هشام بن عبد الرحمن الداخل

ثاني أمراء الدولة الأموية في الأندلس، ولد عام 139ه‍ـ من أم ولد إسبانية تُدعى حلل، وولاه أبوه على مدينة ماردة.ولما رقد عبد الرحمن الداخل على فراش الموت عام 172ه‍ـ عهد بخاتم الإمارة إلى ابنه عبد الله البلنسي وقال له: (من سبق إليك من أخويك، فارم إليه بالخاتم، فإن سبق إليك هشام، فله فضل دينه وعفافه واجتماع الكلمة عليه، فإن سبق إليك سليمان، فله فضل دينه ونجدته، وحبِّ الشاميين له) وكان هشام أسبق من أخيه سليمان، فعهد عبد الله البلنسي إليه بخاتم الإمارة وبايعه الخاصة والعامة، وكان ذلك عام 172ه‍ـ.

أهم أعمال هشام بن عبد الرحمن الداخل

1- أكمل بناء جامع قرطبة الذي بدأ بناءه أبوه عبد الرحمن، وأصلح قنطرة قرطبة.

2- أمر بتدريس اللغة العربية في معاهد المسيحيين واليهود.

3- انتشر في عهده مذهب الإمام مالك، وساد بين الناس، وكان السائد بين الناس مذهب الأوزاعي.

الثورات الداخلية في عهد هشام بن عبد الرحمن الداخل

في عام 172 هـ بعدما أخذ البلنسي البيعة لهشام وتمت البيعة له، لم يرض أخوه الأكبر سليمان بولايته، فدعا لبيعة نفسه في طليطلة التي كان والده قد ولاه عليها، والتحق به أخوه عبد الله البلنسي، فأرسل هشام جيشًا إلى طليطلة فأنهى ثورة إخوته، ولكن سليمان فرَّ إلى كورة تدمير، وعاد البلنسي إلى قرطبة وطلب العفو من هشام فعفا عنه.

وبعث هشام جيشًا بقيادة ولده معاوية، لمطاردة أخيه سليمان، فلما وجد سليمان أنه في مأزق كبير طلب العفو والأمان فأمَّنه هشام على أن يلحق هو وبنوه إلى المغرب، ففعل ذلك، ثم لحق به أخوه عبد الله البلنسي لينتهي بذلك تمردهما عام 174 هـ.

فى عام 172ه‍ـ ثار سعيد بن الحسين الأنصاري في طرطوشة، والتفَّ حوله كثير من قومه اليمانية، واستطاع السيطرة على مدينة سرقسطة، فأرسل إليه هشام بن عبد الرحمن جيشًا بقيادة موسى بن فرتون، وتمكَّن من دخول سرقسطة والقضاء على ثورته، وفرَّ سعيد وانقطعت أخباره وقيل إنه قتل.

وفي عام 173ه‍ـ ثار مطروح بن سليمان الإعرابي في برشلونة على هشام، ولكن هشام استطاع القضاء على ثورته.

وفي عام 178ه‍ـ ثار البربر في مدينة رندة فأرسل إليهم هشام جيشًا بقيادة عبد القادر بن أبان فقضى عليهم.

صفات هشام بن عبد الرحمن الداخل

كان هشام كريمًا جوادًا خيِّرًا، أنفق أموالًا كثيرة في افتداء الأسرى حتى لم يبق أسير مسلم في عهده، وكان يشهد الجنائز ويعود المرضى، وكان يرسل رجاله إلى ولايات الأندلس لمعرفة سيرة ولاته في الرعية.ولما بلغت سيرته الإمام مالك بن أنس قال: "وددت أن الله زيَّن موسمنا به".

وفاة هشام بن عبد الرحمن الداخل

توفي هشام بن عبد الرحمن عام 180هـ،‍ وكان قد عهد بالإمارة إلى ابنه الحكم بن هشام.

وكتبنا عن الحكم بن هشام في المقالات يمكنكم الرجوع إليه