كيف تشرب القهوة بطريقة صحيحة؟

قبل أن تبدأ بقراءة المقال أود منك إحضار قهوتك الخاصة حتى وإن كانت طريقتك في الشرب تشوبها شائبة ..

القهوة أو بالأحرى (الكافيين) الذي في قهوتك، يُصنف كدواء وحرفياً هو من أكثر الأدوية شيوعاً وأيضاً من اشهر مسببات للإدمان في العالم، حيث أن ما يقارب ٩٠٪ من الناس من حولنا يتناولون الكافيين بشكل شبه يومي على شكل قهوة أو شاي او غيره ..

ولكن لماذا تُصنف القهوة كدواء؟ لا يخفى عليك ياصديقي القارئ بأن الكافيين يُأثر على الخلايا العصبية بطريقة مشابهة لبعض الأدوية المستهلكة في المراكز الصحية ومن الممكن أيضا بأن يسبب حالات من الإدمان ان بالغنا بشربه .. لذا يمكننا اعتباره مثابة دواء.

هنالك معلومة قرأتها قد تثير اهتمامك؛ ذُكرت في كتاب CAFFEINE للكاتب MICHAEL POLLAN حيث ذكر بأن القهوة أُكتشفت في العالم الإسلامي في عام ٨٠٠ ميلادي اي ما يقارب ٢٠٠ بالهجرة النبوية، ومن بعدها بدأ ما يسمى بعصر النهضة العربية الإسلامية الذي سمي آنذاك بالعصر الذهبي الإسلامي وبعد ذالك بعقود انتشرت القهوة إلى أوروبا والعجيب ان بعد انتشارها ببضع سنين بدأ عهد النهضة الأوروبية، لذا قام الكاتب بعد استشهاده هذا فذكر لنا بأن القهوة قد كان لها تأثير فعلي في نهضة البلدان، لأن القهوة على حد قوله تزيد من الإنتاجية البشرية والقدرة على التعلم والابتكار وغيره ..

ايضا كون ان القهوة تحتوي على مضادات أكسدة مما يقوم بحمايتنا من أمراض مزمنة ولكن المشكلة التي تخفى على بعضنا ان معدل عمر الكافيين النصفي يعادل خمس ساعات تقريباً، يعني ان قمنا بشرب القهوة في الساعة ٢ ظهرا وانتظرنا ٥ ساعات فسيتبقى ما يقارب نصف كمية الكافيين موجود داخل أجسادنا بدمنا ان صح التعبير، وعلى الساعة ٧ مساء فنصف الكمية ستبقى موجودة في دمنا وبعد ٥ ساعات اخرى سيكون ربع الكمية باقي .. اي بإختصار خلال كل ٥ ساعات ستقل الكمية للنصف لذى سنلاحظ بانه يمكث في اجسادنا لفترة طويلة ..

حسناً لقد اتفقنا بأن القهوة تبقى في اجسادنا فترة زمنية بعد شربها ولكن هل يعتبر هذا شيء مضر؟

لماذا هذا الشيء يعتبر مضرا، لان الكافيين ياعزيزي القارئ يرتبط بمستقبلات مادة اخرى تسمى Adenosine وهذا احد النواقل العصبية التي تتراكم بدورها في الدماغ وفي الليل يكون لدينا شعورا بالنعاس ويجعلنا ننام بطريقة أفضل فالكافيين عندما يرتبط بمستقبلاته يقوم بمنع تشغيل هذه النواقل العصبية وهذا الشيء يؤدي إلى الصحيان والصحصحة .. ولكن المشكلة إذا بقي الكافيين في دمنا عند موعد النوم هذا الشيء سيؤثر بدوره على جودة النوم ومن الممكن بأن يمنعنا حتى من النوم ولكن حتى وان كنت من النوع الذي يمكنه النوم بعد شرب القهوة فالكافيين قد يؤثر على جودة نومك .. فالنوم مراحل ومنها مراحل عميقة للنوم مهمة جداً لكي يكون نومك صحي ..

من مشاكل الكافيين كما سبق وأن ذكرنى بأنه من الممكن ان يثبط دخولنا في مرحلة النوم العميق، ومع ان اغلبنا قد ينام ٨ ساعات تقريباً فإننا قد لا نشعر بالنشاط والحيوية، وهذا لا يقتصر على القهوة فقط بل يشمل الشاي الاخضر والقهوة وبعض من المأكولات التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولاته الداكنة، فيفضل عدم تناول كل هذه الاشياء بعد الساعة ١٢ ولكن بالطبع هنالك بدائل على سبيل المثال القهوة منزوعة الكافيين / DECAF ومنزوعة الكافيين لاتعني بالضرورة انعدام الكافيين بل المقصود منها هو قلة الكمية ما يقارب ال ١٠% في الكاسة الواحدة مقارنة بالقهوة الاخرى والجميل في القهوة ال DECAF احتواها على مضادات الأكسدة ..

ايضاً من الاخطاء الرائجة هي شرب القهوة مباشرة بعد الصحيان والافضل هو انتظار ساعتين لماذا؟

لأنه عند استيقاظنا في الصباح فيتم افراز هرمون الكوارتيزون وهذا بدوره يشعرنا بالنشاط والحيوية ومن بعده هذا يتم انخفاض معدل الكوارتيزون فبعد ساعتان يفضل على الشخص تعزيز نشاطه بشرب القهوة .. أما عند شرب القهوة في الصباح مع ارتفاع الكوارتيزون فمن المرجح بأنه ياثر على عمل الكوارتيزون يخربط دورة النوم والاستيقاظ ..

ايضا ينبغي عدم شرب القهوة مع سكر عالي لماذا؟

لان الكافيين يقوم بتحفيز الجسم لسحب كميات من السكر من مصادر الجسم فهذا يؤدي بدوره بارتفاع السكر بالدم .. لذا اضافتنا للسكر أيضا يؤدي الى ارتفاع سكر الدم بشكل سريع مما يؤدي الى ارتفاع هرمون الأنسولين وهذا الشيء يؤدي الى شعورنا بالخمول مثل تناولنا لوجبة كثيرة السكر يشعرنا بالخمول لانه ارتفاع هرمون الأنسولين، فهذا بدوره يحفز على نزول مستوى سكر الدم بشكل سريع وهذا يشعرنا كما ذكرت بالخمول اذا قمنا بشرب القهوة لكي نتغلب على هذا الشعور من الأساس ..

فما رأيك ياعزيزي القارئ بعد ارتشافك لقهوتك وسماعك لكل هذه المبادى هل توافقني؟

المراجع:

أولاً: إن اغلب ما ذكر في المقال يرجع لحديث الطبيب أدم المشتق من كتاب كافيين كما ذكرت https://youtube.com/c/Docto...

ثانياً: مقالة CAFFEINE للكاتب MICHAEL POLLAN

ثالثاً: بما يخص كون القهوة دواء، فقد ذكر في موقع: DEATH WISH Coffee co. 2021

performance, increase blood flow to the kidneys, and increase the body's heart rate. It is easy to see, then, why coffee was used as medicine in ancient Chinese culture to heal those who were depressed or lethargic.

رابعاً: بالنسبة لإحصائية التسعين بالمئة من البشر الذين يدمون شرب القهوة، فقد تم ذكرها في كتاب CAFFEINE للكاتب MICHAEL POLLAN نصاً.

Something like 90% of humans ingest caffeine regularly, making it the most widely used psychoactive drug in the world

رابط:

خامساً: لمحة تاريخية عن القهوة في الشرق والغرب ..

تم ترجمة هذه النصوص من كتاب CAFFEINE للكاتب MICHAEL POLLAN نصاً.

أنه وبحلول القرن الخامس عشر ، كان البن يُزرع في شرق إفريقيا ويتم تداوله عبر شبه الجزيرة العربية. في البداية، كان يُنظر إلى المشروب الجديد على أنه مساعد للتركيز ويستخدمه الصوفيون في اليمن لمنعهم من النوم أثناء شعائرهم الدينية.

(بدأ الشاي أيضًا كمساعد صغير للرهبان البوذيين الذين يسعون جاهدين للبقاء مستيقظين من خلال فترات طويلة من التأمل.) ومن بعدها وفي غضون قرن، انتشرت المقاهي في مدن في جميع أنحاء العالم العربي. في عام 1570م كان هناك أكثر من 600 منهم في القسطنطينية وحدها ، وانتشروا شمالًا وغربًا مع الإمبراطورية العثمانية.

كان العالم الإسلامي في ذلك الوقت أكثر تقدمًا من أوروبا في كثير من النواحي في العلوم والتكنولوجيا والتعلم.

ومن الصعب إثبات ما إذا كان هذا الازدهار العقلي له علاقة بانتشار القهوة (وحظر الكحول) ، ولكن كما جادل المؤرخ الألماني فولفجانج شيفلبوش ، يبدو أن المشروب "مصمم خصيصًا لثقافة تحظر استهلاك الكحول.