الحمية مصطلح علمي يطلق على كل ما نضعه في أفواهنا من طعام أو شراب وبغض النظر عن الهدف منها ، سواء كان الهدف منها تخفيف الوزن أو اكتسابه أو الابتعاد عن أطعمة معينة .

ولمعرفة المزيد حول هذا التخصص وأخذ نصائح عامة للمتابعين والقراء كان لنا هذا اللقاء مع الدكتورة رغد داوود وهي الطبيبة المريحة لمراجعيها بابتسامتها الدائمة، وباسم الجميع نتقدم أولا بجزيل الشكر لها على إفراد مساحة من وقتها للحوار .

من هي الدكتورة رغد الداوود ؟

دكتورة رغد داوود أخصائية تغذية تخرجت من الجامعة الأردنية ، حاصلة على شهادتي تدريب من مركز الحسين للسرطان ومركز خبراء التغذية ، وتعمل حاليا في مركز خبراء التغذية .

ماهو النظام الذي تعتمديه المراجعين ، هل هو نظام غذائي صحي أم كيميائي ؟

أحب الإعتماد على النظام الغذائي الصحي المتكامل ، وذلك بناءا على كل شخص وكيفية احتياجاته ، فأنا لا أستطيع التعميم بأنه يجب على من أراد خسارة وزنه أن يعتمد على نظام غذائي واحد ، فلكل شخص جسم ولكل جسم نظام معين ، ولكن أفضل وأعتمد على النظام الغذائي الصحي المتكامل والمتوازن لأنه يساعد على خسارة الوزن بشكل صحي .

ماهي الخطوات التي يجب على الشخص الالتزام بها للوصول إلى الوزن المثالي ؟

الوزن المثالي يكون مبنيا على حسب طول الشخص وعمره ووزنه وطبيعة حركته وهو غير دقيق على الإطلاق ، أما إذا أردنا التحدث عن الوصول إلى الوزن المطلوب فنقول الوصول إلى الوزن الصحي وليس المثالي ، فالوزن الصحي هو أكثر دقة وأكثر أهمية والوصول إلى هذا الهدف يعتمد على ثقة الشخص بنفسه

حسنا دكتورة .. لو تحدثنا قليلا عن ملينات المعدة هل من الممكن أن تساعد الأشخاص على خسارة أوزانهم أم أن هذه المعلومة شائعة ؟

ملينات المعدة تعتبر أدوية لا يمكن استخدامها دون وجود وصفة طبية أو استشارة الصيادلة ، واعتقاد البعض على أن الملينات تساعد على خسارة الوزن فهي خدعة كبيرة يخدع بها الشخص نفسه ، فالوزن الذي يفقده بعد استخدام هذه الملينات هو مجرد رقم لا أكثر فهي تعتمد على خسارة بعض السوائل والفضلات فقط ، ولكن من الممكن استخدامها في حالات الامساك المزمن .

جميل .. فكرة الوجبة الواحدة خلال اليوم هل تساعد على خسارة أكبر كمية من الوزن ؟

فكرة الوجبة الواحدة فكرة خاطئة جدا خاصة إن كانت لا تحتوي على مكملات أخرى كالخضار والفواكه أو وجبات خفيفة ( السناكات ) ، فأفضل أن يكون عدد الوجبات كافيا خلال اليوم لخسارة الدهون فتناول وجبة واحدة خلال اليوم تساعد وتعزز على إشباع الدهون وزيادتها في الجسم .

لو تطرقنا سويا دكتورة الى عمليات خسارة الوزن كعمليات التكميم ، ربط المعدة ، شفط الدهون وتكسيرها ، هل تعتبر هذه العمليات صحية أكثر من اتباع الأنظمة الغذائية ؟

ان لم يحافظ الشخص الذي لجأ إلى هذه العمليات على وزنه فسيعود حتما الى وزنه الذي كان عليه في السابق ، أيضا عدم اتباع الأنظمة الغذائية تعزز من زيادة الوزن وعدم خسارته ، فيجب على من لجأ إلى هذه العمليات ومن اتبع النظام الغذائي المحافظة على أسلوب حياته في تناول الطعام ، لأن النتيجة ستكون نفسها في كلتا الحالتين .

نصيحة للمتابعين والقراء للمحافظة على قوام رشيق وجسم مثالي؟

للحصول على قوام رشيق وجسم مثالي يجب تناول الطعام كل ساعتين الى ثلاث ساعات ، الإكثار من شرب الماء ، اتباع نظام غذائي صحي ، عدم الإفراط في تناول الطعام ، وأخذ قسط كافي من الراحة والنوم .