك ستدرس كورساً نظامياً، باي اسلوب مناسب، وستتعلم فيه القواعد الصحيحة، النطق الصحيح، والمفردات الشائعة الصحيحة. كل ما يلي هو عبارة عن اضافات لتقوية اللغة.

  • فيلم واحد كل يوم، هو ساعتين من تعلم اللغة دون ان تحس، اختر النمط المناسب لك، واتبع الترتيب التالي:

    • في البدايات تابع الفيلم مع الترجمة العربية
    • عندما تجد نفسك مستعدا تابعه مع الكلمات الانجليزية "يتحدثون بالانجليزية والكتابة على الشاشة انجليزية"
    • عندما تجد نفسك مستعداً تابعه دون الكتابة نهائياً.
    • حاول تطبيق الخطوات الثلاثة على ذات الفيلم، وليكن فيلمك المفضل كي لا تشعر بالملل.
  • لا تحاول تعلم اللغة من الاغاني، فقط حاول الفهم... ما اعنيه هو:

    • لا تتعلم النطق من الاغاني
    • لا تتعلم المفردات من الاغاني
    • حاول فهم فكرة الاغنية كاملة وانت تسمعها فقط
  • المسلسلات، الانمي، المانغا، واي شيء اخر ينطق الانجليزية هو طريقة رائعة للتعلم.

    • تابع القراءة هنا:
  • تمبلر، السيانيد والسعادة، صفحات الفيسبوك وقنوات اليوتيوب المهتمة بالنكات والمزاح، ولعبة Cards Against Humanity طرق رائعة لتعلم اللغة.

    • تابع القراءة هنا:
  • المقالات التقنية المتخصصة، او المقالات المتنوعة حسب مجال اهتمامك هي افضل طريقة لتعلم المفردات.

  • العاب الفيديو من افضل الاساليب التفاعلية في التعلم، ولا اعني تلك الالعاب الغريبة التي تم تصميمها فقط للتعلم، وانما الالعاب الحقيقية، اتذكر تعلمي للكثير من المصطلحات العلمية الغريبة اثناء لعبي لالعاب الفيديو فقط من خلال الاستماع.

  • المحادثة مع اشخاص من دول اخرى، حتى لو لم تكن لغتهم الانجليزية هي اللغة الام، تجعلك افضل في اللغة... هناك الكثير من المواقع والتطبيقات التي تتيح لك ذلك "اذكر وجود موضوع عن هذا هنا لكنني لا اجده الان"

  • ترجم على الاقل كل اسبوع نصاً من 1500 كلمة، التدريب كله في كفة، والتدريب على الترجمة في كفة اخرى


ما هي طريقة تقييمك لمهاراتك في الانجليزية؟

القسم هذا لا يغنيك عن خوض الامتحان الحقيقي في معهد اللغة

هناك اربعة مهارات رئيسية في اي لغة: القراءة - الكتابة - السماع - المحادثة

  • القراءة: تعني مدى فهمك للنص + سرعة فهمك له؛ ببساطة كلما كان عدد الكلمات التي لم تفهمها قليلاً كلما كان مستواك افضل...

  • الكتابة: تعني قدرتك على تحويل الافكار الى كلمات؛ اذا كانت قدراتك التعبيرية ضعيفة في العربية فمن المنطقي ان تكون ضعيفة في الانجليزية، ولكن هذه ليست قاعدة... اذا كنت قادراً على التعبير عن اي موضوع يجول في خاطرك باللغة الانجليزية فمستواك جيد... كلما استخدمت كلمات مفردة بدلا عن العبارات الطويلة للتعبير كلما كان مستواك افضل "مثلا بدلا من كتابة الشخص الذي يقوم بالقتل، تكتب القاتل، وهكذا"

  • السماع: تعني قدرتك على الفهم دون وجود نص مساعد؛ ببساطة اذا استطعت فهم اغنية كاملة او فيلم كامل كان مستواك جيد، كلما قل عدد الكلمات التي لم تستوعبها كلما كان مستواك افضل... وهذا يتضمن الكلمات التي "لم تسمعها جيدا"

  • المحادثة: في الحقيقة هذا القسم هو عقدتي الحياتية، لانني لا اجيدها في اللغة العربية كي اجيدها في الانجليزية "ولكنني اجيدها قليلاً في اللغة التركية للمفارقة العجيبة" لذا كنت اواجه الكثير من المشاكل اثناء الكلام... منها انني لا اخذ الامر على محمل الجد مطلقاً... اي انني اتحدث وكأنني امزح دائماً، من المستحيل ان يبدوا كلامي جديّ وانا اتحدثها... ولكن الحل الوحيد الذي نجح معي هو الحديث في مواضيع حزينة :") بعد فترة اعتدت الحديث بجدية واصبحت "الى حد ما" اتحدث الانجليزية دون تردد... القاعدة اذا كلما اصبحت اكثر شجاعة كلما اصبحت محادثتك افضل...


في النهاية، هذا الموضوع هو مجرد رؤوس اقلام "ولو انني ذكرت انه مفصل" لان كل فقرة من الفقرات السابقة فيها الكثير من التفاصيل التي لم اذكرها، وترتكتها لكي لا اطيل... بامكان من يريد ان يتوسع فيها


موضوع هامشي، العامية او الSlang

هذا الموضوع لن تتعلمه في اي كورس، وانما فقط من احد اثنتين: محاولة الاطلاع على المجتمع والثقافة الانجليزية على الانترنت او من خلال الافلام والمقالات العامة، او من خلال عيشك في مجتمع ناطق بالانجليزية...

في مجتمع تعلم اللغة الانجيزية اتحدث كل يوم عن "منشور" على احد وسائل التواصل الاجتماعي يتحدث عن "مزحة" ما واشرح الجانب "الفكاهي" منها... بامكانك الاطلاع على اخر منشور من هنا:

هذه السلسلة من المواضيع تفيدك كثيرا في تعلم لغة الشارع

هناك ايضا موضوعين عن "انجليزية الانترنت" اتحدث فيهما عن المصطلحات العامية "وبعض الشتائم" المستخدمة من الاجانب على الانترنت: