مرض الفصام هو مرض عقلي خطير يؤثر على طريقة تفكير الشخص وشعوره وتصرفه. قد يبدو الأشخاص المصابون بالفصام وكأنهم فقدوا الاتصال بالواقع ، مما قد يكون محزنًا لهم ولعائلاتهم وأصدقائهم. يمكن أن تجعل أعراض الفصام من الصعب المشاركة في الأنشطة اليومية المعتادة ، ولكن العلاجات الفعالة متوفرة. يمكن للعديد من الأشخاص الذين يتلقون العلاج الانخراط في المدرسة أو العمل وتحقيق الاستقلال والاستمتاع بالعلاقات الشخصية. كيفية التعامل مع مريض الفصام

البداية والأعراض

أدركت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن وجود بعض الاضطرابات العقلية ، بما في ذلك الاكتئاب والفصام ، يمكن أن يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد من COVID-19. تعرف على المزيد حول الحصول على المساعدة والعثور على مقدم رعاية صحية على صفحة ويب NIMH's Help for Mental Illnesses.

من المهم التعرف على أعراض الفصام وطلب المساعدة في أقرب وقت ممكن. عادة ما يتم تشخيص مرضى الفصام الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 30 عامًا ، بعد الحلقة الأولى من الذهان. يعد بدء العلاج في أقرب وقت ممكن بعد الحلقة الأولى من الذهان خطوة مهمة نحو الشفاء. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث أن التغييرات التدريجية في التفكير والمزاج والأداء الاجتماعي تظهر غالبًا قبل الحلقة الأولى من الذهان. الفصام نادر في الأطفال الصغار.

يمكن أن تختلف أعراض الفصام من شخص لآخر ، لكنها تنقسم عمومًا إلى ثلاث فئات رئيسية: ذهانية ، وسلبية ، وإدراكية. تشمل الأعراض الذهانية التغييرات في الطريقة التي يفكر بها الشخص ويتصرف ويختبر العالم. قد يفقد الأشخاص المصابون بأعراض ذهانية إحساسًا مشتركًا بالواقع مع الآخرين ويختبرون العالم بطريقة مشوهة. بالنسبة لبعض الناس ، تظهر هذه الأعراض وتختفي. بالنسبة للآخرين ، تصبح الأعراض مستقرة بمرور الوقت. تشمل الأعراض الذهانية ما يلي:

الهلوسة: عندما يرى الشخص أو يسمع أو يشم أو يتذوق أو يشعر بأشياء ليست موجودة بالفعل. سماع الأصوات أمر شائع لدى المصابين بالفصام. قد يسمعها الأشخاص الذين يسمعون أصواتًا لفترة طويلة قبل أن تلاحظ العائلة أو الأصدقاء مشكلة.

الأوهام: عندما يكون لدى الشخص معتقدات قوية غير صحيحة وقد تبدو غير عقلانية للآخرين. على سبيل المثال ، قد يعتقد الأفراد الذين يعانون من الأوهام أن الأشخاص في الراديو والتلفزيون يرسلون رسائل خاصة تتطلب استجابة معينة ، أو قد يعتقدون أنهم في خطر أو أن الآخرين يحاولون إيذائهم.

اضطراب الفكر: عندما يكون لدى الشخص طرق تفكير غير عادية أو غير منطقية. قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب التفكير من صعوبة في تنظيم أفكارهم وكلامهم. أحيانًا يتوقف الشخص عن الحديث في منتصف الفكرة ، أو يقفز من موضوع إلى آخر ، أو يختلق كلمات ليس لها معنى.

اضطراب الحركة: عندما يُظهر الشخص حركات جسدية غير طبيعية. قد يكرر الأشخاص المصابون باضطراب الحركة حركات معينة مرارًا وتكرارًا.

تشمل الأعراض السلبية فقدان الحافز ، وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة اليومية ، والانسحاب من الحياة الاجتماعية ، وصعوبة إظهار المشاعر ، وصعوبة العمل بشكل طبيعي. تشمل الأعراض السلبية ما يلي:

تواجه مشكلة في التخطيط والالتزام بالأنشطة ، مثل تسوق البقالة

تواجه صعوبة في التوقع والشعور بالسعادة في الحياة اليومية

التحدث بصوت خافت وإظهار تعابير وجه محدودة

تجنب التفاعل الاجتماعي أو التفاعل بطرق محرجة اجتماعيًا

امتلاك طاقة منخفضة للغاية وقضاء الكثير من الوقت في أنشطة سلبية. في الحالات القصوى ، قد يتوقف الشخص عن الحركة أو التحدث لبعض الوقت ، وهي حالة نادرة تسمى كاتاتونيا.

أحيانًا يتم الخلط بين هذه الأعراض وأعراض الاكتئاب أو غيرها من الأمراض العقلية.

تشمل الأعراض المعرفية مشاكل في الانتباه والتركيز والذاكرة. يمكن أن تجعل هذه الأعراض من الصعب متابعة محادثة أو تعلم أشياء جديدة أو تذكر المواعيد. يعد مستوى الأداء الإدراكي للشخص أحد أفضل المؤشرات على أدائه اليومي. يتم تقييم الأداء المعرفي باستخدام اختبارات محددة. تشمل الأعراض المعرفية ما يلي:

تواجه مشكلة في معالجة المعلومات لاتخاذ القرارات

تواجه مشكلة في استخدام المعلومات فور تعلمها

تواجه صعوبة في التركيز أو الانتباه

خطر العنف

معظم المصابين بالفصام ليسوا عنيفين. بشكل عام ، الأشخاص المصابون بالفصام هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأذى من قبل الآخرين. بالنسبة للأشخاص المصابين بالفصام ، يكون خطر إيذاء النفس والعنف تجاه الآخرين أكبر عندما لا يتم علاج المرض. من المهم مساعدة الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض في الحصول على العلاج في أسرع وقت ممكن.

انفصام فى الشخصية مقابل. اضطراب الهوية الانفصامية

على الرغم من أن بعض العلامات قد تبدو متشابهة ظاهريًا ، إلا أن الفصام ليس اضطراب هوية فصامي (والذي كان يُسمى اضطراب الشخصية المتعددة أو الشخصية المنقسمة). الأشخاص المصابون باضطراب الهوية الانفصامية لديهم هويتان مميزتان أو أكثر موجودتان وتتحكمان فيهما بالتناوب