أسرار عقل المليونير الأثرياء متميزون في 17 عادة عن الفقراء

 بعدما عكف هارف إيكر صاحب كتاب أسرار عقل المليونير ، على دراسة سلوك الأغنياء والأثرياء الذين صنعوا أنفسهم بأنفسهم وذلك للتعرف على العادات التي تصنع الثراء، وجد أنهم يتميزون عن غيرهم بي 17 سلوك.

 وهي تعتمد بالدرجة الأولى على تغيير القناعات في العقل، فإذا أردت تغيير المرئي قم بتغير اللامرئي وإذا أردت تغيير الفاكهة فعليك بتغيير البذور، فإذا غيرت القناعات تغير تفكيرك وبالتالي توجهاتك وأفعالك. 

النقطة الأولى. الأغنياء يؤمنون بأنهم يستطيعون بناء وتغيير حياتهم والفقراء يعتقدون أن الحياة تحصل صدفة أو لا يداً لهم فيها.

 النقطة الثانية. الأغنياء يلعبون لعبة المال كي ينجحوا، والفقراء يعملون لكي لا يخسروا.

 النقطة الثالثة. الأغنياء ملتزمون لكي يصبحوا أغنياء، والفقراء يحلمون بأن يصبحوا أغنياء. 

النقطة الرابعة. الأغنياء يفكرون بالأشياء الكبيرة، والفقراء يفكرون بالأشياء الصغيرة. فكر في أن تركب في أحسن سيارة وتعيش في أفضل بيت. لا أن تركب سيارة جيدة وبيتاً مستوراً فقط.

 النقطة الخامسة. الأغنياء يركزون على الفرص، والفقراء يركزون على العقبات، وهنا يركز هارف إيكر على مفهوم ضبط نفسك على تردد اقتناص الفرص، كما تضبط قناة الراديو.

 النقطة سادسة. الأغنياء يصادقون الأغنياء والناجحين، أما الفقراء يلعنون ويكرهون الأغنياء، فعليك إذاً بقراءة سيرة الأغنياء ومحاولة تشبه بهم، وأن لا تلعن أو تكره أناس تود من كل قلبك بأن تكون مثلهم، فكيف لعقلك أن يستجيب؟

 النقطة السابعة. الأغنياء يرافقون الناس الإيجابيين، والفقراء يرافقون سلبيين، كم مرة خطر على بالك فكرة وأحسست أنها عبقرية وعند عرضها على من حولك، احبطوك وبعد فترة تراها تتحقق وتزدهر وتقول يا ليتني قمت بها. إذاً ابتعد عن سلبيين الآن.

 النقطة الثامنة. الأغنياء يقومون بإثبات أنفسهم والرفع من قيمتهم، أما عن الكيفية فتكون عبر العلاقات العامة أو التواجد في المكان المناسب في الوقت المناسب.

 النقطة التاسعة. الأغنياء أكبر من مشاكلهم. فالأغنياء لا يجعلون من مشاكلهم عقبات تؤخرهم. مثال يا ليتني كنت أتقن اللغة الإنجليزية لكنت حصلت على الوظيفة الفلانية، أما عقلية المليونير. تقول سوف أتعلم اللغة الإنجليزية الآن حتى أستطيع تحقيق ما أريد. فهي ليست عقبة.

 النقطة العاشرة. الأغنياء منصتون جيدون، فعندما تكون مستمعاً جيداً فإنك بالتأكيد سوف تفهم جيداً. وهناك مثل يقول: أخطأ سمعان فأخطأ قولا.

 النقطة الحادية عشر. الأغنياء يختارون أن يقيم عملهم بناء على النتائج. والفقراء يقومون بذلك بناء على الوقت الذي قضوه. فالأغنياء يحبون مشاركتك في الأرباح حتى ولو لم تظهر لهم جلية في بداية الأمر لأنهم موقنون بمقدراتهم على الإنجاز، والفقراء لا يريدون إلا قيمة الوقت الذي قضوه في العمل أو استأجروا لأجله.

النقطة الثانية عشر . الأغنياء يفكرون بعقلية الكل رابح 1/1.

 النقطة الثالثة عشر. الأغنياء يركزون على زيادة ثروة والفقراء يركزون على الحصول على عوائد العمل الذي قاموا به، 

النقطة الرابعة عشر . الأغنياء يعملون في البداية من أجل المال. ويوظفونه في ما بعد ليعمل لصالحهم. بينما الفقراء يعملون من أجل المال فقط.

 النقطة السادسة عشر . الأغنياء يتغلبون على مخاوفهم والفقراء يجعلون الخوف يتغلب عليه.

 النقطة السابعة عشر. الأغنياء يتعلمون باستمرار، والفقراء، يعتقدون بأنهم يعلمون.

لتحميل الكتاب من هنا