دائما ما كانت أوجاع العظام من الأمور المثيرة لانتباهي حتى قبل دراستي أحد أفرع الطب! دائما ما كان يلفت انتباهي إصابة هذا اللاعب أو تعرضه للكسر أو أحد ممن أعرفهم، كانت البداية بكسر لجدتي أثار اهتمامي وتعجبت من شفاءها حينذاك؛ مما أثار انتباهي أيضا هو حديث الطبيب وقتها وتعليماته بالطعام المخصص لها وما يجب تناوله لهذا السن وأيضا قائمة الممنوعات، حتى مرت السنوات ودرست أحد مجالات العظام.. وجدت في دراسة العظام تشويقا هائلا. 

لنعرف أولا ما هي العظام؟ ومم تتكون ومدى أهميتها لجسم الإنسان؟ 

العظام هي ذاك الجزء الصلب الذي يشكل النسبة الأكبر من جسم الإنسان ويعد العامل المكون الأهم للهيكل العظمي، وتعد أيضا العامل الأهم في تشكيل منظر جسم الكائن الحي. 

وتتكون العظمة من ثلاث طبقات: 

1. طبقة خارجية صلبة تسمى اللحاء وتتكون من الكالسيوم والفوسفور.

2. طبقة وسطى صلبة داخل السحاء تعطي العظام القوة والصلابة، وتحتوي على شبكة من الأوعية الدموية تنقل الغذاء والأكسجين للعظام وكذلك كريات الدم الحمراء.

3. طبقة أخيرة رخوة أو إسفنجية، وتعد أنواع كثير منها في عظام متعددة هي المصنع الأساسي لكريات الدم الحمراء. 

بعد التعريف البسيط للعظام وكذلك أهميتها لم أتعجب نصائح الأطباء في أهمية الأطعمة المعينة بالنسبة للعظام وكذلك ضررها، نشأنا على أهمية تناول اللبن وكم هو مهم لبناء العظام فهل هذا صائب علميا أم أنها اعتقادات مجتمعية!

تتكون الطبقة الخارجية من العظام غالبا من عنصري الكالسيوم والفوسفور، لذا فإهمال تناول المواد الغنية بهاتين المادتين يتسبب في حدوث هشاشة العظام وأوجاع العظام المستمرة وكذلك سهولة التعرض للكسور المختلفة بسهولة. هذه الأطعمة تشمل: الأسماك بأنواعها، واللبن ومنتجاته، والبيض، والخضروات مثل: السبانخ والبروكلي، والمكسرات مثل: اللوز والبندق، وبعض أنواع البقوليات مثل: الفول والحمص والبازلاء. 

الإسراف في تناول المشروبات الغازية والكحولية يصيب الجسم بالهشاشة، لذا يفضل استبدالها بالمشروبات الطبيعية. 

العادات الغذائية الخاطئة مثل: تقارب مواعيد الوجبات، الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة ذو الفائدة الغذائية القليلة جدا تؤدي للسمنة وتراكم الدهون بالجسم وزيادة الضغط على المفاصل والعظام عموما وترسب المواد الضارة حول المفاصل.

هل سبق وتعرضت لآلام بالعظام نتيجة لعادات غذائية خاطئة؟ هل تعتقد أن الطعام الصحي وحده كافٍ لحياة خالية من الأمراض؟